سلايدر الرئيسيةكوكتيل

نقابة صيادلة طنجة يعلنون خوض إضراب وطني.. وتطالب بإعفاء المواطنين من الضريبة على المرض

عبرت نقابة صيادلة طنجة، عن رفضها محاولة المساس بالعلاقة الإنسانية النبيلة بين الصيدلي والمواطن والمبنية على الثقة والقرب عبر تشويه صورة الصيدلي، معلنين خوض إضراب وطني شامل، وذلك يوم الخميس 13 أبريل 2023 لمدة 24 ساعة.

ورفضت النقابة تبخيس الخدمات الجليلة التي تقدمها الصيدليات للمواطنين، وحملات التشويه المغرضة التي تستهدف الصيادلة عبر نشر مغالطات وأرقام غير صحيحة من أي جهة كانت، رافضة في الآن ذاته رفضها  التغطية على الغلاء الفاحش في المحروقات والمواد الفلاحية واللحوم وهي مواد أساسية عبر خلق نقاش مفتعل حول الصيادلة وتقديمهم كأكباش فداء باعتبارهم الحلقة الأضعف في المنظومة الصحية، حيث أن 2500 دواء ثمنه يقل عن 50 درهما .

وطالبت نقابة الصيادلة، بإعفاء المواطن من الضريبة على المرض أي الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على الدواء وهي الأعلى في العالم (7 في المئة على الدواء و 20 في المئة على المكملات الغذائية)، حتى ينخفض ثمن الدواء بشكل تلقائي، رافضة القفز على توضيح حقيقة ما يمثله هامش ربح الصيدلي في سلة العلاج، مقارنة مع أتعاب الطبيب وتكاليف التحاليل الطبية والأشعة.

ودعت النقابة، بتخفيض ثمن الأدوية المكلفة لتخفيف المعاناة عن مرضى القصور الكلوي والسرطان وغيرهم، والتي يتراوح ثمنها بين 3000 درهم و 90.000 درهم، وتلتهم الجزء الأكبر من مصاريف الصناديق، مطالبة بمنح الصيدلي حق استبدال الدواء حتى يستفيد المواطن من الأثمنة الرخيصة للأدوية الجنيسة.

وأكدت نقابة الصيادلة، بإشراك الصيدلي بشكل فعلي كمتخصص في الدواء في كل ما يتعلق بالسياسة الدوائية ونرفض التوجه الأحادي للحكومة في تحيين مرسوم تحديد أثمنة الدواء، رافضة أي تماطل في إخراج قانون جهوية المجالس الممثلة للصيادلة باختصاصات تقريرية فعلية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق