كوكتيل

النرويج ضيف الشرف الدورة الخامسة لمعرض “أليوتيس” حول التكنولوجيات الجديدة في مجال الصيد البحري

تحل النرويج كضيف شرف على الدورة الخامسة لمعرض “أليوتيس”، التي ستعقد من 21 إلى 24 فبراير المقبل بأكادير، حول موضوع “التكنولوجيات الحديثة في مجال الصيد البحري .. من أجل مساهمة أفضل للقطاع في الاقتصاد الأزرق”.

وأوضح بلاغ للمنظمين أنه سيتم، خلال هذه الدورة، التي تنظمها، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، جمعية معرض أليوتيس، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تكريم النرويج باعتبارها فاعلا رئيسيا في قطاعي الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية على الصعيد العالمي، كما تصنف كثاني أكبر بلد مصدر للسمك والمنتجات المصنعة من السمك في العالم. مضيفا أن هذا البلد قام بتطوير قطاع كبير لتربية سمك السلمون، مع خبرة في تربية الأحياء المائية يعود تاريخها إلى عام 1850.

ويهدف هذا المعرض، الذي ينظم كل سنتين، إلى تمكين مهنيي القطاع والخبراء الوطنيين والدوليين للتباحث والنقاش حول آخر المستجدات العالمية في هذا المجال، وتدارس تحديات وآفاق القطاع في سياق تتمركز فيه التنمية المستدامة للاقتصاد البحري في قلب الإنشغالات.

وسيحتضن المعرض الدولي ستة أقطاب تهم الأسطول ومعدات الصيد، التثمين والتصنيع، القطب الدولي، القطب المؤسساتي، التنشيط والابتكار، كما سيوفر فرصة حقيقية للزوار من أجل اكتشاف الجوانب المختلفة والخبرات المتعلقة بالقطاع البحري.

وستنظم، بهذه المناسبة، ندوات ينشطها خبراء من المغرب والخارج سيتم خلالها التطرق لمواضيع آنية توجد في صميم انشغالات الفاعلين في القطاع وفي البحث العلمي.

فمنذ انطلاقه سنة 2011 في إطار استراتيجية أليوتيس 2020 لتطوير قطاع الصيد البحري، أصبح هذا المعرض بمثابة منصة محورية في مجال الأعمال على الصعيدين الإفريقي والإقليمي، وملتقى لتبادل الأفكار والتجارب. يضم أزيد من 40 دولة وأكثر من 250 عارض ويستقطب عشرات الآلاف من الزوار.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق