اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

بإجراءات احترازية ب”كاسبراطا”.. تجار أكبر سوق بجهة الشمال يستعدون لانطلاق الحركية الاقتصادية

يستعد سوق كاسبراطا بطنجة لفتح أبوابه في وجه الزبناء، خلال الأيام القليلة المقبلة، في إطار عملية تخفيف الحجر الصحي، بعد قرابة 3 أشهر من انطلاقها.

وحسب مصدر من داخل سوق كاسبراطا، فإنه التجار بدؤوا في عملية إخلاء الملك العمومي داخل السوق، من أجل تخفيف التنقل داخله وعدم إعاقة الزبناء أثناء عملية التبضع.

وقام مجموعة من المسؤولين أمس الجمعة بزيارة للسوق، من أجل الوقوف على آخر الاجراءات التي تمت للسماح بانطلاق الحركية الاقتصادية في أكبر سوق بجهة الشمال.

وكانت الجمعية المغربية لحماية السلامة الصحية، قدمت في وقت سابق مجموعة من التدابير التي من شأنها أن تحمي التجار والزبناء من فيروس كورونا، بعد مرحلة الحجر الصحي، ودعت لتفعيل ميثاق السلامة الصحية بالاتفاق مع مختلف الفاعلين والأطراف المتدخلة على تشديد إجراءات الرقابة وتنظيم عملية البيع و العرض بالتركيز على تجنب و منع الاكتظاظ وسط السوق و خارجه فضلا عن التأكد من سلامة التجار و الزبناء.

ومن بين الإجراءات التي اقترحتها الجمعية تحديد وقت العمل من الساعة الثامنة صباحا إلى السادسة مساء، مع تخصيص مدخل خاص للتجار والمهنيين يوميا، وتخصيص ساعات محددة لإدخال السلع بين السادسة والحادية عشرة صباحا.

كما أكدت الجمعية على ضرورة إغلاق مداخل السوق للسيارات باستثناء نقل البضائع والتي سيكون بترخيص وتتوجه مباشرة إلى مستودع البضائع بعد تعقيمها عند مدخل السوق، وأيضا تحديد الأبواب الخاصة بالدخول وأخرى خاصة بالخروج مع تعقيم تشوير الممرات بعلامات التباعد الاجتماعي.

وشددت الهيئة على ضرورة تعقيم الممرات يوميا في الصباح وفي المساء مع تعقيم شامل للسوق ليلا، ووضع مواد التعقيم بالأبواب، واستعمال المطهرات الصحية لليد وتعقيم عربات التسوق ووضع ممسحة لتطهير الأحذية عند مدخل السوق في الأبواب الرسمية، مع مراقبة حرارة الزوار والتجار، وتثبيت كاميرات حرارية عند المداخل الرئيسة.

واعتبرت الهيئة أن “السلامة الصحية والوقاية من انتشار الوباء بسوق كسباراطا ومنعه من التحول إلى بؤرة وبائية لا قدر الله مرهون بمنسوب الوعي و المسؤولية لدى التجار والمهنيين، صحيح أنهم فضلوا سلامة المدينة و الوطن بقرارهم التاريخي إغلاق السوق بشكل تطوعي عند ظهور أول إصابة بطنجة فقد فضلوا الحياة والسلامة عن رزقهم و تجارتهم، إن المدخل الأساسي لحماية الأرواح والتجارة و المدينة بعد رفع الحجر الصحي، الثقة، الانضباط، إدراك المخاطر وفهم التوافق بين التعايش مع الفيروس و الحماية منه لتجنب عودة تفشي الفيروس بقوة، فانخراط الجميع هي مسؤولية تاريخية و وضنية لحماية الوطن”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق