اقتصاد

مندوبية التخطيط: ارتفاع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية

/ عرف الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكريرالنفط ارتفاعا قدره 0,5 بالمائة خلال الفصل الأول من سنة 2020 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019.

وذكرت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني (الفصل الأول من سنة 2020 ) ، أن ذلك يعزى أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الكيماوية ” ب 8,2 بالمائة ، وفي ” الصناعات الغذائية”ب 7,5 بالمائة .

كما يعزى هذا الارتفاع إلى زيادة في إنتاج “الصناعة الصيدلانية “ب 17,5 بالمائة ، وفي”صناعة الملابس” ب 6,4 بالمائة، وفي” صناعة الورق والورق المقوى” ب 9,5 بالمائة، وفي” صناعة الخشب” ب 5,9 بالمائة .

وعلى العكس من ذلك، فقد تراجع الإنتاج في”صناعة السيارات” ب 20,3 بالمائة، وفي”صناعة منتجات أخرى غير معدنية ” ب 4,5 بالمائة ، وفي”صناعة التعدين “ب 14,7 بالمائة، وفي “الصناعة الاكترونية” ب 15,4 بالمائة، وفي” صناعة النسيج ” ب 2,4 بالمائة ، وفي ” صناعة الجلد والأحذية ” 3 ر26 بالمائة .

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية، فقد تراجع رقمه الاستدلالي بنسبة 0,4 بالمائة، وذلك نتيجة الانخفاض المسجل في” صناعات استخراجية أخرى” ب 0,2 بالمائة ، وفي “المعادن الحديدية” ب 7,7 بالمائة .

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته انخفاضا قدره 3,4 بالمائة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق