سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

بعد تشققات منتزه الرهراه.. الأمطار تفضح أشغال شركة “SOMECOTRAD” المنجزة للمساحات الخضراء المطلة على شاطئ مرقالة بطنجة

بعد أيام من فضيحة التشققات بمنتزه بحيرة الرهراه، كشفت أمطار الخير التي تساقطت بمدينة طنجة أشغال تهيئة المساحات الخضراء المطلة على مرقالة المنجزة من شركة “SOMECOTRAD”.

وقالت مصادر محلية، إن التساقطات المطرية القوية فضحت هشاشة أشغال التهيئة التي تمت على طول التل وذلك بإنشاء مساحات خضراء ومسارات للمشاة تؤدي إلى كورنيش مرقالة، مما يطرح تساؤلات حول المسؤولية التي تتحملها الشركة المنجزة لهذه المساحات الخضراء.

وأشارت المصادر، إلى أن إنجراف التربة هو نتيجة تمرير مشاريع و صفقات لشركات غير مؤهلة و بدون دراسات معمقة للمنطقة و جغرافيتها و لا تتبع بعد التسليم، معلقا “الزواق و العكر فوق الخنونة”.

وأضافت المصادر، أن الأمطار فضحت الصورة الظاهرية للتل المطل على كورنيش مرقالة، مشيرة إلى أن انجراف التربة بتلك الطريقة يستوجب تحقيقا معمقا حول جودة الأشغال التي تمت بهذه المنطقة الاستراتيجية بالمدينة.

وتابع المصدر، أن ولاية جهة الشمال، هي المسؤولة الأولى عن تقييم وتقويم هذه المشاريع، كما يجب التدقيق على مستوى شروط تقبل الجهة المعنية بهذه المشاريع أثناء تسلمها من المقاولات التي أنجزتها، مشيرا إلى أن الصفقة مرت في عهد الوالي مهيدية.

وسبق أن آثار ظهور تشققات وشبهة غش بمنتزه بحيرة الرهراه بمدينة طنجة الحديث الإنجاز، العديد من التساؤلات حول جودة إنجاز هذا المشروع الذي كلف ميزانية جماعة طنجة أزيد من 940 مليون سنتيم، الأمر الذي وضع عمدة طنجة و”شركة somecotrad” في حرج.

وحسب الصور التي توصل “شمالي” بنسخ منها، فإن التشققات الضخمة وسط ممرات المنتزه و في جوانب عدة من المنتزه مع تحطم قطع اسمنتية، الأمر الذي فسره عدد من المتتبيعن لغش  وارد في أشغال إنجاز المشروع، بالإضافة إلى عدم صدقية الدراسات التي أنجزت حول التربة.

وقالت مصادر مطلعة، إن مسؤولية “شركة somecotrad” المكلفة بإنجاز المنتزه، بالإضافة إلى ضعف مراقبة مصالح جماعة طنجة برئاسة منير ليموري الذي سبق أن زار المنتزه لعدة مرات للوقوف على أشغال إنجازه، الأمر الذي يستدعي فتح تحقيق معمق حول الأسباب التي حالت لظهور التشققات في منتزه حديث الإنجاز.

يشار إلى أن شركة “somecotrad” تفوز منذ سنوات بصفقات صيانة المناطق الخضراء بمدينة طنجة، بقيمة مالية تقدر ب7 ملايير سنتيم سنويا.

فيديو لانهيار التربة

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق