سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

مجلس جهة الشمال يشرف على تنظيم يوم دراسي حول “أهداف التنمية المستدامة وبرنامج التنمية الجهوية”

نظم كل من مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وولاية الجهة والمندوبية السامية للتخطيط، وجامعة عبد المالك السعدي -وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان-، يوما دراسيا حول موضوع: “أهداف التنمية المستدامة وبرنامج التنمية الجهوية أي التقائية؟”، وذلك يوم الخميس 02 يونيو 2022 بفندق أمنية بورتو بطنجة.

وقد حضر اللقاء رئيس مجلس الجهة، الكاتب العام للشؤون الجهوية، المدير العام للإحصاء والمحاسبة الوطنية بالمندوبية السامية للتخطيط، و الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان، ورئيس جامعة عبد المالك السعدي، ومدراء وممثلي المصالح الخارجية وأعضاء مجلس الجهة والجماعات الترابية وبرلمانيين وممثلي جمعيات المجتمع المدني المهتم.

وحسب بلاغ توصل “شمالي” بنسخة منه، فإن هذه الورشة تهدف  إلى دراسة سبل مواءمة برامج التنمية القطاعية مع أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز التقائية تدخلات مختلف الفاعلين الجهويين (الجماعات الترابية، الجامعة، المصالح اللاممركزة للوزارات، القطاع الخاص، المجتمع المدني…).

وقد تم خلال اللقاء القاء عروض تأطيرية همت تقديم الإطار المفاهيمي المرجعي لأهداف التنمية المستدامة، والمواءمة بين الاستراتيجيات القطاعية وأهداف التنمية المستدامة، رافعة لتسريع إنجاز هذه الأهداف في أفق 2030. كما تم تقديم عروض استشرف أفق الاتقائية بين مخطط التنمية الجهوية وأهداف التنمية المستدامة ومراحل إعداد التقرير الجهوي لأهداف التنمية التنمية المستدامة، وكذا تقاطعات النموذج التنموي الجديد مع أهداف التنمية المستدامة.

كما عرفت هذه الورشة تنظيم أربع مجموعات عمل اهتمت بالمجالات الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية والثقافية شارك فيها أزيد من 150 مشارك من مختلف الفاعلين.

حيث أسفرت أشغال اليوم الدراسي عن أفكار وتوصيات لاستحضارها في صياغة برنامج التنمية الجهوية الجاري تحضيره على مستوى الجهة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق