سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

بعد حجز أطنان من الحشيش بإسبانيا.. بلوكاج بميناء طنجة المتوسط يتسبب في عرقلة عملية التصدير

يشتكي عدد من السائقين المهنيين والمصدرين، من سياسة العقاب الجماعي التي تنهجها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بميناء طنجة المتوسط، منذ بداية الأسبوع الجاري، وذلك بعرقلة سيرورة عملية العبور بالرفع من إجراءات المراقبة للشاحنات خاصة في جهاز الفحص بالأشعة السينية (السكانير).

وحسب ما أكده مصدر مهني ل”شمالي”، فإن هذا الإجراء الذي أقدمت عليه إدارة الجمارك يأتي بعد حجز حوالي 20 طنا من الحشيش داخل شاحنة للنقل الدولي بأحد المستودعات بإقليم أندلسية خلال الأيام الماضية، مما دفع إدارة الجمارك بالميناء إلى إتخاذ إجراءات إحترازية تخضع بها جميع شاحنات الطماطم بدون إستثناء للفحص بالسكانير وهذا ما إعتبره المهنيين عقابا في حقهم إذ يضطر السائق لقضاء يوما كاملا في طوابير الإنتظار حتى يصل دوره لدخول جهاز السكانير.

وتمكنت عناصر الشرطة الوطنية الإسبانية والحرس المدني، أمس الأربعاء، حسب مصادر إعلامية، من ضبط شاحنة محملة بشحنة تقدر ب20 طنا من الحشيش، كانت معبأة على شكل “طماطم”.

وقد إستنكر مجموعة من السائقين والمصدرين هذه التصرفات معتبرين إياها بالتعسفية مطالبين إدارة الميناء برئاسة فؤاد البريني بزيادة أجهزة أخرى لتغطية الخصاص المهول في منصة الإستيراد ولتمكين الجمارك من العمل بسيرورة عادية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه في ظل تعنت السلطات المينائية وصرامة رجال الجمارك تبقى الصادرات المغربي التي تعتبر عصب وشريان الإقتصاد الوطني بين المطرقة والسندان، ولا يمكن معاقبة كل السائقين والمصدرين بناء على تصرف أحدهم كما لا يمكن أن تتساهل الدولة مع من يريد المساس بإقتصادها، ومطالب السائق هي توفير البنية التحتية لذلك حتى يتمكن المهنيين من ممارسة عملهم في ظروف مناسبة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق