سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةمجتمع

ارتفاع عدد الناجحين في البكالوريا بجهة طنجة تطوان الحسيمة خلال سنة 2023.. والإناث في المقدمة

أكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة، اليوم الاثنين، أن نسبة النجاح في الدورة العادية لنيل شهادة البكالوريا 2023 بلغت على 60,49 على صعيد الجهة.

وأوضحت الأكاديمية، في بلاغ صحافي، بأن النسبة المسجلة جهويا تتجاوز تلك المسجلة على المستوى الوطني، مضيفة أن 25 ألفا و174 مترشحة ومترشحا ممدرسا بالتعليم العمومي والخصوصي اجتازوا بنجاح الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، وأن 11 ألفا و 168 ناجحا حصلوا على ميزة، و 15 ألفا و 276 من بينهم من الإناث.

في السياق ذاته، أضافت الأكاديمية بأن نسبة النجاح لدى الإناث بلغت 63.04 % من مجموع الممدرسات، بينما بلغت هذه النسبة لدى الذكور 40.84 %، فيما بلغ عدد الحاصلين على ميزة نسبة 44.36 % من الناجحين.

وسجلت بأن عدد الناجحين قد ارتفع هذا العام بحوالي 3306 ناجحة وناجحا، أي بنسبة بلغت 13.13 %، مقارنة بعدد الناجحين لنفس الدورة من سنة 2022، والذي ناهز 21 ألفا و 868 مترشحا، مذكرا بأن عدد المترشحين لامتحانات البكالوريا هذه السنة كان قد سجل زيادة بنسبة 22.62 % مقارنة مع الماضي.

وبلغت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 53.05 % من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب، أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغت هذه النسبة 66.76 % من مجموع الحاضرين.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد بلغت نسبة النجاح 80.71 % فيما بلغت بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية 42.04 % من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك.

وبالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم 68.70 %.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية 15 ألفا و260 مترشحة ومترشحا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 3775، حيث ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية أيام 05 و06 07 يوليوز المقبل، على أن يعلن عن نتائجها يوم 13 يوليوز.

وتميزت هذه السنة باعتماد صيغ مرقمنة لشواهد البكالوريا وبيانات النقط ستمكن من الرفع من درجة تأمينها ووضعها رهن إشارة المترشحات والمترشحين مباشرة بعد الإعلان عن النتائج.

وأشادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة بالمجهودات المبذولة من طرف نساء ورجال التربية والتكوين والسلطات المحلية والأمنية وكافة المتدخلين في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام وتحصين مصداقية شهادة البكالوريا الوطنية، داعية الجميع إلى مواصلة الجهود لإنجاح محطة الدورة الاستدراكية والتي ستنظم وفق نفس الإجراءات التنظيمية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق