سياسة

التشغيل الذاتي والإقتصاد الإجتماعي موضوع ملتقى إقليمي بفحص أنجرة

تصوير.. رشيد شداد

تحت شعار “التعاونية والمقاولة الصغرى دعامة أساسية في التنمية”، نظمت جمعية النور للتنمية و تأطير الشباب الملتقى الإقليمي الثاني للتشغيل الذاتي والإقتصاد الإجتماعي للمساهمة في تأطير و تكوين حاملي أفكار المشاريع ودعم وتقوية استراتيجيات العمل  الهادفة إلى مواجهة تحديات التفعيل على أرض الواقع، اليوم الثلاثاء 18 أبريل 2017 بقاعة الأفراح و المؤتمرات قصر المنار  بجماعة البحراويين .

 

وافتتح الملتقى بتقديم مشروع لجمعية النور لتكوين وتأهيل شباب الفحص أنجرة، حيث تم إبراز نسبة الهدر المدرسي بإقليم فحص أنجرة وكذا المستفيدين من مشروع تكوين وتأهيل شباب إقليم فحص أنجرة، وتنظيم لقاءات تحسيسية بأهمية التكوين بست جماعات بالإقليم.

وأكد عبد الغني المكاوي مدير الشركات بوكالة تنمية اقاليم الشمال، أن المشكل الذي تعاني منه الوكالة في المعاملة الجمعيات هو مشكل تسيير وتدبير، داعيا النسيج الجمعوي إلى التكوين والمعرفة من أجل القدرة على مسايرة المشروع الذي تحمله والإلمام بكل صغيرة وكبيرة، مؤكدا على ضرورة تأهيل الشباب لكي يمكن أن يتعامل مع المقاولة.

فيما ثمن رشيد الهيشو، نائب رئيس المجلس الإقليمي لفحص أنجرة، المجهودات التي تقوم بها جمعية النور في تأهيل الشباب، مؤكدا على استعداد المجلس الإقليمي لدعم الجمعيات التي تخدم في إطار هادف لتكوين الشباب، مطالبا من الجهات المسؤولة بإنشاء مراكز تكوين داخل الإقليم لحل مشكل التشغيل الذي تعاني منه المنطقة، وكذا لتشجيع الشباب من أجل خلق مقاولات لامتصاص البطالة.

أما ممثل وكالة التنمية الإجتماعية، فقد أبرز دور الوكالة في التشغيل الذاتي،  والمساهمة في محاربة الهشاشة والفقر في العالم القروي والشبه الحضري، لدى  الفئات الهشة والفقيرة، مؤكدا على دور تأهيل النسيج الجمعوي والتعاونيات من خلال دورات تكوينية وزيارات تبادل وموائد مستديرة، حيث تضع الوكالة رهن الاشارة آليات لتتبع المشاريع.

المسؤول عن التشغيل الذاتي بالوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، أكد من خلال مداخلته على ضرورة إشراك المقاولة في التكوين المستمر داخلها، مشيرا للعمل على محو فكرة المقاولة عدو للعامل، من خلال فهم فهم الاكراهات التي تعاني منها المقاولات والعمل على ضرورة التقرب من الموارد البشرية من أولاد المنطقة لما تمتاز به من استقرار وقرب.

واختتمت الجلسة الإفتتاحية للملتقى الإقليمي، بتوزيع الهدايا على بعض شباب الإقليم المستفيدين من التكوين والتأهيل بمراكز مؤسسة التكوين المهني.

واستمرت فعاليات الملتقى الإقليمي للتشغيل الذاتي والاقتصاد الاجتماعي ، بتنظيم ورشات تأطيرية حول العديد من المواضيع المتعلقة  بالمجتمع المدني والتشغيل الذاتي، ومنهجية إعداد مشروع وتأسيس التعاونيات ودور الوكالة في إنعاش الاقتصاد التضامني، وكذا دور الأبناك التشاركية وتمويل المشاريع.

ويهدف هذا الملتقى، إلى تحفيز الشباب  على الانخراط في التشغيل الذاتي، وتشجيع الراغبين في خلق مشاريع مدرة للدخل و إنشاء المقاولات والتعاونيات، وتبادل الأفكار بين المشاركين في الملتقى لتفعيل مقتضيات التشغيل الذاتي، ومدارسة تمويل المشاريع الخاصة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق