سلايدر الرئيسيةسياسة

الملك محمد السادس: نتطلع من أجل تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة مع إسبانيا

أكد الملك محمد السادس، أن المغرب يتطلع، بكل صدق وتفاؤل، لمواصلة العمل مع الحكومة الإسبانية، ومع رئيسها معالي  Pedro Sanchez، من أجل تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين، على أساس الثقة والشفافية والاحترام المتبادل، والوفاء بالالتزامات، مشددا على أنه قد تابع شخصيا، وبشكل مباشر، سير الحوار، وتطور المفاوضات.

وأضاف الملك، في خطابه للأمة بمناسبة الذكرى 68 من ثورة الملك والشعب، أن المغرب لم يكن هدفه هو الخروج من هذه الأزمة فقط، وإنما أن يجعل منها فرصة لإعادة النظر في الأسس والمحددات، التي تحكم هذه العلاقات.

وتابع الملك محمد السادس، أن “هناك من يقول بأن المغرب يتعرض لهذه الهجمات، بسبب تغيير توجهه السياسي والاستراتيجي، وطريقة تعامله مع بعض القضايا الدبلوماسية، في نفس الوقت”، مستدركا قوله: “هذا غير صحيح. المغرب تغير فعلا، ولكن ليس كما يريدون؛ لأنه لا يقبل أن يتم المس بمصالحه العليا. وفي نفس الوقت، يحرص على إقامة علاقات قوية، بناءة ومتوازنة، خاصة مع دول الجوار”. “وهو نفس المنطق، الذي يحكم توجهنا اليوم، في علاقتنا مع جارتنا إسبانيا”.

وأردف، “صحيح أن هذه العلاقات مرت، في الفترة الأخيرة، بأزمة غير مسبوقة، هزت بشكل قوي، الثقة المتبادلة، وطرحت تساؤلات كثيرة حول مصيرها”، غير أننا اشتغلنا مع الطرف الإسباني، بكامل الهدوء والوضوح والمسؤولية”، مشيرا إلى أن المغرب يحرص على تعزيز الفهم المشترك لمصالح البلدين الجارين.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق