اقتصادسلايدر الرئيسية

لقاء تشاوري بطنجة للمكتب الوطني للصيد مع مهنيي قطاع الصيد التقليدي والصيد بالخيط

نظمت غرفة الصيد البحري المتوسطية والمكتب الوطني للصيد لقاء تشاوريا بمدينة طنجة مع مهنيي قطاع الصيد التقليدي والصيد بالخيط.

وأكد بلاغ لغرفة الصيد البحري المتوسطية أن هذا اللقاء التشاوري، الذي جرى مؤخرا، يندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية لمخطط “أليوتيس” الرامية لهيكلة وتطوير نظام تسويق المنتجات البحرية وتحسين وتثمين هذه المنتجات.

وأضاف المصدر ذاته أن اللقاء، الذي حضره رؤساء جمعيات مهنيي الصيد التقليدي والصيد بالخيط بميناء طنجة ومكتب للدراسات، تناول عدة قضايا تشغل بال المهنيين بخصوص نظام تسويق منتجات الصيد البحري والآليات المرتبطة به، ومشروع رقمنة أسواق السمك بالجملة بالموانئ وتسويق المنتوجات عبر منصة إلكترونية.

وتطرقت المداخلات إلى أن التسويق الإلكتروني يقوم على ثلاثة محاور أساسية تتجلى في فرز وتصنيف موحد لجميع أنواع الأسماك المصطادة، وتوفير آليات لحمل المنتجات البحرية الى سوق الجملة للحفاظ على جودتها، وجمع النفايات ومخلفات الأسماك أثناء التسويق.

وأكد المصدر أن الغاية تكمن في تدبير العملية التجارية للأسماك الكترونيا، ما سيتيح لجميع تجار السمك بالجملة المنافسة عن بعد لتسويق المنتجات البحرية عبر تطبيق إلكتروني خاص.

وطالب المهنيون بتكوين الأشخاص الذين سيقومون بعملية تصنيف الاسماك على المراكب، وتثمين المنتوج لصالح البحارة، وتوفير معدات العمل للحفاظ عل جودة المنتوج، وكذا توسيع الاستشارة مع كل الفاعلين في القطاع لإنجاح المشروع قيد النقاش.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق