سياسة

مهرجان طريفة للفيلم الإفريقي يقيم فعاليات دورته 13 بطنجة

ستقام الدورة ال13 من مهرجان الفيلم الإفريقي في الفترة ما بين 26 مايو الجاري و4 يونيو المقبل بين مدينتي طريفة، جنوب إسبانيا، وطنجة، شمال المغرب، بحسب ما ذكر المنظمون.

وأوضع بلاغ لإدارة المهرجان أنه بعد أربع دورات نظمت بمدينة قرطبة الأندلسية، يعود مهرجان الفيلم الإفريقي هذه السنة بدورة عابرة للحدود ستقدم برنامجا سينمائيا يجمع بين ضفتي مضيق جبل طارق، طريفة وطنجة، وسيتضمن فقرة خاصة للتعريف بتاريخ مدينة البوغاز.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم عرض 76 عملا سينمائيا من 26 بلدا إفريقيا وأوروبيا خلال دورة هذه السنة ضمن قسمين من المنافسة، إلى جانب عرض خمسة أعمال خارج مسابقة هذا المهرجان الذي يحتفي بالفن السابع في القارة السمراء.

وستقدم دورة 2016 من مهرجان طريفة السينمائي مجموعة من الأعمال الجديدة، إلى جانب استعادة، تكريما لمدينة طنجة، تم إنجازها بتعاون مع الخزانة السينمائية بهذه المدينة، وبرنامج عروض خاصة في الهواء الطلق، سيركز على مواضيع تهم مضيق جبل طارق.

وسيتم إطلاق قسم مواز جديد خاص بالسينما الإثنوغرافية، تم إعداده بتعاون مع شعبة الأنثروبولوجيا الاجتماعية بجامعة إشبيلية، كما سيطلق المهرجان منحة للعمل وسيوفر للمتطوعين فيه دورات تكوينية في الوظائف المرتبطة بالتكنولوجيات الجديدة.

وستقام في إطار فعاليات هذه التظاهرة السينمائية ورشة إذاعية بكل من طريفة وطنجة ستنكب على إعداد برنامج إذاعي على الانترنت يبث مباشرة على الهواء طيلة أيام المهرجان.

ومن بين ضيوف هذه الدورة المخرج والمنتج المغربي هشام فلاح، المنسق العام للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير، والمنتج الزيمبابوي كيث شيري، ومدير مهرجان إفريقيا للصور بلندن، ومدير مهرجان فيرونا للفيلم الإفريقي (إيطاليا) ستيفانو جياغا، والمخرج الغيني رايموندو برنابيه نواندونغ.

ويعتبر مهرجان الفيلم الإفريقي بطريفة من بين أهم المهرجانات التي تنفتح على السينما الافريقية بإسبانيا، وقد سبق أن عرفت هذه التظاهرة مشاركة العديد من الافلام المغربية في دوراته السابقة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق