طنجة أصيلةمجتمع

انطلاقة العمل بمصلحة المستعجلات بالمستشفى الجهوي محمد الخامس وبمركزين صحيين بطنجة

جرى اليوم الاثنين إعطاء انطلاقة العمل بمصلحة المستعجلات الجديدة بالمركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس بطنجة، والتي تم إنجازها بكلفة إجمالية قدرها 26,71 مليون درهم للرفع من مستوى التدخلات الطبية الاستعجالية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

ويندرج المشروع، الذي أشرف وزير الصحة أنس الدكالي رفقة والي الجهة محمد مهيدية على إعطاء انطلاقته، ضمن تنفيذ مخطط تسريع تأهيل المستعجلات للفترة 2019 – 2021، والذي يدخل في إطار برنامج عمل وزارة الصحة الرامي إلى تحسين التكفل بالمستعجلات الطبية ما قبل الاستشفائية والاستشفائية.

وتتكون مصلحة المستعجلات هاته من مصلحة الاستقبال والتوجيه، وأربع قاعات مخصصة للفحص الطبي، وثلاث قاعات مخصصة للعلاجات التمريضية، ووحدة إزالة الصدمات، وقاعة للمراقبة الطبية، وغرفتين للعزل لاستقبال المرضى الذين تتطلب حالاتهم العزل الوقائي، بالإضافة إلى مكاتب إدارية وصيدلية.

وسيسهر على سير الخدمات الصحية والعلاجية بهذا المرفق 37 طبيبا و22 ممرضا وعدد من التقنيين والإداريين. كما تتوفر هذه المصلحة على 5 سيارات إسعاف من نوع (أ) و (ب) ومروحية للإسعاف الطبي الاستعجالي.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم رصد لكل مصلحة للمستعجلات بالمستشفيات الجهوية الاثنتي عشرة للمملكة غلاف مالي بقيمة تقدر ب 3 ملايين درهما، بغية اقتناء الأدوية والمستلزمات الطبية، إلى جانب إمدادها بسيارتي إسعاف من نوع “أ” وتعزيز مواردها البشرية من أطباء عامين ومساعدي العلاجات وتقنيي الإسعاف.

كما قام  الدكالي بإعطاء انطلاقة عمل المركز الصحي القروي من المستوى الأول بالجماعة القروية “حجر النحل”، والذي يهدف إلى تعزيز العرض الصحي بإقليم طنجة وإلى تحسين ولوج الساكنة القروية لعلاجات أساسية ذات جودة، وكذا تقليص التفاوتات المجالية.

ويحتوي هذا المركز الصحي، الذي أنجز باستثمار يناهز 2,8 مليون درهم ويشرف على خدماته طبيب وممرضة، على قاعتين للاستشارة الطبية وقاعتين مخصصتين للعلاجات التمريضية وثلاث قاعات لمراقبة صحة الأم والطفل والتخطيط العائلي وقاعة للانتظار ومكاتب إدارية وصيدلية، بالإضافة إلى سكنين وظيفيين ومرافق أخرى.

مباشرة بعد ذلك، قام  الوزير والوفد المرافق له، بإعطاء انطلاقة عمل المركز الصحي الحضري من المستوى الأول “ظهر القنفوذ”، التابع لمقاطعة بني مكادة، وذلك لتحسين ظروف ولوج الساكنة إلى خدمات صحية أساسية وفي مستوى الانتظارات.

ويضم هذا المركز الصحي، الذي تم بناؤه وتجهيزه بغلاف مالي قدره 4,61 مليون درهم وسيشتغل به طبيب وممرضتان، ثلاث قاعات للاستشارة الطبية وقاعتين لمراقبة صحة الأم والطفل وقاعة للعلاجات وقاعة للانتظار وصيدلية بالإضافة إلى مرافق أخرى.


وأبرز الدكالي، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، أن خدمات مصلحة المستعجلات بالمستشفى الجهوي محمد الخامس “تتوفر على معدات طبية حديثة من المستوى الثالث، ومن الموارد البشرية الكافية”، مؤكدا على أنه بالإضافة إلى الأطباء العامين والممرضين، ستتعزز الموارد البشرية ب “30 طبيبا داخليا تابعا للمركز الاستشفائي الجامعي”.

وأوضح الوزير أن المركز الصحي بظهر القنفوذ “يندرج ضمن برنامج طنجة الكبرى، الذي أطلقه  الملك محمد السادس”، مضيفا أن هذا المركز الصحي من المستوى الأول بجماعة حجر النحل يهدف بدوره إلى “تعزيز الخدمات الصحية الأساسية”.

كما قام  الدكالي بزيارات تفقدية لمشاريع وأوراش عدة مرافق بالقطاع الصحي، من بينها ورش بناء المركز الاستشفائي الجامعي بطنجة – تطوان – الحسيمة، للاطلاع على مدى تقدم الأشغال بهذه المؤسسة الصحية الجامعية، والوقوف على مكونات هذا المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية ب2.33 مليار درهم ووصلت نسبة تقدم الأشغال به إلى 66 في المائة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق