الحسيمة

الحسيمة. تنظيم أنشطة ثقافية وتربوية متنوعة تخليدا للذكرى ال 44 للمسيرة الخضراء و الذكرى ال 64 لعيد الاستقلال المجيد

نظمت النيابة الاقليمية للمقاومة وجيش التحرير بالحسيمة وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالمدينة، طيلة شهر نونبر الماضي، مجموعة من الأنشطة الثقافية والتربوية المتنوعة بمناسبة تخليد الذكرى ال 44 للمسيرة الخضراء و الذكرى ال 64 لعيد الاستقلال المجيد.

وأفادت معطيات للنيابة الإقليمية، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منها اليوم الأربعاء، أن برنامج هذه الفعالية المنظمة بتعاون و تنسيق مع مصالح إقليمية و فعاليات جمعوية تضمن تنظيم ثلاث ندوات فكرية همت الملاحم البطولية للدفاع عن الثوابت الوطنية بمشاركة مجموعة من الأساتذة الباحثين.

وتناولت هذه الندوات، حسب المصدر ذاته، مواضيع “المبادرة المغربية للحكم الذاتي وبداية مسلسل جديد في قضية الصحراء المغربية ” و”الوحدة الترابية قوة للمملكة المغربية” و”ملحمة الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية و بناء المغرب الحديث”.

كما نظمت عروض تاريخية بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالحسيمة ومراكز التربية و التكوين و السجن المحلي بالمدينة حول كفاح العرش والشعب من أجل الحرية و الاستقلال و استكمال الوحدة الترابية للمغرب، قدمها مجموعة من الأستاذة الباحثين.

وشمل برنامج تخليد الذكرى ال 44 للمسيرة الخضراء و الذكرى ال 64 لعيد الاستقلال المجيد أيضا تنظيم قراءة في كتاب :” الشريف مولاي أحمد الريسوني من خلال المقالات العربية المنشورة بالجريدة الاسبانية تلغراف الريف من سنة 1907 إلى سنة 1914″، من تقديم الأستاذ محمد لمرابطي.

وبالموازاة مع ذلك، تم عرض أشرطة وثائقية بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالحسيمة تطرقت لكفاح العرش و الشعب من أجل الاستقلال و استكمال الوحدة الترابية، وتنظيم أنشطة تربوية ومسابقات ثقافية لفائدة تلميذات و تلاميذ عدد من المؤسسات التعليمية بالإقليم.

كما نظمت زيارات مكثفة لأروقة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير مع تقديم شروحات مستفيضة للزوار حول مختلف المرافق التي يشتمل عليها والخدمات التي يقدمها والكتب والمؤلفات والوثائق التي يزخر بها.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق