كوكتيل

مرصد حماية البيئة يناقش مستجدات مشروع مركز طمر النفايات الجديد بطنجة

في إطار مشروع تقوية قدرات الفاعلين في الحق للوصول الى المعلومة البيئية ومتابعة ملف تدبير النفايات الصلبة، نظم مرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة، الأسبوع الماضي، مائدة مستديرة تحت عنوان “أية مستجدات بخصوص مشروع مركز طمر وتثمين النفايات الجديد بطنجة”.

وخرج المشاركون في الندوة بتوصيات تحث على ضرورة وضع مخطط مديري اقليمي لتدبير النفايات الصلبة لتفادي هذا التدبير الارتجالي للقطاع، وإعمال مقاربة تشاركية حقيقية يكون فيها المجتمع المدني شريكا فاعلا، من أجل شفافية وتواصل أكثر وتقاسم المعلومة مع الفاعلين الآخرين، والحد مع المعالجة الاحادية المتجاوزة التي تسفر عن نتائج معاكسة لانتظارات السكان.

كما دعا المشاركون إلى العمل على الانتقال لفرز النفايات من المنبع والانتاج المشترك للنظافة، لأنه يعتبر السبيل الأمثل لتفادي هذه الإكراهات المستقبلية بالنظر إلى أن الحلول المقترحة الآن تبقى مرحلية فقط و لا تؤمن استدامة تناول الموضوع.

وتطرق المتدخلون في اللقاء إلى أن إشكالية النظافة بطنجة متشابكة تتدخل فيها مشاريع تهيئة المحاور الطرقية وإنشاء مركز تحويل النفايات وإغلاق المطرح القديم وتهيئة المطرح الجديد ووفاء مختلف الشركاء بالتزاماتهم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق