سلايدر الرئيسيةمجتمع

عاجل.. المغرب يتخلى عن إجباربة اختبارات الكشف عن فيروس كورونا لجميع المسافرين

أعلن المكتب الوطني للمطارات، أن المغرب قرر التخلي عن إجبارية اختبارات الكشف عن فيروس كورونا.

وحسب تغريدة للمكتب على حسابه الرسمي “تويتر”، فإن اختبارات الكشف عن فيروس كورونا عند الوصول إلى مطارات المغرب لم تعد إجبارية بالنسبة  لجميع المسافرين.

وأضافت التغريدة، أن سيتم إخضاع فقط عدد من المسافرين للاختبار المستضد بصورة عشوائية.

وبعد الضبابية الذي خلقها منشور للمكتب الوطني للمطارات بخصوص التخلي عن اختبار PCR، أوضح مسؤول رفيع بوزارة التجهيز والنقل، أن الشروط المفروضة على المسافرين القادمين من خارج أرض الوطن لم تتغير، سوى التخلي عن إجبارية اختبارات الكشف عن فيروس كورونا “PCR” التي كانت تجرى عند الوصول للمطارات المغربية.

وأضاف المسؤول ذاته، في تصريح خاص ل”شمالي”، أن المغرب ما زال يطلب من جميع المسافرين القادمين لأرض الوطن، لإلزامية الإدلاء بجواز تلقيح  COVID – 19 والنتيجة السلبية لاختبار PCR لأقل من 48 ساعة.

وتابع المسؤول ذاته، إلى أن منشور المكتب الوطني للمطارات تحدث عن التخلي عن اختبارات الكشف عن فيروس كورونا “PCR” التي كانت تجرى عند الوصول إلى مطارات المغرب، مضيفا أنه سيتم إخضاع فقط عدد من المسافرين للاختبار المستضد السريع بصورة عشوائية.

وأكد المسؤول، على ضرورة تحميل النموذج الصحي للمسافر عبر الإنترنت قبل الإركاب (يتم توزيعه أيضًا على متن الطائرة)، وتعبئته على النحو المطلوب، لا سيما عنوان المسافر ورقمي هاتف يتيحان تحديد مكانه، عند الضرورة، خلال الأيام العشرة التي تلي وصوله إلى التراب الوطني.

وبخصوص مغادرة التراب الوطني، فإنه يستوجب إلزامية الجرعة المعززة (D3) ، إذا كانت جرعة اللقاح الثانية (أو الجرعة الواحدة من لقاح J&J ) قد تم تلقيها منذ أزيد من أربعة أشهر، أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يتلقوا الجرعة المعززة والذين تعافوا مؤخرًا من COVID-19 ، ولا يمكنهم تلقي الجرعة الثالثة إلا بعد مرور4 أسابيع (28 يومًا) من تاريخ الإصابة، يمكنهم مغادرة التراب الوطني عبر الإدلاء ب : بطاقة التلقيح القديمة؛ وشهادة الشفاء أو اختبار  PCR سلبي؛ ونتيجة اختبار PCR أو الإختبار المستضد السريع  test” “antigénique rapide  ، الموثق للإصابة القبلية.

 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق