سلايدر الرئيسيةكوكتيل

طنجة تحتضن المنتدى الجهوي للشباب بدعم بريطاني

في إطار برنامج “تعزيز المرونة 2″، الممول من مكتب المملكة المتحدة للشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية (FCDO) والذي ينفذه المجلس الثقافي البريطاني بشراكة مع جمعية المواكبة للانفتاح والتنمية، وجمعية روابط الصداقة من طنجة، وجمعية خطوة من تطوان، عُقِدَ يوم الخميس 07 مارس 2024 بطنجة، المنتدى الجهوي للشباب.

وقد سلط  المنتدى الشبابي الضوء على نتائج البرنامج منذ إطلاقه في عام 2022 في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، حيث استفاد من البرنامج  أكثر من 500 شخص بشكل مباشر من مشاريع العمل الجماعي لـ 18 التي نفذها 180 شابًا في وضعية هشة في الجهة، والتي تغطي مجالات مثل التعليم والتوظيف وتمكين المرأة والتقنيات الرقمية والفن وإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها.

كما سهّل البرنامج إطلاق منصة لتبادل المعلومات ومشاركة المعلومات (إرث – ERT) والتي أنشأها الشباب من أجل الشباب في الجهة، حيث نجح  المشاركون في المشروع في الشروع في تطوير شبكة شبابية، مستفيدين من شبكات التواصل الاجتماعي لتسريع العمل الجماعي.

ويهدف برنامج “تعزيز المرونة 2” إلى بناء الثقة بالنفس، وخلق الفرص للشباب وتطوير القدرة على معالجة القضايا الاجتماعية من خلال العمل الجماعي الشامل، حيث يشجع البرنامج بشكل أساسي على اتباع نهج جديد لتحسين الحوار بين الشباب بهدف تحسين الاندماج الاجتماعي والمهني.

وصرحت ألكسندرا بلافريج، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في المغرب: “لقد صُممَّ البرنامج خصيصا لخلق مساحة للتمكين التدريجي للمشاركين.

وقد تم تجهيز الشباب المستهدفين وتدريبهم على اتخاذ مبادرات لمجتمعاتهم المحلية، مما أدى إلى تشكيل جمعيات شبابية مستقلة ومؤسسات اجتماعية تعمل الآن بشكل مستقل وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني الأخرى”.

في السياق ذاته، قالت فاطمة الزهراء البقالي، رئيسة جمعية المواكبة، إن الجمعية فخورة بالتأثير الإيجابي الذي حققه برنامج تعزيز المرونة 2، معبرة عن شكرها لجميع الشركاء والداعمين على تحقيق هذا النجاح.

وأضافت البقالي، أن البرنامج يعكس  الرؤية المشتركة لتمكين الشباب وتعزيز التفاعل المجتمعي.

في حين أشاد سفير بريطانيا بالمغرب، بالتفاعل الإيجابي للشباب وأكد على أهمية الشراكة الفعّالة.

وجمع المنتدى الجهوي للشباب عددا من المتدخلين، بما في ذلك ممثلو المنظمات الدولية والبرلمانيين والمسؤولين الإداريين والجمعيات المستفيدة من البرنامج، والجهات الفاعلة الجهوية والوطنية العامة والخاصة، حيث أكدوا على دعمهم للمبادرات الشبابية التي تسعى لتعزيز التنمية الشبابية على المستوى المحلي والجهوي.

وانتهى المنتدى بتكريم الجمعيات والشركاء وإبراز الجهود المبذولة لتعزيز التنمية وتحقيق التأثير الإيجابي في المجتمع.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق