سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

للإسراع في حل المشاكل العالقة.. والي طنجة يقرر العمل على مشاريع تصاميم التهيئة للمقاطعات الأربع

قرر محمد امهيدية، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، العمل على مشاريع تصاميم تهيئة جديدة مجزئة على مستوى كل مقاطعة بجماعة طنجة، عوض العمل على مشروع تصميم تهيئة موحد للجماعة، قصد الإسراع في حل المشاكل التي عرفها مشروع التصميم.

وحسب مصادر مسؤولة، فقد تم الاتفاق بين الولاية والوكالة الحضرية لطنجة وجماعة طنجة، بناء على القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير، من أجل تحديد مشاريع تصاميم تهيئة لمقاطعات طنجة الأربع، حيث انطلقت دراسة مشروع تصميم مقاطعة مغوغة ومشروع مقاطعة السواني، على أن تتبعها مشاريع مقاطعتي بني مكادة والمدينة في الأسابيع المقبلة.

وشرعت مصالح مقاطعتي مغوغة والسواني في عقد جلسات مكثقة، من أجل دراسة ومناقشة مشروع تصميم التهيئة الجديد الخاص بهذه المقاطعتين.

مشروعي تصميم التهيئة، الذي أحالته المصالح المختصة على مقاطعتي مغوغة والسواني، سيتم عرضه أمام أنظار أعضاء مجلس المقاطعتين، من أجل الوقوف على مدى استجابته للانتظارات والمقترحات التي أعدها من قبل قسم التعمير بالمقاطعتي، على ضوء الملتسمات والتوصيات التي اتخذها المجلس وأجهزته.

وإلى جانب أعضاء المجلس، سيتم وضع مشروع تصميم التهيئة لكل من مقاطعة مغوغة والسواني في وجه عموم المواطنين بتاريخ 22 دجنبر 2021، لتدوين ملاحظاتهم وإبداء آرائهم في المشروع، قصد فسح المجال أمام الجميع للمساهمة في تجويد المشروع، قبل أن تحال الصيغة النهائية منه قبل الوكالة الحضرية على أنظار مجلس المقاطعة ومجلس جماعة طنجة لإبداء الرأي في المشروع بعذ نفاذ الإجراءات المسطرية الجاري بها العمل في هذا الصدد.

وعبر عدد من نشطاء المجتمع المدني، عن رغبتهم في عمل الوكالة الحضرية على ملائمة مشروع تصميم التهيئة الجديد مع حاجيات المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية، خاصة فيما يتعلق بالمرافق العمومية الحيوية.

وبخصوص الفرق بين مشروع تصميم التهيئة الموحد والمجزئ، قال مصدر مطلع، إن العمل بمشروع تصميم التهيئة الموحد يعطي نظرة استراتجية للمستقبل التعميري بعاصمة البوغاز، أما العمل بمشاريع تصاميم مجزئة يكون هامش الخطأ فيها أقل من مشروع التصميم الموحد.

وأضاف المصدر ذاته، أن مدينة طنجة سبق أن اشتغلت بهذا التصاميم المجزئة قبل فترة مشروع طنجة الكبرى، إلا أن المشروع الأخير حتم على المسؤولين تحضير مشروع تصميم التهيئة واحد لعاصمة البوغاز مع إضافة أجزاء من جماعة العوامة.

وسبق أن رفضت المصالح المركزية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، المصادقة على مشروع تصميم تهيئة مدينة طنجة للمرة الثالثة على التوالي.

وحسب مصدر جماعي ل”شمالي”، فقد انتهت المهلة غير الرسمية لوزارة التعمير، بداية شهر ماي 2021، وعليه فإن إسقاط مشروع تصميم تهيئة مدينة طنجة للمرة الثالثة على التوالي، أصبح أمرا واقعا، بعد تعذر نشره في الجريدة الرسمية.

وأضاف المصدر ذاته، أن اللجنة المركزية التي يحضر فيها ممثل عن الوزارة وولاية طنجة وجماعة طنجة والوكالة الحضرية، لم يتبقى لها أنذاك سوى اجتماعين على الأكثر للحسم في جميع الملفات العالقة، وذلك بعد عقدها لاجتماع كل أسبوع في الفترة الماضية، قبل أن يتم التوقف عن إجراء الاجتماعات بسبب الجائحة.

وتابع المصدر ذاته، أن استمرار رفض التأشير على مشروع تصميم تهيئة مدينة طنجة، سيترك المدينة تعيش على وقع الوثائق المؤقتة، مشيرا إلى أن عدم وجود تصميم للمدينة يؤثر من ناحية على الاستقرار النفسي للمستثمرين عموما والمنعشين العقاريين خصوصا.

وأشار إلى أن غياب الرؤية المستقبلية بخصوص العمران لا يشجع الكثيرين على الاستثمار، مضيفا إلى أن الوثيقة المؤقتة تظل رهينة بمزاجية المسؤول وليس هناك ضمانة بأن يتم التراجع عن بعض مقتضيات هذه الوثيقة المؤقتة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق