سياسة

شفشاون تحتضن يوما دراسيا حول الماء.. والسفياني يدعو إلى تعميم شبكة تطهير السائل

بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للبيئة، نظم المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء يوما دراسيا حول الماء، يومه الأربعاء 11 ماي 2017 بقاعة المحاضرات بمركب محمد السادس للرياضة و الثقافة و الفنون بشفشاون.

و أكد  اسماعيل ابو الحقوق، عامل إقليم شفشاون، في كلمته الافتتاحية على الدور الاساسي الذي تلعبه هذه المادة الحيوية في حياة الانسان،ذكر ايضا بمجموعة من المشاريع المبرمجة في هذا القطاع على صعيد الاقليم.

فيما أعطى المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء والكهرباء، مجموعة من الارقام و الاحصائيات المتعلقة بتزويد الماء الصالح للشرب في اقليم شفشاون.

أما مداخلة عبد الرحيم بوعزة، رئيس المجلس الاقليمي لشفشاون، فقد ركزت على بعض المنجزات في هذا القطاع في الاقليم، و أيضا حول التحديات و الاشكالات التي توجب تظافر جهود الجميع لحلها نهائيا،و خصوصا ما يتعلق بالخصاص التي تعرفها بعض المراكز القروية في فصل الصيف.

و ثمن  محمد السفياني، رئيس المجلس الجماعي لمدينة شفشاون، المشاريع المهمة التي تم انجازها في المدينة  في السنوات الاخيرة،و خصوصا محطة تصفية المياه العادمة، و شبكة الصرف الصحي التي تغطي حوالي ثمانين بالمائة من أحياء المدينة.

و دعا السفياني إلى ضرورة التعجيل في بلورة المشاريع التي تهدف إلى تعميم شبكة التطهير السائل على جميع أحياء المدينة، مذكرا بالمبلغ الذي يجب تعبئته لاجل تحقيق هذا الهدف (6 مليار سنتيم) .

وأشار محمد السفياني إلى المشروع الضخم الذي يسعى إلى تأمين تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب، و ذلك انطلاقا من سد مولاي بوشتة، و باستعمال محطات المعالجة و الضخ و قنوات الامداد التي ستربط هذه المحطات بالمدينة.

وتطرق رئيس المجلس الجماعي، خلال كلمته،  إلى المشروع المهم الذي ينجز حاليا بحي لوبار ، و يتعلق الامر ببناء خزان و انجاز القنوات اللازمة لتزويد حي لوبار و ضهار بن عياد بالماء الصالح للشرب.

وأكد الحاج محمد بن تحايكت، رئيس المجلس العلمي المحلي على اهمية الماء و مسؤولية المواطنين و المؤسسات المعنية و دورها في الحفاظ على هذه المادة الحيوية. 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق