سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

المجلس الإداري للوكالة الحضرية لطنجة يكشف عن وضعية مشروع تصميم تهيئة جماعة اكزناية وطنجة المدينة

كشف المجلس الإداري للوكالة الحضرية لطنجة، عن وضعية تقدم الوثائق التعميرية بعمالة طنجة أصيلة وإقليم الفحص أنجرة، من بينها تصميم التهيئة الجديد لجماعة كزناية.

وأفاد المجلس الإداري للوكالة، أن تصميم جماعة اكزناية الذي انطلقت دراسته في نونبر2022 ، حيث عمد مكتب الدراسات المكلف في مرحلة أولى على تقديم التقرير التشخيصي الميداني وعرضه على أنظار اللجنة المكلفة بتتبع أشغال الدراسة قصد إبداء الملاحظات والآراء اللازمة بشأنه، وذلك قبل المرور إلى المرحلة الموالية التي تتمثل في تقديم مشروع تصميم التهيئة بسلم1/5000.

وذكرت مديرة الوكالة الحضرية لطنجة، أنه فيما يخص الدراسات الخاصة وتفعيلا لبرنامج عملها لسنة2022 ، اشتغلت الوكالة الحضرية لطنجة على إطلاق تصاميم إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز بجماعة كزناية، وذلك بهدف الحد من انتشار السكن العشوائي والغير اللائق الناتج أساسا عن عدم احترام مقتضيات تصميم تهيئة كزناية )صيغة البحث العلني لسنة 2011(.

وقد تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية واستشارية مع الوزارة الوصية والجهات الفاعلة المحلية بهذا الخصوص، تكللت بإعداد تقرير مفصل يجرد الوضع الراهن بالجماعة وإشكاليات التعمير بها من جهة، وتحديد المجال العمراني الذي ستشمله تصاميم إعادة الهيكلة والبالغ مساحته 1186 هكتاراً من جهة أخرى.

والتزاما بتعهداتها، قامت هذه المؤسسة بإبرام اتفاقية شراكة مع الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين بطنجة للإسراع بإنجاز تصاميم إعادة الهيكلة المعنية من خلال تعيين أربعة مكاتب دراسات مختصة بحيث تتواجد الدراسة حاليا في مرحلة الموافقة والادماج في مشروع تصميم تهيئة كزناية الجديد.

وعرفت سنة 2022 المصادقة على وثيقة تعميرية واحدة ويتعلق الأمر بتصميم النمو للمنطقة الغربية لجماعة ملوسة الذي يمتد على 285 هكتار.

كما تجاوزت أربع (4) وثائق مرحلة البحث العلني ومداولات المجلس وهي تصميمي تهيئة مقاطعتي        السواني-مغوغة وجماعة أقواس برييش اللذان تمت المصادقة عليهما في يناير 2023،

وتصميم تهيئة مقاطعة بني مكادة الذي أحيل على مصالح الوزارة الوصية لعقد اللجنة المركزية في يوليوز2022 ، وأخيرا تصميم تهيئة المنطقة الممتدة بين قصر المجاز وتغرامت المحال على اللجنة المركزية في يونيو 2022 والذي تعذرت المصادقة عليه نظرا لانقضاء الآجال القانونية ل12 شهرا طبقا لمقتضيات القانون 90-12. وفي نفس الفترة، بلغت الوثائق التعميرية التي كانت في طور الدراسة خمس (5) وثائق.

المخطط التوجيهي لتهيئة طنجة الكبرى الذي يغطي المجال الترابي لكل من عمالة طنجة-أصيلة وإقليم الفحص-أنجرة، ويوجد حاليا في مرحلة تنقيح وثائق المرحلة الثانية المتعلقة “بالإسقاطات المجالية والاقتراحات التنموية للمجالات”، وذلك بعدما تمت دراستها من طرف الإدارة وتسجيل العديد من الملاحظات بشأنها؛

تصميم تهيئة مقاطعة طنجة-المدينة الذي سيتم عرضه على أنظار اللجنة التقنية المحلية في أقرب الآجال؛التصور الاستراتيجي وتصميم تهيئة الساحل المتوسطي لإقليم الفحص-أنجرة حيث تم إخضاعه لمسطرة البحث العلني في شهري يناير وفبراير من السنة الحالية؛

تصميم تهيئة جماعة العوامة الذي سهرت الوكالة الحضرية لطنجة على إعطاءه دفعة قوية وإخراجه في أحسن الظروف وذلك بعقد عدة اجتماعات مع مكتب الدراسات والفرقاء المعنيين بغية صياغة جديدة لمشروع هذه الوثيقة تأخذ بعين الاعتبار الواقع الحالي والمشاريع البنيوية سواء تلك في طور الإنجاز أو المزمع إنجازها؛

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المؤسسة قد قامت خلال سنة 2022 بالإعلان عن طلبات العروض المتعلقة بدراسات تصميمي تهيئة جماعة أصيلة وجماعة حجر النحل، حيث تم على إثرها انتقاء مكتب الدراسات الذي سيتكلف بإعداد هاتين الوثيقتين.

أما طلبات العروض المرتبطة بدراسات إعداد تصاميم تهيئة كل من القطب ملوسةالجوامعة ومركز جماعة الساحل الشمالي وكذا تصميمي النمو لمدشري اغزيليش والحمومي بجماعة ملوسة، فقد تم الإعلان عنها ولكن لم يحض أي منها بموافقة اللجنة المكلفة نظرا لعدم استيفائها للشروط المنظمة لها. ومن ثم، سيتم ادراج هذه الدراسات في برنامج عمل الوكالة الحضرية لطنجة برسم سنة .2023

وفي إطار مصاحبة تصاميم تهيئة المقاطعات الأربع لجماعة طنجة، تم في فبراير2023 إطلاق دراسة إعادة هيكلة بعض الأحياء ناقصة التجهيز بهذه الجماعة، الذي يبلغ عددها 61 حيا ويمتد مدارها على مساحة 1111 هكتار.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق