سلايدر الرئيسيةكوكتيل

وكالة رويترز: شحنة اللقاح الذي تلقاها المغرب لم تحصل عليها إلا الدول المتقدمة

قالت وكالة “رويترز”، إن المغرب هو أول بلد في القارة الإفريقية يتوصل بشحنة ضخمة من اللقاح المضاد لكورونا، وهي الشحنة التي تُعتبر كافية لبدء حملته الوطنية لتلقيح المواطنين داخل البلاد.

وأكدت رويترز في تقرير نشرته يوم الجمعة الماضي، عقب توصل المغرب بالشحنة الأولى من لقاح “أسترازينيكا” الذي تم تصنيعه وتطويره في الهند، على أنه لا يوجد أي بلد إفريقي، عدا المغرب، توصل بشحنة كبيرة كافية لإطلاق حملة تطعيم داخل البلاد، وبالتالي يكون المغرب قد شكل استثناء في هذا الأمر على صعيد القارة السمراء، وضمن بلدان دول العالم الثالث.

وأشارت إلى أن الغالبية العظمى من لقاحات كوفيد الثلاثة الأكثر اعتمادا على نطاق واسع، بما في ذلك عقار أسترازينيكا، تم حتى الآن اقتناؤها من قبل الدول المتقدمة، وان المغرب أول بلد في القارة الأفريقية يحصل على هذه الكمية الضخمة.

وسبق أن أكد بلاغ لوزارة الصحة، أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، اقتنت المملكة المغربية كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة ( 66 مليون جرعة من اللقاح)، وقد توصل المغرب اليوم الجمعة 22 يناير 2021 بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترا-زينيكا ” الهندي الصنع من جمهورية الهند، وسيتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم “يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.

وبذلك سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية خلال الأسبوع المقبل.

وستهم هذه العملية الوطنية، التي ستتم بصفة تدريجية، الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد -19 ومضاعفاته وهم: مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق. كما ستشمل هذه العملية، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد -19.

وعليه، يمكن للمواطنات والمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 17 17 ، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 في الساعة 12 زوالا.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق