كوكتيل

مرصد حماية البيئة : نفوق الحيوانات اللافقرية بالشواطئ الشمالية للمملكة أمر عاد وغير مقلق

أصدر مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية، بلاغا بخصوص ظاهرة نفوق عدد هام من الحيوانات اللافقرية الهلامية على امتداد عدة سواحل بشمال المملكة، والتي خلفت الكثير من الإستفسارات حول الآثار البيئية وصحة المواطنين.

وحسب المرصد فإن الأمر يتعلق بـ”كائن حي لافقري ينتمي لشعبة “اللاسعات” (Les Cnidaires) التي تضم كذلك قناديل البحر المعروفة و الزهريات الشعاعية المرجانية و غيرها. تتميز هذه الكائنات بتوفرها على خلايا لاسعة (Les cnidoblastes)، قد تشكل في حالة بعض الأنواع ك”فيزاليا فيزاليس” (Physalia physalis)، خطرا على جسم الانسان“.

وأشار المرصد إلى أن النوع المعني ولحسن الحظ “والمسمى “قنديل البحر المزيف” أو “العوامة البنفسجية” (Velella velella) لا يشكل أي خطورة على الانسان و ظهوره بهذا الشكل مرتبط بالتغيرات الجوية التي لحقت بالمنطقة، حيث تكون الرياح هي العامل المساعد على نقل هذا الكائن لتوفره على شراع خاص”، معتبرة أن “ظاهرة النفوق هذه أمرا معتادا في المنطقة و لكن بكثافة متغيرة من موسم لاخر”.

وأوضح المرصد في نهاية بلاغه إلا أن هذا الأمر يبقى “عاد و غير مقلق، ولكن ندعو إلى تجنب لمس هذه الحيوانات خشية التعرض لأنواع أخرى مشابهة في الشكل و خطيرة جدا على صحة الانسان”.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق