سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

طنجة تستعد لفصل الشتاء.. مسؤولو المدينة يتجندون لمواجهة خطر الفيضانات (صور)

يجري تجسيد إجراء وقائي هام خلال هذه الأيام بعاصمة البوغاز، لمكافحة الفيضانات على مستوى المجال الترابي لمدينة (جماعة) طنجة، وذلك في إطار معالجة إشكالية تدبير خطر الفيضانات خلال فصل الشتاء بمدينة طنجة، واتخاذ الإجراءات العملية والوقائية لحماية السكان وممتلكاتهم.
وفي هذا الإطار قام عمدة مدينة طنجة، البشير العبدلاوي، بالعديد من الزيارات التفقدية لأماكن الأشغال من أجل تتبع حسن سيرها.
وحسب بلاغ لجماعة طنجة، فقد تم”تسخير جميع الوسائل البشرية و المادية واللوجيستيكية  من طرف مختلف الهيئات  و المصالح السالفة الذكر كإجراءات وقائية، من أجل القيام بعملية تهيئة وتنقية و تطهير الأودية الطبيعية ومجاريها وكذا مختلف قنوات التطهير للوقاية من الفيضانات على أكمل وجه. بحيث إلى جانب الإمكانيات التي وفرتها جماعة طنجة قامت مديرية التجهيزات المائية بتزويد هذه الأخيرة بالآليات والشاحنات والموارد البشرية الضرورية لإنجاح العملية”.
وقال البلاغ ذاته، أنه في إطار عمليات تنظيف الأودية باشرت المصالح الجماعية المعنية إلى جانب باقي المتدخلين، بالإجراءات التدخلية لتوسيع وتنقية الأودية من أجل تسهيل عملية تصريف مياه الأمطار، بحيث انطلقت العملية بواد الملالح أو المصاب بحومة الواد( طنجة البالية)، وواد العوامة الغربية الذي يمر بالطريق الدائرية 9، لتستأنف العملية بواد بوخالف، واد المجمع الحسني، بالاضافة إلى واد مغوغة ثم واد مشلاوة ( مجمع أناس ). كما ستتم تنظيف شبكات التطهير و شبكات الطرق من أجل تخليص المدينة من عشرات الأطنان من الأتربة المترصبة والنفايات التي تزيد من تفاقم الوضع في حال حدوث فيضانات.
وأضاف البلاغ، أنه “استنادا لرئيس قسم الأشغال الجماعية فقد تم  إطلاق مخطط عمل منذ مطلع شهر شتننبر 2019، للتدخل في مجموعة من الأحياء المهددة بخطر الفيضانات، مضيفا أن هذا الإجراء المخصص للتنظيف و التطهير يندرج في إطار التحضيرات التي تم تسطيرها من أجل الوقاية من  النقاط السوداء و كذا من مختلف المشاكل التي قد تحدث خلال فترة التهاطل الكبير  للأمطار”.
و أشار رئيس قسم الأشغال العمومية، بأن هذه العملية الأولى من نوعها تسمح بمواجهة الأخطار المحتملة خلال موسم الأمطار من خلال القيام بتنقية مجموعة من النقاط السوداء  التي تم إحصاؤها في وقت سابق حسب ما أردفه ذات المصدر مستشهدا بأودية الملالح أو المصاب والعوامة الغربية الذي يمر بالطريق الدائرية 9 ( البحاير) بالاضافة إلى واد مشلاوة الذي ينطلق من مجمع أنس طريق تطوان.
و فيما يتعلق بأطنان النفايات و القاذورات المجمعة فيتم تحويلها نحو المطرح العمومي حسب ما أفاد به ذات  المتحدث، كما تعمل مصالح شركة أمانديس على تنقية مختلف البالوعات وقنوات التطهير السائل، حسب بلاغ جماعة طنجة المنشور على موقعها الرسمي.
يشار إلى أن لهذا الغرض تم عقد عدة لقاءات تنسيقية بين كل المتدخلين على المستوى المحلي، كان آخرها الاجتماع الذي ترأسه والي جهة طنجة تطوان الحسيمة بمقر الولاية بتاريخ 4 شتنبر 2019 بحضور كل من رئيس جماعة طنجة، ومدير التجهيزات المائية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، وممثل وكالة الحوض المائي اللوكوس، وممثل شركة أمانديس، وذلك لوضع إستراتيجية لمعالجة واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة  في حالة وقوع فيضانات، من خلال العمل على مجموعة من المحاور الأساسية، تشكيل لجنة اليقظة، الاستشعار الاستباقي للأرصاد الجوية، الإسراع بإنجاز مشاريع تهيئة الأجزاء المتبقية من الودية التالية: واد ليهود – واد السواني- واد مغوغة- واد الملالح أو المصابن، و القيام بأشغال إزالة التربة من مجاري الأودية ونقلها إلى المطرح العمومي.
وللإشارة فإن مختلف هذه العمليات تتم تحت إشراف وتنسيق السلطات الولائية والسلطات المحلية المختصة بعين المكان.


الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق