شفشاون

انطلاق النسخة العاشرة ل”ربيع شفشاون”.. والسفياني: مهرجان يساهم في الترويج السياحي للمدينة

انطلاقا من منتصف شهر أبريل إلى بداية شهر ماي ، تنظم جماعة شفشاون بشراكة مع المجتمع المدني، مهرجان “ربيع شفشاون”، الذي يمنح المدينة وجها مغايرا وصورة أجمل مما هي عليه.

مهرجان “ربيع شفشاون”، احتفال دأبت جماعة شفشاون بشراكة مع المجتمع المدني على تنظيمه كل سنة ولمدة شهر، حيث يضمن أنشطة ذات طابع محلي، يتم من خلالها القيام بعمليات تشاركية، تهم تنظيف وتجميل الساحات العمومية والأزقة وأحياء المدينة، وخصوصا المدينة العتيقة ومجموعة من الانشطة الفنية المختلفة والمبدعة.

ويهدف تنظيم المهرجان إلى تأطير سكان مدينة شفشاون وتحفيزهم، من خلال الحملات التحسيسية والأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والتربوية والبيئية والرياضية، كما يهدف من جانب آخر إلى إبراز المؤهلات السياحية والتراثية والطبيعية التي تزخر بها المدينة .

وأكد رئيس جماعة شفشاون، محمد السفياني، أن الافتتاح الفعلي للنسخة العاشرة لربيع شفشاون كان  يوم الأحد 14 ابريل وستمتد إلى غاية5  ماي 2019، حيث سيتضمن على طول الفترة المبرمجة  مجموعة متنوعة من الأنشطة البيئية و الثقافية و الفنية و الاجتماعية و الرياضية.

وقال رئيس مجلس جماعة شفشاون، أن النسخة العاشرة لربيع شفشاون سينظم خلالها أوراش في أحياء المدينة، تهدف إلى المحافظة على التراث المحلي و العمل على إبراز جمالية المدينة و إعطائها رونقا يليق بالسمعة الطيبة التي أصبحت تحظى بها المدينة على الصعيد الوطني و الدولي.

وفي هذا الشأن، أوضح محمد السفياني، رئيس المجلس الجماعي لشفشاون، في حوار معه سابقا أن لمهرجان “ربيع شفشاون”، وبدون شك، عائد كبير على المدينة من مختلف المستويات، إذ يحقق إشعاعا وطنيا ودوليا مهما، نظرا لتزامنه مع العطل المدرسية المغربية والأوروبية، الشيء الذي يؤدي إلى تحقيق نشاط سياحي بالمدينة، مما يعطي إضافة نوعية لصورتها ولاستقطابها المتزايد للسياح الوطنيين والدوليين.

كما يحقق المهرجان رواجا سياحيا ينعكس بالإيجاب على العديد من المهنيين، كأصحاب الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية والصناع التقليديين، أضف إلى كل هذا أن المدينة، وبمهرجان “ربيع شفشاون”، تلبس حلة جديدة تتسم بالجمال والأناقة وحسن الصورة.

وأشرف على تنظيم كل هذه الأنشطة هيئات وجمعيات المجتمع المدني بطريقة تطوعية ومجانية، والجماعة الحضرية لا تقدم سوى الدعم اللوجيستيكي والتقني للأنشطة المقدمة في هذا الإطار ويلقى المهرجان ترحيبا كبيرا وخاصة من طرف سكان المدينة، من خلال انخراطهم في مختلف فقراته وأنشطته، كما يلقى استحسانا من طرف الزوار الذين يكثر عددهم في هذه الفترة.

ويسبق الاعداد لهذا المهرجان عقد لقاءات تشاوريا مع ممثلي جمعيات المجتمع المدني بالمدينة من أجل تدارس ونقاش المقترحات المتعلقة بإنجاح فعاليات كل دورة كما هو الحال بالنسبة للدورة العاشرة لمهرجان ربيع شفشاون 2019.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق