الضفة الأخرى

إسبانيا تقر مساهمة إضافية لـ “الأونروا” بقيمة 10 ملايين أورو

أعلنت الحكومة الإسبانية، إقرارها مساهمة إضافية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بقيمة عشرة ملايين أورو.

وقالت السفارة الإسبانية بعمان، في بيان، مساء اليوم الأحد، إن هذه المساهمة ستخصص لتمويل النشاطات الاعتيادية للوكالة، والتي تهدف بالدرجة الأولى، إلى تقديم الدعم الاجتماعي للاجئين الفلسطينيين وخاصة في قطاعي الصحة والتعليم.

وأضافت السفارة، في البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن هذه المساهمة، تأتي ردا على قرار الولايات المتحدة قطع المساعدات عن الوكالة، والتي أدت إلى تدهور الأوضاع المالية لـ (الأونروا).

وتضاف هذه المساهمة إلى تلك التي تقدمها إسبانيا بشكل اعتيادي إلى الوكالة، والتي شملت هذا العام تقديم مبلغ نصف مليون أورو لنشاطات الوكالة في الأردن.

وتواجه (الأونروا) أزمة مالية غير مسبوقة، بعد قرار أمريكي بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو65 مليون دولار، مقارنة بـ 365 مليونا في 2017.

وتقدم الأونروا، التي تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، خدماتها لحوالي خمسة ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها في مناطقها الخمس وهي الأردن، وسوريا، ولبنان والضفة الغربية، وقطاع غزة، وهي خدمات تشمل بالخصوص التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق