مقالات الرأي

خاطرة شاردة عن طنجة الغالية

خاطرة شاردة عن طنجة الغالية
شذرات مهداة لطنجة البائسة

بقلم الأستاذ : محمد عزيز الطويل

هي كلمات كتبتها سابقا عز طنجة التي كانت … والتي أصبحت..
كيف تصبح … وكيف تكون إذا ضاعت ملامح وجهك وصرت تائها في مكان ترعرعت فيه ، لا تعرف الجميع ، مع أن الجميع يعرفك ، لا تكن الضغينة لأحد مع أن البعض يتمنى دمارك . هذه أفكار هدامة … مختلطة بهواء طنجة الحار ، ومهترئة بفناجين القهوة السوداء . تنظر إلى وجوه ضاعت ملامحها ومعالمها ، لعلك تجد الحنين إلى أصلك بين ثناياها البائسة المتيبسة . هي مؤامرة ؟ مؤامرة أن تظل بين أزقة طنجة الشاحبة الضاربة في الإسمنت والإسفلت والآجور الأحمر حتى النخاع ، لتعطي نسخة عن مدينة عاشت دمار الحروب وليس بينها وبين الحرب غير تنصيب مدافع (أرمسترونغ) بالقصبة ، ليأكلها النسيان وليتكفل البحر بتفتيتها ذرة بعد ذرة برطوبته القاتلة … هي مؤامرة حيكت ضد مدينة عذراء تغنت بها الآلهة ونام على ضفافها هرقل العظيم . ما أحوجنا إلى ثورة ، وهل يستطيع الموتى الثورة ؟؟؟ ما أحوجنا إلى إرضاء الذات ،وهل يحق لنا ذلك ؟؟؟ ما أحوجنا إلى نفض الغبار عن جباهنا ، وهل نستطيع ونحن في قلب الغبار ؟؟؟ ما أحوجنا إلى صفاء الروح وهل نستطيع تربع القرفصاء في زاوية الشيخ وبعيدا عن صخب الحياة وملذاتها ؟؟؟ سؤال الذات والهوية سؤال أزلي ، يزداد غموضا في مدينة طنجة لأنها بكل بساطة مدينة أزلية .
طنجة دوامة سوداء ، طنجة عين الإعصار، إذا مرت بك أو مررت بها على الأصح تأخذك بقوة لترميك في أحضانها … وأحضانها كما تعلم أحضان غانية سافرة لا تعرف رحمة ولا شفقة ، ولن تنتهي منك حتى تسلبك أعز ما لديك … إنها روحك ! طنجة … أكذوبة قديمة تروى على شطحات الشاطئ وحديث قيلولة تحمله زغاريد الأمواج . أوليست طنجة تابوت للعظماء وأي عظماء … أولئك الذين يقدمون أجسادهم مأدبة رخيصة لأسماك المتوسط … أولئك وهؤلاء يمدوننا بالعملة الصعبة … فعلا إنها صعبة .
طنجة قصة رويت على مقهى بلدي فوق حافة صخرية تأبى إلا الشموخ . طنجة ديوان شعر ألقي بمطعم بلدي (بالسوق البراني= دبرا) أمام جمهور من البرغوت والغبار والضجيج . طنجة تزداد قتامة واختناقا وغباراودخانا.
أوليس من الأفضل أن ترجع طنجة إلى الماضي القريب عندما كانت كل الوجوه تعرف بعضها البعض في كل أنحاء طنجة .
طنجة بلد الحالمين بالثراء والسيارات الفارهة والفتيات العذراوات الشقراوات الزائفات الشعر والعذرية !!! طنجة بلد الحالمين بالآجور القاتم وسواد الإسمنت وتبييض أموال يغلي حشيشها فوق أكتاف الكادحين . طنجة بلد الأحياء الضيقة والشوارع المعوجة وفناء لمشاريع لم تكتمل وعمارات تنبت كالفطر لتناطح السحاب . طنجة هموم لا تنسى من ضياع فرص ذهبية ، طنجة سوق عشوائية لأوهام بالرخاء والتقدم . هكذا تكتمل الصورة ، لنعلم علم اليقين أننا نعيش حياة مستعملة ، ملؤها البؤس ، مقنعة بشتى عبارات التقدم والرخاء .

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق