الأحد 28 سبتمبر 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
الخط التحريري فريق العمل للنشر والإشهار
● عاجل
مصدر مسؤول: إخلاء سبيل جميع الموقوفين على خلفية وقفة GENZ212 بطنجة رحيل الإعلامي المغربي سعيد الجديدي رائد الإعلام الناطق بالإسبانية موعد مباراة المغرب وإسبانيا في كأس العالم للشباب 2025.. والقنوات الناقلة إحباط محاولة تهريب 12 ألف قرص مخدر بميناء طنجة المتوسط مستشار الرئيس الأمريكي يجدد دعمه لمخطط الحكم الذاتي ويشجع الاستثمارات في الصحراء المغربية
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • 🇫🇷
  • 🇪🇸
  • 🇬🇧
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • 🇫🇷
  • 🇪🇸
  • 🇬🇧

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة
الرئيسية › اقتصاد› الخليع: قطار “البراق” صممه مغاربة.. وهذا مصير القطارات التقليدية
اقتصاد

الخليع: قطار “البراق” صممه مغاربة.. وهذا مصير القطارات التقليدية

وكالة المغرب العربي وكالة المغرب العربي
17 نوفمبر، 2018 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

أبرز المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، أن القطار فائق السرعة “البراق” يعتبر مشروعا للقرن الواحد والعشرين، صممه المغاربة من أجل كل المغاربة، ولم يتم إنجازه على حساب خطوط السكك الحديدية التقليدية.

وقال  الخليع، خلال ندوة صحافية اليوم الجمعة بطنجة، أن 90 في المائة من الهندسة المدنية لهذا المشروع الضخم، والتي تشكل الجزء الأساسي من أي مشروع للقطار فائق السرعة، أنجزت من طرف مقاولات مغربية، ما مكن من الاحتفاظ ب 70 في المائة من قيمة هذا الخط.

وأوضح المسؤول أننا قررنا أن يتكلف المكتب الوطني للسكك الحديدية بإدارة الأشغال مع تقديم المواكبة التقنية من طرف الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية، مشددا على أن المكتب يتوفر اليوم على الخبرة المطلوبة من أجل تمديد الخط فائق السرعة في المستقبل، مع لجوئه بشكل أقل إلى المساعدة على مستوى إتقان الخبرة مقارنة بالخط الأول.

في هذا السياق، أشاد الخليع بالمدة القصيرة التي استغرقها إنجاز الخط فائق السرعة في حوالي 7 سنوات، في وقت يتطلب فيه مشروع مماثل وفق المعايير الدولية، وخاصة المعايير الأوروبية، 15 سنة على الأقل، منوها بأننا “في وضع جيد على الصعيد الدولي، باستثناء الصين”.

كما توقف المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية عند إنجاز آخر حققه المغرب، الذي يعتبر البلد ال 18 الذي يدخل نادي تكنولوجيا القطارات فائقة السرعة، بتسجيل سرعة قياسية قدرها 357 كلم/ساعة، والتي تعتبر تاسع أسرع سرعة على المستوى الدولي.

من طرف المغاربة، من أجل كل المغاربة

وقال الخليع إنه إذا كان البراق يعتبر مشروعا قد صممه المغاربة، فإنه أنجز أيضا لفائدة كل المغاربة مهما كان وضعهم، موضحا أن المكتب الوطني للسكك الحديدية وضع تعريفات متغيرة ومرنة تأخذ بعين الاعتبار كل شرائح المجتمع.

وستتراوح أسعار تذاكر قطارات البراق من طنجة إلى الدار البيضاء بين 149 درهما بالنسبة لتذكرة الدرجة الثانية خارج أوقات الذروة و 364 درهما بالنسبة لتذكرة الدرجة الأولى في أوقات الذروة. وبين 115 و 281 درهما بالنسبة لطنجة – الرباط و 93 و 244 درهما بالنسبة لطنجة – القنيطرة.

كما تتضمن شبكة الأسعار بعض العروض، حيث قد يتراوح سعر التذكرة طنجة – الدار البيضاء بين 99 و 149 درهما، في وقت يستفيد الأطفال أقل من 4 سنوات من المجانية، والأطفال أقل من 15 سنة من تذكرة ب 50 درهما في الدرجة الثانية و 80 درهما في الدرجة على طول الرحلة.

كما طرح المكتب الوطني للسكك الحديدية أسعار خاصة بالشباب بين 16 و 26 سنة والعجزة أزيد من 60 سنة (ناقص 15 في المائة) والطلبة (ناقص 30 في المائة في الدرجة الثانية). إلى جانب تقديم أسعار تفضيلية بالنسبة لبعض المهنيين والمجموعات.

بالتالي، لاحظ  الخليع أن البراق لا يعتبر “قطارا أنجز فقط من أجل الأغنياء أو موجه للزبائن الأجانب. بل هو في الحقيقة قطار شيده المغاربة من أجل كل المغاربة”.

وبعد الشروع في استغلاله في “وقت قريب جدا” – كما يؤكد السيد الخليع – سيقوم البراق ب 26 رحلة يوميا، 13 رحلة في كل اتجاه، وفق جدولة زمنية تغطي ساعات اليوم، حيث ستنطلق الرحلة الأولى من الدار البيضاء المسافرين مع 6 صباحا ومن طنجة مع 5:55 صباحا، بينما تنطلق الرحلة الأخيرة على التوالي مع 9 مساء ومع 8:55 مساء.

تقوية شبكة القطارات التقليدية

وأكد  الخليع أنه على عكس الإشاعات الرائجة، لم يتم إنجاز مشروع البراق على حساب القطارات التقليدية، بل بالعكس، فقد تم تخصيص 23 مليار درهم لإنجاز مشروع القطار فائق السرعة بينما استفادت شبكة السكك الحديدية التقليدية من استثمار بقيمة 26 مليار درهم لتحسين الشبكة.

وأوضح أنه في الوقت الذي كان بالإمكان الاستثمار لتقليص زمن السفر بين طنجة والدار البيضاء إلى ساعة و 35 دقيقة، وعدم القيام بأي تدخل على مستوى السكة التقليدية القنيطرة – الدار البيضاء والدار البيضاء – مراكش، اخترنا إطلاق خط فائق السرعة بين طنجة والقنيطرة، واستثمار الفارق لتحسين خدمات الشبكة التقليدية.

بهذا الصدد، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية منذ عام 2010 بتثليث الخط السككي بين القنيطرة والدار البيضاء وتثنية الخط السككي بين الدار البيضاء ومراكش، ما مكن من تفادي التأخر الحاصل في القطارات بسبب الاكتظاظ والأشغال.

وأشار الخليع إلى أن إنجاز الخط فائق السرعة “منطقي للغاية” بالنظر إلى جدواه ومردوديته، مؤكدا على “أننا أردنا أن نظهر للعالم بأسره أنه ببلد مثل المغرب، باقتصاد مثل اقتصادنا، هذا المشروع له أكثر من دلالة. والخبراء في مجال النقل الدوليين يقرون بجدوى رؤيتنا”.

الوسوم: الخليعالقطارات التقليديةقطار البراقمصمم مغاربة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

مقالات ذات صلة

تأخر قطار البراق لأزيد من 4 ساعات يربك المسافرين ويكشف خللًا في تدبير الأعطاب الطارئة

19 مايو، 2025

تشغيل جميع قطارات ‘البراق’ بالطاقة النظيفة ابتداء من فاتح يناير

2 يناير، 2022

الخليع: “البراق” يمثل بداية عهد جديد في مجال النقل السككي

27 نوفمبر، 2019

أحدث الفيديوهات

صاحب محل بطنجة يوضح حقيقة حجز كميات مهمة من زيت الزيتون

27 سبتمبر، 2025

مذكرة تفاهم بين كتابة الدولة المكلفة بالإدماج الاجتماعي ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة حول حقوق الأشخاص المسنين

22 سبتمبر، 2025

طنجة.. كلمة ياسين العمري في مسيرة حاشدة دعما لغزة وضد الإبـ…ادة الجماعية

21 سبتمبر، 2025

وسط أجواء مشحونة.. هكذا جرت أطوار انتخابات رئيس عصبة الشمال لكرة القدم

20 سبتمبر، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    النائب الأول لرئيس مجلس جهة طنجة -تطوان -الحسيمة يشارك في أشغال المنتدى الحضري العالمي المنعقد بالقاهرة

    0 9 نوفمبر، 2024
  • 2

    العرائش.. توافق حزبي واسع على ضرورة مراجعة تهيئة الشرفة الأطلسية بما يحفظ هوية المدينة

    0 22 يوليو، 2025
  • 3

    بيع صاحب تجزئة عقارية لرخص البناء بجماعة اكزناية يثير سخطا.. ومطالب بتدخل الجهات المسؤولة و”حماية المستهلك”

    0 14 نوفمبر، 2024
  • 4

    كلية متعددة التخصصات بالعرائش تخرج عن صمتها بخصوص مزاعم “بيع النقاط”

    0 25 يوليو، 2025
  • 5

    زخات رعدية محليا قوية مصحوبة بهبات رياح عاصفية مرتقبة بعدد من أقاليم الممكلة

    0 18 نوفمبر، 2024
  • 1

    النائب الأول لرئيس مجلس جهة طنجة -تطوان -الحسيمة يشارك في أشغال المنتدى الحضري العالمي المنعقد بالقاهرة

    0 9 نوفمبر، 2024
  • 2

    العرائش.. توافق حزبي واسع على ضرورة مراجعة تهيئة الشرفة الأطلسية بما يحفظ هوية المدينة

    0 22 يوليو، 2025
  • 3

    بيع صاحب تجزئة عقارية لرخص البناء بجماعة اكزناية يثير سخطا.. ومطالب بتدخل الجهات المسؤولة و”حماية المستهلك”

    0 14 نوفمبر، 2024
  • 4

    كلية متعددة التخصصات بالعرائش تخرج عن صمتها بخصوص مزاعم “بيع النقاط”

    0 25 يوليو، 2025
  • 5

    زخات رعدية محليا قوية مصحوبة بهبات رياح عاصفية مرتقبة بعدد من أقاليم الممكلة

    0 18 نوفمبر، 2024

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
Fecha del partido Marruecos – España en la Copa Mundial Sub-20 2025… y los canales que lo transmitirán en abierto
La selección nacional de Marruecos Sub-20 iniciará su camino en la Copa Mundial Sub-20 2025,…
27 سبتمبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
Libération de toutes les personnes interpellées lors du sit-in de GENZ212 à Tanger
Le parquet a ordonné, dans la soirée du samedi 27 septembre 2025, la libération de…
27 سبتمبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
مصدر مسؤول: إخلاء سبيل جميع الموقوفين على خلفية وقفة GENZ212 بطنجة
أصدرت النيابة العامة، مساء السبت 27 شتنبر 2025، تعليماتها بإخلاء سبيل جميع الموقوفين على خلفية…
27 سبتمبر، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • Fecha del partido Marruecos – España en la Copa Mundial Sub-20 2025… y los canales que lo transmitirán en abierto 27 سبتمبر، 2025
  • Libération de toutes les personnes interpellées lors du sit-in de GENZ212 à Tanger 27 سبتمبر، 2025
  • مصدر مسؤول: إخلاء سبيل جميع الموقوفين على خلفية وقفة GENZ212 بطنجة 27 سبتمبر، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.