سياسة
المدير العام للسكك الحديدية يكشف أسعار القطار فائق السرعة
كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية في ندوة قبل قليل بطنجة عن أسعار الرحلات الخاصة بالقطار فائق السرعة “البراق”، الذي قام بتدشينه أمس الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي.
وعرض المدير العام للسكك الحديدية، خلال الندوة ذاتها، برنامج مواقيت الرحلات اليومية ولائحة التعريفات التفضيلية للشباب والطلبة.
وحسب شبكة أسعار التذاكر “المتغيرة”، التي تم الكشف عليها خلال ندوة صحافية، فإن سعر تذكرة الرحلة بين طنجة والدار البيضاء في الدرجة الثانية ستتراوح بين 149 درهما خارج أوقات الذروة و 224 خلال أوقات الذروة.
أما بخصوص سعر تذكرة الرحلة بين طنجة والرباط فسيتراوح بين 115 درهما و 172 درهما، وبين طنجة والقنيطرة بين 93 درهما و 139 ودرهما.
بخصوص الدرجة الأولى، فسيتراوح سعر تذكرة طنجة – الدار البيضاء بين 243 درهما و 364 درهما، بينما رحلة طنجة – الرباط بين 187 درهما و 281 درهما، و طنجة – القنيطرة بين 162 درهما و 244 درهما.
وسيستفيد الأطفال أقل من 4 سنوات من مجانية التنقل على كامل خط الفائق السرعة، بينما تذكرة الأطفال بين 4 و 15 سنة فتصل إلى 50 درهما بالنسبة للدرجة الثانية و 80 درهما بالنسبة للدرجة الأولى.
فيما يلي الأسعار من طنجة في اتجاه الدار البيضاء:
أسعار تفضيلية للشباب والطلبة والمجموعات والشيوخ:
مواقيت الخطوط:
وفيما يلي أهم المعطيات والأرقام المتعلقة بمشروع الخط الفائق السرعة طنجة – الدار البيضاء، الذي أشرف الملك محمد السادس، رفقة الرئيس الفرنسي، امانويل ماكرون، على تدشينه اليوم الخميس.
** مكونات الخط فائق السرعة :
– تشييد خط مكهرب مزدوج جديد على مسافة 200 كلم بين طنجة والقنيطرة، مع وضع علامات للتشوير وفق معايير النظام الأوروبي لتسيير السكك الحديدية، حيث تم تصميم الخط لسرعة 350 كلم/ساعة، وسرعة استغلال تصل إلى 320كلم/ساعة
– بناء قاعدتين للأشغال على مساحة 94 هكتارا بالقنيطرة وسيدي اليمني، بوجود صلة بين الخط السككي التقليدي والخط فائق السرعة
– إعادة تأهيل محطتين للمسافرين على مستوى محطتي القنيطرة وطنجة
– اقتناء 12 قطارا فائق السرعة
** التمويل :
بلغت الكلفة الإجمالية للمشروع 22,9 مليار درهم، موزعة على الشكل التالي :
– الميزانية العامة للدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية : 6,5 مليار درهم
– الدولة الفرنسية : 11,5 مليار درهم، من بينها 825 مليون درهم على شكل هبة، و7,5 مليار درهم كقرض من الخزينة الفرنسية، و 3,2 مليار درهم كقرض من الوكالة الفرنسية للتنمية
– الصناديق العربية : 4,9 مليار درهم، من بينها 1,5 مليار درهم من الصندوق السعودي للتنمية، و 1,1 مليار درهم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، و 1,1 مليار درهم من صندوق أبو ظبي للتنمية، و 1,1 مليار درهم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي
** زمن الرحلة :
– طنجة – الدار البيضاء : ساعتين و 10 دقائق عوض 4 ساعات و 45 دقيقة
– طنجة – الرباط : ساعة و 20 دقيقة عوض 3 ساعات و 45 دقيقة
– طنجة – القنيطرة : 50 دقيقة عوض 3 ساعات و 15 دقيقة
** عدد المسافرين :
– 6 ملايين مسافر ابتداء من العام الثالث للاستغلال مقابل 3 ملايين حاليا
** فريق العمل :
– 5000 عامل خلال أوقات الذروة
– 360 مهندسا وخبيرا بشكل دائم
– 30 مليون يوم عمل خلال الأشغال
** على المستوى التدبيري :
– إحداث هيئة مختلطة لصيانة القطارات، مملوكة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية (60 في المائة) والشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية (40 في المائة)
– إحداث معهد للتكوين السككي لمنح تكوين متميز سواء بالنسبة للمتعاونين مع المكتب الوطني للسكك الحديدية أو الشركة الوطنية للسكك الحديدية
** على المستوى البيئي :
– تشجير أزيد من 2100 هكتارا من الغابات مقابل اجتثاث 130 هكتارا
– تعويض كل شجرة مقتلعة بحوالي 25 شجرة في المعدل
** على المستوى الاجتماعي :
– إعادة إسكان 250 أسرة
– بناء 4 مدارس ومستوصف واحد
** الصيانة :
– إحداث مركز للصيانة بطنجة قادر على معالجة 30 قطارا فائق السرعة. يمتد على مساحة 14 هكتارا، من بينها 20 ألف متر مربع مبنية ومغطاة، حيث تطلب المركز غلافا ماليا بقيمة 640 مليون درهم