سياسة

إدارة الجمارك تعمل على تبسيط المساطر الجمركية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين

قررت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة الاستغناء عن طلب دزينة (12) من الوثائق أو بشكل أدق المعلومات التي تتضمنها، إذ أصبح بالإمكان الاطلاع عليها من خلال قواعد المعلومات الداخلية أو تلك التي يضعها شركاء هذه الإدارة رهن إشارتها.
وأوضح بلاغ لإدارة الجمارك، اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر، أن هذا القرار الذي يأتي من أجل تبسيط أكبر للإجراءات الجمركية وتجنيب المقاولات التنقلات غير الضرورية، يندرج في إطار تبسيط المساطر وتيسير الإجراءات الجمركية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين.
وأضاف المصدر ذاته أن تبسيط المساطر وتيسير الإجراءات يتصدر قائمة أولويات إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، مسجلا أن تجريد مسار التعشير الجمركي من الطابع المادي والانخراط الفعال في ورشات التبادل الالكتروني للمعلومات مع مختلف الهيآت والأجهزة الشريكة، يشكل أبرز أسس هذا التوجه.
وأشار البلاغ إلى أن هذا القرار الجديد، الذي يندرج في إطار التوجيهات الملكية خاصة تلك المتضمنة في خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش 2018، ينضاف إلى مجموعة من تدابير التبسيط التي اعتمدتها الجمارك خلال السنوات العشر الأخيرة، ما يفسح المجال أمام المنعطف الهام الذي سيشكله التجريد الكامل لمساطر التعشير الجمركي المرتقب بداية سنة 2019.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق