سياسة

طنجة تستعد لاحتضان الملتقى المتوسطي للفنون البصرية

تستعد مدينة طنجة، لاستضافة النسخة الثالثة من الملتقى المتوسطي للفنون البصرية، الذي سيلتئم هذه السنة تحت شعار “الفنون والمدينة العتيقة ”، وذلك من 5 أكتوبر إلى 7 من نفس الشهر.

وحسب بلاغ للملتقى ، توصل “شمالي” بنسخة منه، فإن برنامج الملتقى المنظم من طرف المرصد المغربي للصورة والوسائط بدعم من وزارة الثقافة وشراكة مع مقاطعة طنجة المدينة والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بطنجة وتعاون مع المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان والمديرية الجهوية لوزارة التربية الوطنية بطنجة ،سيشمل بالإضافة الى تكريم خاص للفنان أحمد الشرقاوي ، معرضين فنين جماعيين  يشارك فيه فنانون وفنانات من مختلف الأجيال والمدارس التشكيلية من بينهم :هشام الموتغي،محمد الغناج،سمية الريسوني ، ،وأندلس البكري،وأوطج رشيد ، وعبد اللطيف العيادي،أحمد الحسكي ,احمد كحايلو،و أندريا بروطون ،وفوتوغرافيين أمثال محمد ندير وعثمان الهواري ،والنفس الزكية بنصبيح .

وحسب بلاغ المرصد المغربي للصورة والوسائط، فإن المعرض الجماعي من المتوقع أن يعرف مشاركة فنانات تشكيليات مغربيات وأجنبيات من المغرب والعراق وإسبانيا …

كما يتضمن برنامج الفعالية الثقافية أنشطة فنية تكوينية مختلفة ستحتضنها فضاءات متنوعة من ضمنها رحاب المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بطنجة ، وساحة باب البحر بالمدينة العتيقة.

ويتضمن برنامج التظاهرة أيضا ندوة وطنية حول موضوع “دور الفنون في إبراز أهمية المدينة العتيقة ينشطها ابراهيم مشطاط كمسير للندوة ومسقا للملتقى ويشارك فيها المهدي الزواق، أندلس البكري ، ،بنيونس عميروش  . كما سيعرف الملتقى تنظيم ثلاث ورشات في كل من فن الفوتوغرافيا في الهواء الطلق من تأطير ممد ندير ، و الشريط المصور يشرف عليها عبد اللطيف العيادي  وأخرى في الفنون التشكيلية  من تأطير رشيد أوطاج لفائدة تلاميذ وتلميذات مؤسسة التفتح الفني وعموم المهتمين.

كما سيعرف الملتقى تنظيم لقاء فني مفتوح مع الفنانين والفنانات المشاركات  وخلال اليوم الأخير من التظاهرة سيتم تنظيم لقاء توزع فيه شواهد المشاركة وتنظم زيارة ثقافية للمدينة العتيقة تحت إشراف الفنان يونس الشيخ علي حول  موضوع “المدينة العتيقة” بتراثها المعماري والعمراني الأصيل، على أن يتم موازاة مع أنشطة التظاهرة، عرض أفلام فيديو حول مدينة طنجة .

وينظم هذا الملتقى بدعم من وزارة الثقافة وبشراكة مع مقاطعة المدينة، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بطنجة ،وتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بطنجة أصيلة .

المهدي الزواق

باحث في علوم الآثار ومدير المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان .

أندلس البكري

عملت على إخراج العديد من الأفلام الوثائقية السينمائية والعمل كمخرج منفذ لعدد من المسلسلات التلفزيونية والتمثيل والإخراج لاعمال مسرحية في العراق والأردن والمغرب خريجة أكاديمية الفنون الجميلة 1994/1995 دورة أكاديمية في فن الخزف مديرة التراث الشعبي 1995/1996 مخرجة ومديرة برامج قناة العقارية – دبي منتج منفذ برنامج صباح الخير ياعرب قناة أم بي سي – دبي معد اول ومنتج منفذ برنامج صباح الخير يا ببلدي تلفزيون دبي منتج منفذ ومخرج لعدة برامج تلفزيون ابو ظبي مدير تنفيذي لمجموعة الظفرة الإعلامية مستشار في تأسيس القنوات وإعادة الهيكلة العامة.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق