سياسة

المضيق على موعد مع الملتقى الوطني الأول للنساء المنتخبات

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تحتضن مدينة المضيق الملتقى الوطني الأول للنساء المنتخبات من طرف المؤسسة المتوسطية للتعاون والتنمية، ومؤسسة كونراد أديناور، والجمعية المغربية من أجل مدن إيكولوجية، بشراكة مع عمالة المضيق الفنيدق، وجماعة المضيق، والمجلس الإقليمي للمضيق الفنيدق، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة إنعاش، وتنمية أقاليم الشمال، وبتعاون مع كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وجامعة عبد المالك السعدي والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات، وجماعة الفنيدق، وجماعة مرتيل.

وحسب المنظمين فإن هذا الملتقى سيعقد أيام 23 و24 فبراير 2017 بمدينة المضيق لدعم هذه الدينامية من أجل المساواة بين الجنسين وتحقيق مبدأ المناصفة من خلال تشجيع النساء المنتخبات في المناصب القيادية على إزالة الحواجز التي تحد من وصول المرأة إلى مناصب صنع القرار، وكذا مشاركة النساء المنتخبات في مجال المناخ من أجل تطوير ووضع تدابير عادلة وفعالة لحماية المناخ، وإدماج المساواة بين الجنسين في السياسات والبرامج والآليات والمشاريع على جميع المستويات.

وحسب المصدر نفسه، سيناقش هذا الملتقى تعزيز مشاركة السكان المحليين، ولا سيما النساء، في جميع مراحل عملية التخطيط للسياسات والبرامج والمشاريع الإقليمية والوطنية، وتعزيز قدرات الجهات الحكومية الفاعلة والمجتمع المدني بشأن قضايا مقاربة النوع.

وأضاف المصدر عينه، أن الملتقى سيكون مفتوحا في وجه مجموعة من المشاركات يقدر عددهن ب80 مشاركة من النساء المنتخبات وفاعلات من المجتمع المدني ومتخصصات في البيئة والمصالح العمومية والجماعات الترابية.

وحسب المصدر ذاته، تهدف توعية النساء المنتخبات بشأن نهج المقاربة وآثارها على المناخ،  تقديم وتقاسم التجارب في نهج المقاربة في السياسات العامة، ابرام اتفاقيات وانشاء تحالفات واستهداف الفاعلين من أجل دعم مسألة مقاربة النوع.

وتتمحور فعاليات الملتقى في أربع مراحل، مرحلة التقديم حيث سيتم تقديم الأرضية العامة للملتقى، مرحلة التأطير حيث سيتم تقديم وعرض نتائج مقاربة النوع في السياسات العمومية والقوانين البيئية وعلى المستويات المحددة على المستوى الوطني بالمغرب.

وتتعلق مرحلة التبادل بتقاسم وتبادل الخبرات مع الجهات الفاعلة الوطنية والدولية والنتائج المستخلصة منها. مرحلة التطبيق وهي عبارة عن ورشات عمل جماعية من أجل توضيح و تحديد دور المرأة المنتخبة في التغيرات المناخية.

وحسب المنظمين سيكون تاريخ ومكان البرنامج على النحو التالي:

  • يوم الجمعة 23 فبراير 2018 بمسرح الأميرة للاعائشة بالمضيق على الساعة الثالثة زوالا.
  • يوم السبت 24 فبراير 2018 بقاعة الجلسات لجماعة المضيق ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق