سياسة

قافلة العلوم بإقليم وزان تستهدف حوالي أربعين ألف تلميذ من كافة المستويات

انطلقت، أمس الثلاثاء بإقليم وزان، النسخة الثانية من قافلة العلوم ، التي سيستفيد منها حوالي 40 ألف تلميذ وتلميذة بمختلف المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالإقليم. ويشرف على تأطير القافلة طيف من ممثلي المؤسسات الجامعية وجمعيات المجتمع المدني والخبراء والفعاليات العلمية.

ويشمل برنامجها رحلات استكشافية وتربوية لمجموعة من المنشآت بجهة الشمال، من قبيل سد الوحدة ومصنع صناعة السيارات “رونو طنجة” والمركب المينائي طنجة المتوسط، بالإضافة إلى معمل لتكرير السكر ومعاصر الزيتون بهدف تمكين التلاميذ من الاطلاع على التطبيقات العملية لمجموعة من المبادئ العلمية.

وأكد المدير الإقليمي فؤاد أرواضي، في تصريح خلال حفل الانطلاقة الرسمية للقافلة بالثانوية الإعدادية “بني كلة”، على أن هذا البرنامج التربوي يأتي في إطار الحرص على تفعيل أدوار الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية على الصعيد الإقليمي. وأبرز المسؤول الإقليمي أن “قافلة العلوم 2018″، التي ستتواصل إلى غاية ماي المقبل، تتوخى تحسيس التلاميذ بأهمية العلوم وصقل شغفهم بالمعرفة العلمية والمساهمة في إذكاء دينامية جديدة على تدريس العلوم بمختلف الأسلاك.

وعرف حفل الانطلاق مشاركة حوالي 260 تلميذا من المستويات الابتدائية والإعدادية بالجماعة القروية بني كلة، حيث استفاد المشاركون من ورشات في مختلف العلوم. وشكل المختبر المتنقل بين المؤسسات التعليمية مناسبة لحوالي 80 تلميذا وتلميذة، خلال اليوم الأول من القافلة، لتلقي مجموعة من المبادئ العلمية التطبيقية ضمن ورشات الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض والرياضيات. كما تم تنظيم معارض للأدوات العلمية المخبرية، وعرض فيلمين كرتونيين بعنوان “العالم الصغير” و “الطريق نحو المدرسة”.

و استفاد مجموعة من التلاميذ أيضا من ورشة “البرمجيات المعلوماتية”، وورشة التنمية المستدامة حول موضوع “محاكاة المفاوضات المناخية”، وورشة التربية التشكيلية حول موضوع “علاقة العلوم بالفنون”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق