سياسة

فريق طنجاوي يفوز بجائزة المبدعين العرب بقطر بابتكار نوعي

تمكن الطنجاويين  الدكتور محمد حواش والمهندس محمد زكريا رحالي، من الفوز بجائزة المبدعين العرب في ختام نسخته الثانية لتحدي 2022، الذي نظمته اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطري.

وتميز حفل تكريم المبدعين العرب في ختام نسخته الثانية لتحدي 2022، الذي نظمته اللجنة العليا للمشاريع والإرث بحضور وزير الثقافة والرياضة القطري، كشف عن 937 فكرة  مبدعة من عشر (10) دول عربية.

وسيوفر  مشروع “توربين” الرياح والتظليل الشمسي وتوليد الكهرباء بطريقة صديقة للبيئة، حيث يجمع بين التظليل من أشعة الشمس وإنارة الأماكن العامة، حيث بإمكان الزائرين الجلوس تحت النخلة وشحن هواتفهم من مأخذ USB أو الشحن اللاسلكي، وسيمكن دمج  نموذج النخلة مع الميزات الذكية الأخرى مثل Wi-Fi hotspot، ومكبرات الصوت، وكاميرات المراقبة IP، وأجهزة الطحن بالمياه الفاترة، ودعم الإعلانات، وغير ذلك.

 وقد توجت عشرة (10) أفكار  ستتحمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث مهمة تحويلها إلى واقع لتكون جزء من المونديال وما بعده. من ضمنها مشروع الفريق المغربي المبدع ” توربين الرياح والتظليل الشمسي للمدن”، الذي استوحى فكرته من شكل النخلة ومن أشرعة البواخر للاستظلال الشمسي ولإنتاج الطاقة الخضراء التي تعتبر صديقة للبيئة، والتي ستعزز من التجربة السياحية داخل دولة قطر أثناء تنظيم كأس العالم 2022.

هذا ومع ختام النسخة الثانية بات الهدف تجاوز حاجز 1000 فكرة في النسخة الثالثة، مع توسيع قاعدة المشاركين، في تحدي 2022 الذي يهدف إلى تطوير الذكاء البشري وتقديم بعض البصمات والإضافات في المجتمع القائم على المعرفة.

ويتكون أعضاء الفريق الفائز من محمد حواش حاصل على درجة الدكتوراه في Visuel data miningالمطبقة على حلول التكنولوجيا المعقدة، وهو شريك مؤسس في شركة ELPALM، ومحمد زكريا رحالي مهندس البيئة والتصميم، ويتمتع بعشر سنوات من الخبرة في مجال البيئة والبنية التحتية الحضرية.

ودعما للمبادرات الشبابية خاصة المحلية منها، وتشجيعا للابتكارات التي تخدم مصلحة الوطن عامة والمدينة بصفة خاصة، استقبل  محمد البشير العبدلاوي عمدة مدينة طنجة مرفوقا بنائبة  إدريس الريفي التمسماني، وأحمد الطلحي رئيس لجنة التعمير وإعداد التراب والمحافظة على البيئة،  فريق ELPALM صاحب مشروع  ” توربين الرياح والتظليل الشمسي للمدن”، حسب بلاغ لجماعة طنجة.
هذا وكان اللقاء مناسبة لتهنئة الشابين المبدعين من طرف  رئيس الجماعة أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء المجلس، والتأكيد على أن الجماعة ستبقى دائما حاضنة لمثل هذه المبادرات، ومواكبة للمشروع في مختلف مراحله حتى يتم إنجازه والاستفادة منه، من خلال تكليف أحمد الطلحي بذلك.
في المقابل تقدم أعضاء فريق  ELPALM بجزيل الشكر لعمدة المدينة على إيمانه بالفكرة أولا من خلال توقيعه لرسالة دعم مشروع تم تعزيز ملف المشاركة، وثانيا لمواكبته لمراحل إنجاز المشروع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق