سياسة

في إشارة لأباطرة المخدرات.. شرافات أفيلال تدعو السلطات لحماية الملك العام المائي بإقليم شفشاون

في إشارة لأباطرة المخدرات، حذرت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، اشرفات افيلال، من الترامي على الملك العام المائي داعية السلطات الوصية و المجالس المنتخبة الى محاربة كافة أشكال هذا الاستغلال، وذلك  خلال لقاء تواصلي نظم يومه الخميس 3 غشت، بشفشاون، للمساهمة قدر الامكان في التخفيف من حدة أزمة العطش او مايعرف بحراك العطش، حسب تصريح للوزيرة.
وقالت شرافات أفيلال ،أن شفشاون تعتبر شلالا لمنطقة الشمال وكل أحواض اللكووس وبالنظر الى مؤهلاتها المائية المهمة جدا و الهامة خصوصا وان الاقليم يعرف اكبر نسبة تساقطات مطرية، مضيفة أن مفارقة غريبة جدا تعاني من نقص حاد على التزويد بالماء الصالح للشرب بالخصوص على مستوى الجماعات القروية وهو اقليم ذو طابع خاص بالمقارنة مع باقي اقاليم المملكة.
وأكدت أن الهدف من هذا اللقاء  التواصل والاطلاع على همومكم وتطلعاتكم ومشاكلكم اعمالا بتوجيهات الملك محمد السادس من أجل سن سياسة القرب لملامس المشاكل الحقيقية للمواطنين للعمل قدر الامكان على تبني هذه المشاكل ووالعمل بحسب الامكانيات المتاحة على حل زهذه المشاكل بتظافر جهود الجميع.
وأشارت الوزيرة، أن نسبة التزويد بالماء الصالح للشرب في هذا الاقليم تصل الى 60 في المئة وهي مفارقة غريبة جدا على اعتبار ان الاقليم يعرف اكثر نسبة من التساقطات المطرية و هذا راجع بالاساس الى صعوبة التضاريس الجبلة بالمنطقة وندرة الفرشات المائية بالمنطقة بالاضافة الا الاستهلاك عبر العقلاني لبعض العيون.
وأبرزت المتحدثة ذاته، أن مشكل مدينة شفشاون هو أن التربة والطبيعة الجغرافية والجيولوجية لا تسمح بان تكون هناك فرشة مائية قوية و هو ما يحتم علينا الالتجاء الى الموارد المائية السطحية خصوصا السدود المجازرة كسد الوحدة وسد مولاي بوشتى الحديث النشأة.
أما بالنسبة الى الجماعات التي تقع علة مستوى الطريق الوطني رقم 2، قالت كاتبة الدولة أنه سيتم تزويدها مباشرة من سد مولاي بوشتى الذي تصل حقينته حاليا الى حدود 70 في المئة، متمنية أن يتم التسريع في انجاز محطة المعالجة.
ويأتي هذا اللقاء لمعرفة ماهي المشاكل وماهي اقتراحاتكم والحلول العاجلة والمستعجلة التي ينبغي تقديمها الى غاية انتهاء المشاريع المبرمجة قيد الانجاز، الذي حضره عامل إقليم شفشاون ورئيس المجلس الإقليمي لشفشاون، ورئيس جماعة شفشاون، والعديد من الشخصيات المهمة .

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق