سياسة

تيسير الولوج للعقار وتجويد حكامة المخططات المحلية أهم توصيات يوم الموارد البشرية بالعرائش

انعقدت يوم الثلاثاء 25 أبريل 2017 برحاب الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش النسخة الثانية من يوم الموارد البشرية للعرائش حول موضوع “سوق الشغل بإقليم العرائش: تحديات العرض والطلب”. نسخة هذه السنة التي نظمها مختبر الرياضيات التطبيقية واقتصاد التنمية المستدامة التابع للكلية عرفت حضورا وازنا لأساتذة باحثين ومهنيين ورجال أعمال بإقليم العرائش بالإضافة إلى الطلبة بهدف تسليط الضوء على موضوع الشغل وتحدياته بالمنطقة.

وعرفت  الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي القاء كلمات ترحيبية من طرف كل من عميد الكلية الدكتور بوشتى المومني وممثل المجلس البلدي لمدينة العرائش السيد مومن الصبيحي ومدير مختبر الرياضيات التطبيقية واقتصاد التنمية المستدامة الدكتور أحمد وزاني بالإضافة إلى منسق يوم الموارد البشرية للعرائش الدكتور عمر التجاني.

بعد ذلك انطلقت أشغال الندوة المركزية التي أطرها كل من السيد عادل الزياني مدير الموارد البشرية لمجموعة داهيرDaher Aerospace  لصناعة الطيران و السيد كريم العتابي مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاأت بالعرائشANAPEC  و الدكتور عمر بلخيري أستاذ بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجةENCG  والسيد نصيف عبد المجيد مندوب الشغل بالعرائش وسيرها الدكتور عمر التجاني أستاذ باحث بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش.

وقد صبت جل تدخلات الضيوف والحاضرين على أهمية إقليم العرائش كثاني منتج للقيمة المضافة ولفرص الشغل.

في المقابل أكد المتدخلون أن جهة طنجة تطوان الحسيمة تعرف تطورا وازدهارا كبيرين  يجب ألا يبقى إقليم العرائش بمنأى عنه بل يجب أن يساهم فيه بشكل كبير خاصة في ظل وجود مؤهلات فلاحية وبشرية مهمة قد تسرع بصعود الجهة إلى المرتبة الثانية اقتصاديا على صعيد المملكة، وذلك عن طريق تطبيق مبادئ الحكامة في ما يخص مخططات التنمية المحلية بالإضافة إلى تيسير الولوج إلى العقار المخصص للاستثمار بالإقليم كما تمت الإشارة إلى ضرورة التعاون بين المهنيين و الشركات من جهة ومؤسسات التكوين من جهة أخرى من أجل ربط التكوين بمتطلبات سوق الشغل بالإقليم, كما حرص المتدخلون على إعطاء الطلبة توجيهات مهمة  فيما يخص كيفية الحصول على تدريب والاندماج في سوق الشغل.

فيما  خصصت الفترة المسائية لمائدة مستديرة جمعت ضيوف اليوم من أساتذة باحثين ومهنيين ورجال أعمال ومسؤولين محليين عن التشغيل إضافة إلى الطلبة، وتم تعميق النقاش حول سبل خلق التوازن بين العرض والطلب في سوق الشغل بإقليم العرائش وطرحت في هذه المائدة المستديرة اقتراحات وتوصيات مهمة ستصدر قريبا في تقرير مفصل.

تجدر الإشارة أن الطلبة كانوا على موعد مع ورشة في مهارات الاندماج في سوق الشغل أطرها السيد عادل الزياني مدير الموارد البشرية لمجموعة داهير لصناعة الطيران بطنجة.

وقبل ختام اليوم ثمن المشاركون مبادرة يوم الموارد البشرية باعتباره حدثا علميا ومهنيا تعتبر منطقة اللوكوس في حاجة إليه ودعوا إلى إغناءه وتثبيته.

منسق يوم الموارد البشرية بالعرائش: الأستاذ عمر التجاني 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق