الإثنين 8 يونيو 2026 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
الخط التحريري فريق العمل للنشر والإشهار
● عاجل
الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تنتقد شروط الدعم العمومي وتعتبرها تهديداً للصحافة الجهوية بعد إبعاد الحسناوي.. الأحرار يزكون رضوان النوينو لولاية برلمانية جديدة بالفحص أنجرة وهبي: مواجهة النرويج كانت اختباراً حقيقياً للمغرب قبل كأس العالم 2026 بسبب ذبح كلب.. انطلاق محاكمة المؤثر بن نسناس في حالة اعتقال بتهم من بينها الإساءة إلى الدين الإسلامي توقعات أحوال الطقس ليوم غد الاثنين
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • وظائف
  • Languages
    • 🇫🇷 Français
    • 🇪🇸 Español
    • 🇬🇧 English
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • وظائف
  • Languages
    • 🇫🇷 Français
    • 🇪🇸 Español
    • 🇬🇧 English

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة

الرئيسية › سياسة› دراسة: المشروبات الغازية تزيد احتمال إصابة المراهقين بأمراض الكبد
سياسة

دراسة: المشروبات الغازية تزيد احتمال إصابة المراهقين بأمراض الكبد

وكالات وكالات
15 فبراير، 2017
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

كشفت دراسة إيطالية حديثة، نشرت نتائجها في دورية “أمراض الكبد”، اليوم الأربعاء، أن تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر يزيد من فرص إصابة الأطفال والمراهقين بأمراض الكبد.

ولكشف العلاقة بين تناول المشرويات الغازية والإصابة بأمراض الكبد، تابع الباحثون بمستشفى بامبينو جيسو بالعاصمة الإيطالية روما، بالتعاون مع باحثين بريطانيين، حالة 271 طفلا يعانون من السمنة المفرطة، بالإضافة إلى 155 مراهقا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي يبلغ متوسط أعمارهم 12 عاما.

كما راقبوا نوعية الأطعمة التي يتناولها الأطفال والمراهقون، بالإضافة إلى مقدار ونوعية المشروبات وخاصة المصادر الرئيسية لسكر الفركتوز، مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

وتوصل الباحثون إلى أن ما يقرب من 90 في المئة من الأطفال المشاركين في الدراسة يتناولون المشروبات الغازية باستمرار بنسب متفاوتة، وأن 95 في المئة منهم يستهلكون بانتظام وجبات خفيفة تتألف من “البيتزا” والأغذية المالحة والبسكويت.

ووجد الباحثون أيضا أن تناول المشروبات الغنية بسكر الفركتوز قد يزيد من تركيز حامض اليوريك في الدم، وهو مرتبط بالإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ويصيب مرض الكبد الدهني فى الغالب الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وأولئك الذين يعانون من السكري، وارتفاع مستويات الكولسترول، وقد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، قد تصل إلى تلف الكبد عند الأطفال، وينتهي بالإصابة بسرطان الكبد أو الفشل الكبدي. 

وكانت دراسات سابقة كشفت أن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر يمكن أن تؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

مقالات ذات صلة

بعد إبعاد الحسناوي.. الأحرار يزكون رضوان النوينو لولاية برلمانية جديدة بالفحص أنجرة

7 يونيو، 2026

السيمو لـ”شمالي”: أنا مرشح للأحرار بالعرائش.. وإذا اختارت ابنتي الأصالة والمعاصرة فهي حرة

7 يونيو، 2026

جبهة البوليساريو تعلن مقتل نجل زعيمها السابق

7 يونيو، 2026

اترك تعليقًا إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

  • 1

    National Security clarifies: British passenger denied entry to Morocco due to lack of passport

    0 25 سبتمبر، 2025
  • 2

    ملعب طنجة الكبير يستعد لاحتضان نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2025 بين مصر والسنغال

    0 10 يناير، 2026
  • 3

    Décret portant création d’un complexe commercial et d’un parking souterrain à Ouazzane

    0 27 سبتمبر، 2025
  • 4

    إحصائية دولية: المغرب ثاني أكثر المنتخبات تضررًا من قرارات التحكيم في كأس إفريقيا 2025

    0 12 يناير، 2026
  • 5

    طنجة.. شباب يخرجون للشارع مجددًا للمطالبة بإسقاط الفساد وتحسين أوضاع الصحة والتعليم (فيديو)

    0 28 سبتمبر، 2025
  • 1

    National Security clarifies: British passenger denied entry to Morocco due to lack of passport

    0 25 سبتمبر، 2025
  • 2

    ملعب طنجة الكبير يستعد لاحتضان نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2025 بين مصر والسنغال

    0 10 يناير، 2026
  • 3

    Décret portant création d’un complexe commercial et d’un parking souterrain à Ouazzane

    0 27 سبتمبر، 2025
  • 4

    إحصائية دولية: المغرب ثاني أكثر المنتخبات تضررًا من قرارات التحكيم في كأس إفريقيا 2025

    0 12 يناير، 2026
  • 5

    طنجة.. شباب يخرجون للشارع مجددًا للمطالبة بإسقاط الفساد وتحسين أوضاع الصحة والتعليم (فيديو)

    0 28 سبتمبر، 2025
  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تنتقد شروط الدعم العمومي وتعتبرها تهديداً للصحافة الجهوية 7 يونيو، 2026
  • بعد إبعاد الحسناوي.. الأحرار يزكون رضوان النوينو لولاية برلمانية جديدة بالفحص أنجرة 7 يونيو، 2026
  • وهبي: مواجهة النرويج كانت اختباراً حقيقياً للمغرب قبل كأس العالم 2026 7 يونيو، 2026

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

عدد الزوار اليومي :

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2026 شمالي. جميع الحقوق محفوظة. - Powered by NordCom

تثبيت التطبيق
ثبّت التطبيق للوصول السريع
🔔
تفعيل الإشعارات
هل تريد تلقي إشعارات بآخر المستجدات والمقالات الحصرية؟