اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

مؤتمر للاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك يلتئم بطنجة

 التئم اليوم الثلاثاء بمدينة طنجة، المؤتمر الأول للاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك (UAOTL)، بمشاركة ممثلين عن كافة الدول الأعضاء.

وينعقد هذا المؤتمر، المنظم تحت شعار “لنواصل من أجل ربط القارة، وتعزيز النمو وتوطيد العلاقات المهنية”، بحضور ممثلين عن مختلف الشركات ومنظمات المجتمع المدني والمجموعات المهنية والنقابات والخبراء في مجال النقل واللوجستيك بالقارة الإفريقية.

وأشار رئيس الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، مصطفى شعون في كلمة له بالمناسبة، إلى أن انعقاد هذا المؤتمر المهم والأول من نوعه، والذي يشهد مشاركة ممثلين عن 35 بلدا عضوا، يعكس الجهود التي يبذلها المغرب لتحسين كافة القطاعات المرتبطة بالنقل والخدمات اللوجستية بالقارة.

وأوضح المتحدث أن هذا المؤتمر يأتي في أعقاب انعقاد المؤتمر القاري للمنظمات الممثلة للمأجورين في مهن النقل واللوجستيك، الذي احتضنته مدينة مراكش سنة 2018، والذي تم خلاله إحداث الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، مشيرا إلى أن المؤتمر يشكل منصة تجمع عددا من المتخصصين في النقل والخدمات اللوجستية لدراسة جميع القضايا المتعلقة بقطاع النقل والخدمات اللوجستية في القارة.

من جانبه، أشار عز الدين حمدان، عضو في لجنة الأخلاقيات بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي، إلى أن الاتحاد يتبع نهجا جريئا برؤية من أجل تحقيق أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، والتي ترسم مخططا استراتيجيا من أجل قارة مزدهرة ومتقدمة وسلمية.

واعتبر أن هذا المؤتمر يمثل بالتالي فرصة لإعداد تقارير تقنية استشارية، تقترح إطارات وحلولا سياسية تلبي احتياجات البلدان الإفريقية في مجالات اللوجستيك والنقل.

أما مايك فيتزموريس، المدير التنفيذي لفيدرالية جمعيات النقل بشرق وجنوب إفريقيا (FESARTA)، فقد شدد على أن هذا الحدث يمثل فرصة للمشاركين لتبادل الخبرات وتوحيد المهارات في مجال النقل والخدمات اللوجستية، مضيفا أنه فرصة مواتية أيضا لتعزيز وتنسيق مبادرات النقل والخدمات اللوجستية عبر مختلف مناطق القارة الإفريقية.

وسيشهد هذا المؤتمر تشكيل لجنة للمصادقة والموافقة على مشروع النظام الأساسي للاتحاد الأفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك (UAOTL)، والذي ينتظر أن تتم المصادقة عليه إثر ذلك.

وينظم المؤتمر على هامش النسخة الأولى من المنتدى والمعرض الدولي للحركية والنقل واللوجستيك (2024 LOGITER)، المنعقد بمدينة طنجة من 23 إلى 25 أكتوبر تحت شعار “بناء سلاسل لوجستية مستدامة من أجل تحول هيكلي بإفريقيا”.

هذا المنتدى المهني الدولي المنظم بمبادرة من الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك (UAOTL) ومجلس جماعة مدينة طنجة، بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة-تطوان–الحسيمة، والجامعة الوطنية للنقل متعدد الوسائط (FNTM) والجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات بالمغرب (AMTRI Maroc)، بمشاركة أبرز الفاعلين في القطاع على الصعيدين الوطني والدولي.

ويهدف “LOGITERR 2024” إلى الاستجابة للتحديات الاقتصادية والاستراتيجية والبيئية التي تواجهها شركات النقل واللوجستيك، من خلال تقديم حلول ملموسة من قبل الخبراء، خلال المؤتمرات والمناقشات المرتقبة في إطار هذا الاجتماع.

ومع بتصرف

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق