اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

منتدى للنساء المهنيات بطنجة يسعى لتوحيد الجهود وتعميم الاستفادة الاقتصادية

احتفاء باليوم العالمي للمراة القروية الذي يصادف 15 أكتوبر من كل سنة، التئم الفضاء المغربي للمهنيين في المنتدى الأول للنساء المهنيات، بشراكة مع الهيئة المغربية للمقاولات، مساء أول الجمعة 18اكتوبر 2024، والذي يروم حسب المنظمين توطيد العمل المشترك وتوحيد الجهود لتعميم الاستفادة من البرامج وتوفير المعلومة الاقتصادية للمرأة المهنية.

واعتبر مصطفى بن عبد الغفور الكاتب الجهوي للفضاء المغربي للمهنيين بجهة الشمال، أن النشاط كان بمثابة دعوة جميع النساء الفاعلات والتعاونيات النسائية وأصحاب المقاولات إلى ربط الاتصال وتجديد التواصل مع القضاء المغربي للمهنيبن والهيئة المغربية للمقاولات.

وأضاف المتحدث، أن المنتدى المنعقد بشعار “البرامج التنموية مدخل للتمكين الاقتصادي للمرأة المهنية” عرف حضورا قويا ومشاركة وازنة للجمعيات والتنظيمات المهنية والتعاونيات والمقاولات النسائية وأصحاب الوحدات الصناعية والإنتاجية التي تسيرها نساء رائدات وشباب حاملي أفكار مشاريع، وبعض المنتخبين والمنتخبات بالغرف الجهوية.

هذا وافتتحت أشغال المنتدى بالنشيد الوطني تلته كلمات افتتاحية للجهات المنظمة ممثلة في الفضاء المغربي للمهنيين والهيئة المغربية للمقاولات وكلمات باسم كل من منظمة النساء رئيسات المقاولات بالمغرب بالإضافة للاتحاد العام لمقاولات المغرب جهة الشمال ومصلحة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ممثلة عن بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وكلمة باسم المركز الجهوي للاستثمار.

وتخلل برنامج المنتدى فقرة تكريمية لمجموعة من التعاونيات النسائية اللائي سلكت طريقها واستطاعت تحقيق مجموعة من النجاحات، مقدمين شهادات حول أعمالهن م والإكراهات والصعوبات التي تعترض طريق التاسيس والوصول للمعلومة والبحث عن برامج التمويل، كل ذلك تضيف الشهادات تم التغلب عليه بالإصرار والصبر واستطعن الحصول على الدعم والتمويل لمشاريعهن واستفدن من برامج التكوين والتأطير المصاحبة، وقد تفاعلت القاعة مع الشهادات المدلى بها وشكلت تشجيع للنساء المتوجات.

واعتبرت الجهات المنظمة أن النسخة الأولى لهذا المنتدى، شهدت متابعة وحضور نوعي لوسائل الإعلام المختلفة، وتغطية للقناة الأولى للتلفزة المغربية.

وتوجت الجهات المنظمة حفل تكريم وتتويج بعض التعاونيات بشواهد تقديرية فرصة لنسج العلاقات وتشبيك التعاونيات النسائية والاطلاع على البرامج المركزية والجهوية المخصصة والمتاحة لكافة الفاعلات في مجال المقاولة والتعاونيات النسائية والعاملين على تأهيل قدرات النساء المهنيات والحرفيات واحتضان صاحبات المشاريع التي لا يتوفرن على مقر من طرف الحاضنات المخصصة لذلك.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق