العرائش-القصر الكبيرمجتمع

مركز للباحثين يتدارس سبل تعزيز بيئة وثقافة حقوق العمال

خديجة الشرقاوي

تدارس مركز ليكسوس للباحثين الشباب بمدينة القصر الكبير، اليوم السبت، سبل تعزيز ثقافة حقوق العمال وبيئة العمل الصحية، محاولة منه في ترسيخ  الثقافة القانونية في بيئة العمل، حسب المنظمين.

وشهدت الورشة التدريبية الموسوم ب”التطبيقات العملية لقانون الشغل: الحقوق والواجبات في بيئة العمل”، حضورا من مختلف الأطراف المعنية بعلاقات الشغل.

وىكزت الورشة تقديم إرشادات عملية وضرورية حول كيفية تطبيق قانون الشغل في بيئة العمل، حيث استهل فيها المحامي المتمرن بهيئة طنجة نبيل أعرارصة حديثه بشرح مفهوم الحقوق والواجبات التي ينص عليها القانون المغربي، وأهمية الالتزام بها لضمان علاقة متوازنة ومستدامة بين العامل ومشغله، موضحا  أن فهم هذه القوانين من شأنه أن يخلق بيئة عمل أكثر إنتاجية واستقراراً وأن يعزز من مبدأ الإنصاف والعدالة في مكان العمل.

العقود العمالية: حقوق واضحة وشروط أساسية

استعرضت الورشة بتفصيل مختلف أنواع العقود العمالية، بدءاً من العقود المؤقتة ووصولاً إلى العقود الدائمة، مع التركيز على الشروط الضرورية التي يجب توافرها في كل عقد لضمان حقوق جميع الأطراف. كما أكد المحاضر على أهمية فهم العامل لحقوقه منذ اللحظة الأولى لتوقيع العقد، مشدداً على ضرورة إدراك أصحاب العمل لمسؤولياتهم القانونية تجاه موظفيهم.

حل النزاعات العمالية: الطرق القانونية هي المفتاح

وتناولت الورشة ذاتها كيفية تسوية النزاعات العمالية وحلها بالطرق القانونية السليمة. فبدلاً من اللجوء إلى الصراعات التي تضر ببيئة العمل، قدمت الورشة نصائح قانونية عملية تساعد على إدارة الخلافات بطرق حضارية قائمة على الحوار والقوانين المعمول بها.

وأشار مؤطر الورشة  إلى أن اللجوء إلى الطرق القانونية الصحيحة يمكن أن يحمي الأطراف كافة من مخاطر النزاعات الطويلة والمكلفة.

بناء علاقات عمل صحية ومستدامة

ووجهت خلاصات الورشة التي نظمت بشراكة مع المؤسسة الاورومتوسطية لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان، المشاركين في كيفية بناء علاقات عمل صحية ومستدامة بين العمال وأرباب العمل، عبر تقديم نصائح عملية حول إدارة التوقعات، والالتزام بالقوانين، واحترام الحقوق المتبادلة، مؤكدة على أن احترام القوانين يساهم في تعزيز الثقة المتبادلة، ما يؤدي إلى بيئة عمل تزدهر بالشفافية والإنصاف.

تحديثات جديدة في قانون الشغل: ما الذي ينبغي معرفته؟

وتخللت الورشة جلسة خاصة حول التعديلات الأخيرة التي طرأت على قانون الشغل المغربي، حيث قام مؤطرها  بشرح وتفسير التعديلات وكيف يمكن أن تؤثر على العمل اليومي للمؤسسات، وقد تفاعل أرباب العمل مع هذه الفقرة هذه الفقرة ميدين حرصهم على الامتثال للقوانين الجديدة لضمان عدم الوقوع في مخالفات قد تضر بمصالحهم.

ورشة تروم تكريس الوعي القانوني في بيئة العمل

هذا وتأتي  هذه الورشة التي حملت شعار “معا من أجل حماية حقوق العاملات الزراعيات في منطقة ليكسوس، في إطار سعي مركز ليكسوس للباحثين الشباب لتعزيز الوعي القانوني بين العاملين وأرباب العمل على حد سواء، بهدف بناء ثقافة قانونية تحترم القوانين وتسهم في خلق بيئة عمل مثالية قائمة على التعاون والاحترام المتبادل.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق