اقتصادالمضيق الفنيدقسلايدر الرئيسية

فاعلون يبحثون سبل تطوير النقل الحضري بجهة الشمال

تباحث مجموعة من الفاعلين في قطاعات مختلفة سبل وآليات تطوير النقل الحضري بجهة طنجة تطوان الحسيمة وتجويده،

وبحث الإشكالات التي يعرفها قطاع النقل في مجموعة من مناطق الجهة، لمواكبة التطور الاقتصادي الحاصل بالجهة.

 

وتدارس الملتقى الجهوي الثاني للنقل بالجهة، دعم القطاع لمواكبة الرهانات والاستحقاقات الرياضية الكبرى التي يحتضنها المغرب في السنوات المقبلة.

 

الملتقى الذي احتضنته مدينة المضيق أمس الجمعة، أكد فيه رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات عبد اللطيف أفيلال، أنه بعد نجاح النسخة الأولى من الملتقى الجهوي للنقل، وخاصة بعد تنزيل مجموعة من التوصيات التي خرج بها هذا الملتقى في دورته السابقة، أبت الغرفة بتعاون مع مهنيي القطاع إلا أن تنظم النسخة الثانية من هذا الملتقى، والعمل على ترسيخه وجعله موعدا سنويا، من أجل تطوير وعصرنة قطاع النقل بالجهة.

 

وأضاف أفيلال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن النسخة الثانية جاءت في ظرف يتسم بدخول المغرب رهان استضافة مجموعة من الاستحقاقات الرياضية، وبالتالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة مطالبة بالاستعداد للمساهمة في إنجاح هذه الرهانات، مما يفرض على قطاع النقل الانخراط في هذه الدينامية عبر بحث سبل رقمنة القطاع وتطويره.

 

 

وتميزت هذه الفعالية، التي حضرها الكاتب العام لعمالة المضيق- الفنيدق عبد الحميد شقرون وعدد من المسؤولين الترابيين ومنتخبون ومهنيون بقطاع سيارات الأجرة بجهة الشمال، بتظيم ندوة علمية حول وسائل النقل والذكاء الرقمي بجهة الشمال، أطرها فاعلون مؤسساتيون وخبراء وأساتذة جامعييون.

 

وشدد رئيس الغرفة على أن قطاع النقل مطالب كذلك ببحث سبل عصرنة القطاع من خلال استعمال سيارات صديقة للبيئة، ومن خلال تجديد أسطوله بسيارات من الجيل الجديد، خاصة منها السيارات الكهربائية، لاسيما وأن المغرب دخل نادي صناعة السيارات الكهربائية.

 

من جانبه، أبرز المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجيستيك بجهة طنجة تطوان الحسيمة، علي أحميمو، أن الوزارة أنجزت بالجهة مجموعة من المشاريع المرتبطة بالنقل، بما في ذلك النقل الطرقي والجوي والبحري والسككي لجعله يرقى إلى تطلعات المواطن ويواكب الدينامية الاقتصادية التي تعرفها الجهة.

 

وأضاف احميمو، أن قطاع النقل بمعية مهنيي القطاع مدعوون للمساهمة في إنجاح الرهانات والاستحقاقات الرياضية التي انخرط فيها المغرب في أفق السنوات الخمس المقبلة.

 

وستتواصل أشغال الملتقى الجهوي الثاني يوم السبت، بتنظيم ورشة موضوعاتية حول “وسائل النقل والاستدامة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة”، قصد الخروج بسلسلة من التوصيات الرامية إلى المساهمة في تجويد وتطوير والرقي بهذا القطاع الحيوي.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق