سلايدر الرئيسيةملاعب

بحضور رئيس الجامعة الملكية للشراع.. اختتام الدورة ال20 للتظاهرة البحرية الدولية للنادي الملكي للزوارق المضيق

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اختتم النادي الملكي للزوارق المضيق أسبوع التظاهرة البحرية الدولية، بالإعلان عن الفائزين وتسليمهم جوائز ودروع تكريمية.

علي اليونسي رئيس النادي الملكي للزوارق بالمضيق، قال في تصريح صحفي بالمناسبة، إن أسبوع التظاهرة البحرية بلغ نسخته العشرين، وهذا في حد ذاته مكسب مهم، مشيرا إلى زيادة البلدان الأجنبية المشاركة بعد كل دورة يعكس المجهود الذي يقوم به النادي.

وعبر علي اليونسي، عن فخره واعتزازه بتنظيم المسابقة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبحضور رئيس الجامعة الملكية للشراع، مؤكدا على أن الهدف يتمثل في النهوض بهاته الأصناف من الرياضات الأولمبية.

 

وتمكن المتسابقون المغاربة خلال هذا الأسبوع الدولي البحري، الذي اختتم امس الأحد والمنظم بمبادرة من النادي الملكي البحري للمضيق وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة وعمالة المضيق-الفنيدق، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للشراع، من حصد 19 ميدالية، منها ست ذهبيات وسبع فضيات وست نحاسيات.

وهكذا حقق كل من الوافي ياسين من نادي الدالية للرياضات البحري ذهبية الاوبتيميست كتاكيت، وعباد محمد من البحرية الملكية ذهبية الاوبتيميست صغار، والداودي وئام من نادي الدالية للرياضات البحرية ذهبية الابتيميست فتيات، ومحمد داداش، من النادي الملكي البحري بالمضيق وبطل إفريقيا في صنف الاوبتيميست، ذهبية ILCA-4، وعبد الرزاق المستتير ذهبية ILCA-6، فيما نال ذهبية ILCA-7 إلياس خربوش.

وعرف حفل الاختتام، الذي حضره على الخصوص الكاتب العام لعمالة المضيق-الفنيدق عبد الرزاق الكورجي، ورئيس الجامعة الملكية المغربية للشراع أحمد بناني، إلى جانب فعاليات رياضة وسياسة وجمعوية، تتويج الفائزين بكأس العرش للزوارق العابرة للقارات، والتي فاز بها المتسابق الاسباني مانويل برافا، متقدما على المتسابق المغربي عادل المودني.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة التقنية للدورة 20 للأسبوع الدولي البحري للمضيق، حميد الصنهاجي، أن هذه الدورة تميزت بتخطيها لأول مرة عتبة 100 متسابق، وبتنظيم عدد مهم من السباقات من صنفين في الاوبتيميست، وأربع أصناف في اللايز الأولمبي، منه خصوصا ILCA-7، الذي كان النادي الملكي البحري بالمضيق كان سباقا لتنظيمه.

وشدد الصنهاجي، على أن العامل المهم في إنجاح أي تظاهرة بحرية هي الرياح، هذه الأخيرة عاكستنا خلال اليوم الأول، غير أنها جرت بما تشتهيه أشرعة المتسابقين في هذه الدورة، مما أمن النجاح لهذه الدورة.

وجرى خلال الحفل الختامي توقيع اتفاقية شراكة بين الجامعة الملكية المغربية للشراع ووزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة والنادي الملكي البحري بالمضيق، وذلك بهدف الرفع من عدد الممارسين لهذه الرياضة، وكذا المساهمة في التنقيب على أبطال في هذه الرياضة الأولمبية.

وعرفت هذه الدورة، التي جرت على مدى 5 أيام، مشاركة أسماء ونواد وازنة في عالم الزوارق الشراعية، يمثلون ست دول أجنبية، وهي إسبانيا وإيطاليا والامارات العربية المتحدة وتونس ومصر والسنغال، بالإضافة إلى المغرب، ممثلا في سبع نواد.

يشار الى أن هذا الحدث الرياضي والسياحي والثقافي أضحى موعدا سنويا قارا يجذب إليه العديد من الأبطال المرموقين العالميين ومجموعة من الأندية والمنتخبات الوطنية المختصة في رياضة الزوارق الشراعية، من أجل اكتساب الخبرات والتجارب والاحتكاك مع رياضيين من طراز عالي، كما يساهم الأسبوع البحري الدولي بالمضيق في الإشعاع السياحي على مستوى الشريط الساحلي “تامودا باي” بعمالة المضيق الفنيدق.

في غضون ذلك، وقع النادي الملكي للزوارق المضيق، اتفاقية شراكة ثلاثية، مع الجامعة الملكية للشراع، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تهدف إلى التنقيب عن أبطال جدد وتوسيع قاعدة الممارسين لهاته الرياضة البحرية، السائرة في استقطاب المزيد من المهتمين بمزاولتها.

وحسب مضمون الاتفاقية، فإنه بعد تقييم أثرها ومردوديتها، ينتظر تعميم على الصعيد الوطني إعطاء الفرصة للناشئين من أجل توسعة قاعدة الممارسين، بحضور ممثل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ومن خلال مداخلات الحاضرين، اتضح حجم الارتياح بعد انتخاب رئيس جديد للجامعة الملكية للشراع، أحمد بناني، حيث اتجهت الانتظارات إلى جعل مستقبل هاته الرياضة أحسن من الماضي مع المكتب المديري الجديد للجامعة الذي انتخب حديثا بمدينة المحمدية، شهر يوليوز 2024.

تجدر الإشارة إلى أن مسابقة في النسخة ال20 عرفت مشاركة تونس السنغال الإمارات مصر إسبانيا وإيطاليا.

 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق