الخميس 3 يوليو 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
تنسيقية مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة بطنجة تحتج على “الزيادة الفوضوية” في تسعيرة النقل المجموعة الألمانية “ZF LIFTEC” تفتتح مصنعا بطنجة متخصصا في صناعة أنظمة قيادة السيارات اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس والوزير السابق عزيز الرباح طنجة.. قرار بإغلاق مؤقت لمقاهي ومطاعم شاطئ بوهندية في انتظار تسوية وضعيتها القانونية مطار الحسيمة الشريف الإدريسي يستقبل 52.869 مسافرا بنمو 12% خلال النصف الأول من 2025
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة

الرئيسية › اقتصاد› استمرار معاناة السائقين وتأخرهم داخل ميناء طنجة المتوسط يحبط آمال المستثمرين
اقتصاد

استمرار معاناة السائقين وتأخرهم داخل ميناء طنجة المتوسط يحبط آمال المستثمرين

حمزة الوهابي حمزة الوهابي
7 أبريل، 2024 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

تستمر شكاوى السائقين المهنيين والمصدرين، من المكوث الطويل للبضائع داخل الحظائر الجمركية بميناء طنجة المتوسط، مع غياب لحلول واقعية وسريعة من قبل الجهات المسؤولة.

وقال مصدر مهني -فضل عدم ذكر إسمه- مخافة التضييق عليه داخل الميناء، في تصريح خاص ل”شمالي”، إن عددا من السائقين المهنيين يتأخرون بشكل كبير في معالجة شاحناتهم للعبور نحو القارة الأوروبية أو الدخول للمغرب.

وتابع المصدر، أن عددا من السائقين دخلوا بشاحنتهم الفارغة للميناء قادمين من إسبانيا حوالي الساعة السادسة صباحا، ولم تتم معالجة ملفاتهم إلى حدود هذه كتابة هذه الأسطر.

وأضاف المصدر، أن المشاكل داخل الميناء تتكرر دائما بدون إيجاد حلول إبداعية، مؤكدا أن عددا من السائقين لا يستطيعون حتى دخول الحمام لقضاء حاجتهم البيولوجية بسبب الضغط الكبير داخل الميناء، الأمر الذي جعل عددا من السائقين يفكرون جديا مغادرة المغرب نحو أوروبا لإيجاد فرص أفضل، وذلك بعد اعتراف عدد من الدول الأوروبية برخصة السياقة المغربية.

ودعا المصدر ذاته، إلى حل مشاكل البنية التحتية بميناء طنجة المتوسط التي لم تعد تستوعب الضغط الكبير على الميناء، مشيرا إلى أن إدارة الجمارك والشرطة شددوا مؤخرا في عملية المراقبة للشاحنات المغادرة للميناء والقادمة إليه، الأمر الذي يزيد من معاناة وخسائر السائقين وأصحاب الشاحنات.

في السياق ذاته، انتقد عدد من السائقين وأرباب النقل عدم تفاعل الجمعيات المهنية في مقدمتها “أمتري” التي تحاول تهدئة المهنيين بدواعي كثيرة أبرزها قيامهم باجتماعات مع المسؤولين المباشرين عن الميناء، في الوقت الذي يكتوي المهني بنار الضغط والخسائر والبعذ عن العائلة لمدة طويلة.

في السياق ذاته، قال منتج مغربي -فضل عدم ذكر إسمه- في حديث ل”شمالي”، إن الصادرات المغربية التي تعتبر عصب وشريان الاقتصاد الوطني تبقى بين المطرقة والسندان، بسبب الرفع من إجراءات المراقبة للشاحنات خاصة في جهاز الفحص بالأشعة السينية (السكانير) والتفريغ الكامل للشاحنات التي ارتفعت خلال الأيام الماضية، مما تتسبب في وقوف صفوف طويلة لشاحنات البضائع على طول الشارع العام المؤدي لميناء طنجة المتوسط.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الصادرات المغربية تنقص من قيمتها المالية كلما تأخر موعد وصولها للزبون الرئيسي الأوروبي، الأمر الذي يكبد المصدرين خسائر كبيرة، داعيا جميع الجهات المعنية لتحمل مسؤوليتها تجاه هذه الخسائر التي يتكبدها مهنيو النقل الدولي، مع طول مدة انتظار الشاحنات، مشددا على ضرورة الاعتماد على السكانير بشكل رئيسي والقيام بالتفريغ الكلي للبضائع في حالة الشك القصوى جدا فقط، وابتكار أفكار إبداعية لتجاوز هذه المشاكل.

جدير بالذكر، إلى أن رئيس الجامعة الوطنية للنقل واللوجستيك عبد الإله حفظي، قد انتقد في تصريح صحفي سابق، طريقة تدبير الميناء التي تضرب تنافسية تكلفة اللوجستية في المغرب، مما قد يسبب في هجرة عدد من الشركات العالمية التي تشغل أكثر من 20 ألفا من اليد العاملة.

رد سابق لوزارة الاقتصاد والمالية بخصوص الميناء

وسبق أن ذكرت وزارة الاقتصاد والمالية بأهم التدابير المتخذة لبلوغ هذه الأهداف من خلال موائمة مواقيت العمل مع أنشطة الميناء والمتعاملين الاقتصاديين.

وأشار جواب الوزارة، إلى أنه “في إطار تقليص زمن مكوث البضائع داخل الحظائر الجمركية، تقوم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بمداومات مستمرة خارج أوقات العمل الرسمية للإدارة بغية تمكين المتعاملين الاقتصاديين ولاسيما المصدرين منهم من إنجاز عملياتهم بسيولة وانسيابية كبيرتين”.

ففي هذا الصدد، يعرف ميناء طنجة المتوسط تعزيزا دائما للموارد البشرية الجمركية يتم تعبئتها خلال أوقات متأخرة من الليل بالإضافة إلى أيام السبت والأحد.

وأضافت الوزارة، أن الإدارة اتجهت نحو رقمنة المساطر الجمركية، حيث تعتبر  دعامة أساسية تهدف من خلالها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى تحسين انسيابية مرور البضائع عبر الجمرك، مشيرة إلى أن  هذا التوجه الذي تم تبنيه بتناغم مع البرنامج الحكومي لتبسيط المساطر يرمي إلى تمكين الفاعلين الاقتصاديين من استيفاء الإجراءات الجمركية دون الحاجة إلى المعاملات الورقية.

أسباب الاكتظاظ داخل الميناء
وحول جوابه بخصوص الاكتظاظ الذي يعرفه الميناء في أوقات الذروة، شدد مصدر رفيع في الجمارك، في تصريح ل”شمالي” أن مسؤولية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تبدأ بعد تصريح الشاحنة في النظام الجمركي للميناء، مشيرا إلى أن نسبة وقوف الشاحنات في الموقف لا أن يعني الشاحنة جاهزة.
وأفاد المصدر، أن عدد من الشاحنات تلج للميناء لانتظار استكمال الوثائق من الشركة أو للركن الآمن للشاحنة وللسائق، مشيرا كذلك للبنية التحتية التي أصبحت غير قادرة على استقبال هذا العدد الكبير من الشاحنات، وهو الأمر الذي لا يمكن أن تتحمل فيه الجمارك أي مسؤولية، حسب تعبير المسؤول.

وعاين “شمالي” بعض حالات ركن الشاحنات داخل ميناء طنجة المتوسط، حيث أفاد بعض السائقين أنهم في انتظار استكمال الشركة لبعض الوثائق الناقصة من أجل تسلم  شهادة رفع اليد من الجمارك، في حين عاين الموقع كذلك مسؤولية المعشرين في تأخر تسليم “شهادة رفع اليد” والوثائق المرفقة للسائق من أجل إخراج الشاحنة من الميناء، وهو الأمر الذي يزيد من الضغط على الميناء.

ويتسبب المعشرين في مشاكل كبيرة داخل الميناء، بسبب قلة  الموارد البشرية التي يتم تشغيلها في المجال وضعف تكوينها، الأمر الذي يزيد من حدة الضغوط التي تؤرق المهنيين والإدارات المعنية، حسب تعبير المسؤول ذاته.

عملية مراقبة الشاحنات

وحول مراقبة البضائع داخل الشاحنات، قال المصدر المسؤول ، إن النظام الجمركي يقسم عملية المراقبة لتسليم “شهادة رفع اليد” على أربع ألوان.

وكشف المسؤول، أن  اللون الأخضر الذي تمر شاحنته مباشرة دون أن مراقبة بسبب دراسات سابقة قامت بها الجمارك على الشركات المالكة لهذه الشاحنات، وهي تعبر عن موثوقية كبيرة للإدارة في هذه الشركات، واللون البرتقالي الذي يحتم على إدارة الجمارك مراقبة الوثائق فقط الموضوعة في النظام الإلكتروني من خلال موظف جمركي، أما اللون الأحمر الجزئي فيحتم على الإدارة المراقبة العنينية الجزئية للبضائع، واللون الأحمر يحتم على موظفي الجمارك مراقبة كل البضائع الموجودة في الشاحنة، وذلك للتأكد من عدم وجود أي ممنوعات أو تصريح كاذب.

الوسوم: الشاحناتميناء طنجة المتوسط
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
حمزة الوهابي

حمزة الوهابي

كاتب
كاتب لـ 1٬690 مقالات

المدير العام

كل المقالات
المقال السابق بالفيديو: الملك محمد السادس يترأس حفل إحياء ليلة القدر المباركة.. ومؤذن من تطوان يفوز بجائزة الأذان والتهليل المقال التالي رصد أزيد من 18 مليون درهم لتوسيع مشروع استعمال المياه المعالجة في سقي المناطق الخضراء بمدينة المضيق

مقالات ذات صلة

إضافة خدمة شحن ملاحية جديدة تربط السعودية بـميناء طنجة المتوسط

1 يونيو، 2023

رئيس الحكومة الإقليمية لفالنسيا: تعزيز التعاون مع ميناء طنجة المتوسط سيقرب بين القارتين

20 فبراير، 2020

مهنيون وغرفة الصيد البحري المتوسطية يستعدون لوضع شكاية ضد المديرية العامة للجمارك بسبب تعطيل عملية تصدير الأسماك الطرية

25 أغسطس، 2022

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

بسبب غياب أخنوش.. نقاش حاد داخل البرلمان بين الأغلبية والمعارضة

1 يوليو، 2025

طنجة.. المنتجع السياحي منار بارك يفتتح الموسم الصيفي لسنة 2025

29 يونيو، 2025

طنجة.. مدرسة العلوم الحديثة والهندسة تنظم النسخة الأولى لملتقى “التشغيل والذكاء الاصطناعي”

28 يونيو، 2025

طنجة.. الوالي التازي يطلق برنامجًا جديدًا لتدبير ملاعب القرب يضمن المجانية والصيانة وينهي الفوضى

26 يونيو، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    تعثر التصميم القطاعي بـ”محطة القطار والنواحي” يشل المشاريع العقارية ويهدد بارتفاع كبير لأسعار الشقق

    0 27 فبراير، 2025
  • 2

    القطب الصناعي لمجموعة طنجة المتوسط يحقق 174 مليار درهم من المعاملات في 2024

    0 3 مارس، 2025
  • 3

    استفادة 48 مؤسسة عمومية من 812 حاوية لفرز النفايات بانطلاق الدورة الثالثة من برنامج مدارس خضراء.

    0 6 مارس، 2025
  • 4

    Suspension des cours dans la région Tanger-Tétouan-Al Hoceïma en raison des intempéries

    0 9 مارس، 2025
  • 5

    La Comisión Regional Unificada de Inversiones de Tánger-Tetuán-Alhucemas aprueba 105 proyectos con una inversión superior a 10,5 mil millones de dírhams en los dos primeros meses de 2025

    0 12 مارس، 2025
  • 1

    تعثر التصميم القطاعي بـ”محطة القطار والنواحي” يشل المشاريع العقارية ويهدد بارتفاع كبير لأسعار الشقق

    0 27 فبراير، 2025
  • 2

    القطب الصناعي لمجموعة طنجة المتوسط يحقق 174 مليار درهم من المعاملات في 2024

    0 3 مارس، 2025
  • 3

    استفادة 48 مؤسسة عمومية من 812 حاوية لفرز النفايات بانطلاق الدورة الثالثة من برنامج مدارس خضراء.

    0 6 مارس، 2025
  • 4

    Suspension des cours dans la région Tanger-Tétouan-Al Hoceïma en raison des intempéries

    0 9 مارس، 2025
  • 5

    La Comisión Regional Unificada de Inversiones de Tánger-Tetuán-Alhucemas aprueba 105 proyectos con una inversión superior a 10,5 mil millones de dírhams en los dos primeros meses de 2025

    0 12 مارس، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
تنسيقية مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة بطنجة تحتج على “الزيادة الفوضوية” في تسعيرة النقل
عبّرت التنسيقية المحلية لمهنيي سيارات الأجرة الصغيرة بمدينة طنجة عن استنكارها الشديد لما وصفته بـ”الزيادات…
2 يوليو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
المجموعة الألمانية “ZF LIFTEC” تفتتح مصنعا بطنجة متخصصا في صناعة أنظمة قيادة السيارات
افتتحت المجموعة الألمانية “ZF LIFETEC”، الرائدة عالميا في مجال تقنيات السلامة السلبية لمستخدمي العربات، وحدة…
2 يوليو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
Entretien téléphonique entre le Roi Mohammed VI et l’ancien ministre Aziz Rebbah
Aziz Rebbah, ancien ministre, a indiqué avoir reçu un appel téléphonique de Sa Majesté le…
2 يوليو، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • تنسيقية مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة بطنجة تحتج على “الزيادة الفوضوية” في تسعيرة النقل 2 يوليو، 2025
  • المجموعة الألمانية “ZF LIFTEC” تفتتح مصنعا بطنجة متخصصا في صناعة أنظمة قيادة السيارات 2 يوليو، 2025
  • Entretien téléphonique entre le Roi Mohammed VI et l’ancien ministre Aziz Rebbah 2 يوليو، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.