الخميس 3 يوليو 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
تنسيقية مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة بطنجة تحتج على “الزيادة الفوضوية” في تسعيرة النقل المجموعة الألمانية “ZF LIFTEC” تفتتح مصنعا بطنجة متخصصا في صناعة أنظمة قيادة السيارات اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس والوزير السابق عزيز الرباح طنجة.. قرار بإغلاق مؤقت لمقاهي ومطاعم شاطئ بوهندية في انتظار تسوية وضعيتها القانونية مطار الحسيمة الشريف الإدريسي يستقبل 52.869 مسافرا بنمو 12% خلال النصف الأول من 2025
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة

الرئيسية › اقتصاد› وزارة الاقتصاد والمالية تخرج عن صمتها بخصوص “معاناة مهنيي النقل الدولي بميناء طنجة المتوسط”
اقتصادطنجة أصيلة

وزارة الاقتصاد والمالية تخرج عن صمتها بخصوص “معاناة مهنيي النقل الدولي بميناء طنجة المتوسط”

شمالي شمالي
15 فبراير، 2024 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

خرجت وزارة الاقتصاد والمالية، عن صمتها بخصوص معاناة مهنيي النقل الدولي للبضائع بميناء طنجة المتوسط.

وفي جوابها على سؤال كتابي تقدم به البرلماني عبد القادر الطاهر عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اطلع “شمالي” على نسخة، قالت الوزارة إن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ، تضع في صلب أهدافها الاستراتيجية تقليص زمن المرور بالجمرك والتقليل من تكلفته، حيث يعتبر هذان الأخيران، مؤشرين أساسيين لقياس مدى نجاعة المساطر الجمركية.

وذكرت وزارة الاقتصاد والمالية بأهم التدابير المتخذة لبلوغ هذه الأهداف من خلال موائمة مواقيت العمل مع أنشطة الميناء والمتعاملين الاقتصاديين.

وأشار جواب الوزارة، إلى أنه “في إطار تقليص زمن مكوث البضائع داخل الحظائر الجمركية، تقوم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بمداومات مستمرة خارج أوقات العمل الرسمية للإدارة بغية تمكين المتعاملين الاقتصاديين ولاسيما المصدرين منهم من إنجاز عملياتهم بسيولة وانسيابية كبيرتين”.

ففي هذا الصدد، يعرف ميناء طنجة المتوسط تعزيزا دائما للموارد البشرية الجمركية يتم تعبئتها خلال أوقات متأخرة من الليل بالإضافة إلى أيام السبت والأحد.

وأضافت الوزارة، أن الإدارة اتجهت نحو رقمنة المساطر الجمركية، حيث تعتبر  دعامة أساسية تهدف من خلالها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى تحسين انسيابية مرور البضائع عبر الجمرك، مشيرة إلى أن  هذا التوجه الذي تم تبنيه بتناغم مع البرنامج الحكومي لتبسيط المساطر يرمي إلى تمكين الفاعلين الاقتصاديين من استيفاء الإجراءات الجمركية دون الحاجة إلى المعاملات الورقية.

وفي هذا الصدد، ومنذ بداية سنة 2019 أصبح بإمكان المتعاملين الاقتصاديين اكتتاب التصاريح الجمركية مباشرة عبر النظام المعلوماتي للجمارك دون الحاجة إلى التوجه نحو المكاتب الجمركية مما مكن من خفض تكلفة وآجال التخليص الجمركي.

وتابعت الوزارة، أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعمل على إرساء علاقة تعاون وطيدة مع أهم الشركاء المتدخلين في سلسلة التجارة الخارجية بهدف مواءمة مساطرها وضمان تدبير أمثل لعمليات الاستخلاص الجمركي.

وفي هذا الإطار، أبرمت إدارة الجمارك عدة اتفاقيات شراكة مع أهم الجمعيات المهنية الناشطة في سلسلة التجارة الخارجية تهدف إلى التواصل الدائم والتفاعل مع المتطلبات المشروعة للمهنيين بهدف تحسن ظروف اشتغالهم.

كما ترتبط إدارة الجمارك باتفاقية شراكة مع سلطة ميناء طنجة المتوسط تنص على العمل الدؤوب من أجل وضع كافة اللبنات التي من شأنها تحسين مؤشرات أداء الميناء والتي تخضع لتتبع دائم من الطرفين.

وفي هذا الإطار، تم تجهيز ممرات الاستيراد في هذا الميناء بجهازي سكانير من النوع الثابت ، كما تم تجهيز ممرات التصدير بأربعة أجهزة سكانير ، ثلاثة منها ثابتة والرابع .متحرك. مع الإشارة الى أن أجهزة السكانير الثابتة، والتي تم اقتناؤها في السنوات الأخيرة، تعد من أحدث الأجهزة، مما يساعد على التسريع من وثيرة المراقبة ويساهم في التخفيف من حدة الاكتظاظ الذي قد يظهر من حين إلى آخر، عند الولوج عبر هذا الممر.

وأشارت السلطة الحكومية، إلى أن التأخر في إصدار نتيجة السكانير يمكن أن يظهر من حين لآخر وبشكل محدود بسبب بعض الأعطاب التقنية والتي تكون ناتجة في أغلب الأحيان عن كثافة استعمال هذه الأجهزة خاصة خلال أوقات الذروة، لكن هاته الأعطاب سرعان ما يتم العمل على معالجتها من طرف الوكالة الخاصة لميناء طنجة المتوسط.

كما تعمل إدارة الجمارك بالاتفاق مع الوكالة المذكورة على تتبع ومراقبة حالة أجهزة “السكانير” والتي تبذل في هذا الإطار كل المجهودات اللازمة من أجل تدارك الصعوبات وحل المشاكل التي يعاني منها المهنيون وكذا الرفع من المردودية وتحسين جودة الخدمات المقدمة داخل ميناء طنجة المتوسط.

وقد مكنت كل هاته الإجراءات من تقليص أجل التخليص الجمركي بشكل ملموس، حيث بلغ خلال سنة 2023 أقل من ساعة واحدة عند التصدير وحوالي 6 ساعات و40 دقيقة عند الاستيراد.

وتبقى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة منفتحة على كل اقتراح من شأنه الرفع من نجاعة المساطر الجمركية ومواءمتها مع المتطلبات المشروعة للمتعاملين الاقتصاديين.

مشاكل المهنيين

وسبق ان عبر مسؤول مهني، في تصريح خاص ل”شمالي”، عن تفاجئه من البلوكاج الجديد بالميناء الذي يهم عملية عبور الشاحنات نحو القارة الأوروبية، مؤكدا أن الصادرات المغربية التي تعتبر عصب وشريان الاقتصاد الوطني تبقى بين المطرقة والسندان، بسبب الرفع من إجراءات المراقبة للشاحنات خاصة في جهاز الفحص بالأشعة السينية (السكانير) والتفريغ الكامل للشاحنات التي ارتفعت خلال الأيام الماضية، مما تتسبب في وقوف صفوف طويلة لشاحنات البضائع على طول الشارع العام المؤدي لميناء طنجة المتوسط.

وحسب ما أكده مصدر مهني ل”شمالي”، فإن هذا الإجراء الذي أقدمت عليه إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة يأتي بعد إجهاض عملية للتهريب الدولي لشحنة تتكون من ثلاثة أطنان و255 كيلوغرام من صفائح مخدر “الشيرا” مخبأة بعناية داخل مقطورة شاحنة للنقل الدولي للبضائع داخل السمك المجمد.

وأضاف المصدر ذاته، أن سياسة العقاب الجماعي التي يتم اتخاذها في حق المهنيين، لا تخدم الاستثمار الذي يسعى المغرب لجلبه من خلال إحداث مصانع لشركات عالمية بالإضافة إلى السلع المغربية التي تصدر للخارج، الأمر الذي يستوجب قرارا حاسما من الجهات العليا لوقف هذا المشكل الذي يؤرق بال المستثمرين.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الصادرات المغربية تنقص من قيمتها المالية كلما تأخر موعد وصولها للزبون الرئيسي الأوروبي، الأمر الذي يكبد المصدرين خسائر كبيرة، داعيا جميع الجهات المعنية لتحمل مسؤوليتها تجاه هذه الخسائر التي يتكبدها مهنيو النقل الدولي، مع طول مدة انتظار الشاحنات، مشددا على ضرورة الاعتماد على السكانير بشكل رئيسي والقيام بالتفريغ الكلي للبضائع في حالة الشك القصوى جدا فقط، وابتكار أفكار إبداعية لتجاوز هذه المشاكل.

ونبه سائق مهني في حديثه ل”شمالي”، للمشاكل التي يتسبب فيها تراكم الشاحنات خارج ميناء طنجة المتوسط، مما يؤدي إلى إتلاف الأختام الجمركية (plomo)، جراء تعرضها للكسر من طرف المهاجرين غير النظاميين الذين يحاولون بجميع الطرق التسلق على للشاحنات من أجل العبور نحو الضفة الأخرى.

الوسوم: إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرةاكتظاظ ميناء طنجة المتوسطالمغربميناء طنجة المتوسطوزارة الاقتصاد والمالية
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
شمالي

شمالي

كاتب
كاتب لـ 21٬837 مقالات
كل المقالات
المقال السابق مزارعون إسبان يهاجمون شاحنات البضائع المغربية بمنطقة الأندلس المقال التالي رسميا.. مجلس الحكومة يصادق على النظام الأساسي لموظفي التعليم ومشاريع مراسيم تتعلق بالتعويضات

مقالات ذات صلة

اتفاق إسباني-مغربي على تطوير شبكة النقل السككي فائق السرعة.. وإنشاء ممر بيئي بمضيق جبل طارق

4 مارس، 2024

المجلس الوزاري برئاسة الملك يصادق على إحداث مناطق لصناعة الأسلحة والذخيرة

2 يونيو، 2024

طنجة المتوسط : معالجة أكثر من 8.6 مليون حاوية أي بنسبة 95% من الطاقة الإسمية للمركب المينائي

30 يناير، 2024

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

بسبب غياب أخنوش.. نقاش حاد داخل البرلمان بين الأغلبية والمعارضة

1 يوليو، 2025

طنجة.. المنتجع السياحي منار بارك يفتتح الموسم الصيفي لسنة 2025

29 يونيو، 2025

طنجة.. مدرسة العلوم الحديثة والهندسة تنظم النسخة الأولى لملتقى “التشغيل والذكاء الاصطناعي”

28 يونيو، 2025

طنجة.. الوالي التازي يطلق برنامجًا جديدًا لتدبير ملاعب القرب يضمن المجانية والصيانة وينهي الفوضى

26 يونيو، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    جامعة عبد المالك السعدي تعلن تعليق الدراسة يوم الإثنين بسبب سوء الأحوال الجوية

    0 9 مارس، 2025
  • 2

    برمجة 311 مشروعا بكلفة تفوق 307 مليون درهم خلال الفترة 2019 – 2024 بإقليم الفحص أنجرة 

    0 12 مارس، 2025
  • 3

    المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشدد على ضرورة احترام الأجل المعقول في القضايا

    0 14 مارس، 2025
  • 4

    برلمانية تسائل وزارة الداخلية حول إغلاق سوق السمك المركزي بشفشاون

    0 17 مارس، 2025
  • 5

    وزان.. تفكيك شبكة إجرامية وحجز أكثر من 94 ألف قرص مخدر و3 كلغ من الكوكايين

    0 20 مارس، 2025
  • 1

    جامعة عبد المالك السعدي تعلن تعليق الدراسة يوم الإثنين بسبب سوء الأحوال الجوية

    0 9 مارس، 2025
  • 2

    برمجة 311 مشروعا بكلفة تفوق 307 مليون درهم خلال الفترة 2019 – 2024 بإقليم الفحص أنجرة 

    0 12 مارس، 2025
  • 3

    المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشدد على ضرورة احترام الأجل المعقول في القضايا

    0 14 مارس، 2025
  • 4

    برلمانية تسائل وزارة الداخلية حول إغلاق سوق السمك المركزي بشفشاون

    0 17 مارس، 2025
  • 5

    وزان.. تفكيك شبكة إجرامية وحجز أكثر من 94 ألف قرص مخدر و3 كلغ من الكوكايين

    0 20 مارس، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
تنسيقية مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة بطنجة تحتج على “الزيادة الفوضوية” في تسعيرة النقل
عبّرت التنسيقية المحلية لمهنيي سيارات الأجرة الصغيرة بمدينة طنجة عن استنكارها الشديد لما وصفته بـ”الزيادات…
2 يوليو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
المجموعة الألمانية “ZF LIFTEC” تفتتح مصنعا بطنجة متخصصا في صناعة أنظمة قيادة السيارات
افتتحت المجموعة الألمانية “ZF LIFETEC”، الرائدة عالميا في مجال تقنيات السلامة السلبية لمستخدمي العربات، وحدة…
2 يوليو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
Entretien téléphonique entre le Roi Mohammed VI et l’ancien ministre Aziz Rebbah
Aziz Rebbah, ancien ministre, a indiqué avoir reçu un appel téléphonique de Sa Majesté le…
2 يوليو، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • تنسيقية مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة بطنجة تحتج على “الزيادة الفوضوية” في تسعيرة النقل 2 يوليو، 2025
  • المجموعة الألمانية “ZF LIFTEC” تفتتح مصنعا بطنجة متخصصا في صناعة أنظمة قيادة السيارات 2 يوليو، 2025
  • Entretien téléphonique entre le Roi Mohammed VI et l’ancien ministre Aziz Rebbah 2 يوليو، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.