الثلاثاء 17 يونيو 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
وزارة الأوقاف توضح: مصاريف الحج تتضمن الإقامة، التنقل، التأمين، والخدمات السعودية الإضافية إعفاء ثلاثة أعضاء من مجلس إدارة شركة نادي اتحاد طنجة الرياضي مديرية الضرائب تعلن عن عدد المقاولين الذاتيين.. وتحذر الشركات من عدم التصريح بالتوقيف سيارة نائب عمدة طنجة تتورط في حادثة سير.. والسائق ليس هو المسؤول الجماعي! لجنة الاستئناف تصادق على صعود شباب الريف الحسيمي.. وشباب وداد طنجة يهنئ
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة

الرئيسية › اقتصاد› المدير العام للسلطة المينائية طنجة المتوسط يقدم حصيلة سنة 2022
اقتصاد

المدير العام للسلطة المينائية طنجة المتوسط يقدم حصيلة سنة 2022

وكالة المغرب العربي وكالة المغرب العربي
4 فبراير، 2023 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

خص المدير العام للسلطة المينائية طنجة المتوسط، حسن عبقري، وكالة المغرب العربي للأنباء، بحوار تطرق فيه إلى حصيلة عدة أنشطة المركب المينائي طنجة المتوسط، وإلى الدور الذي يضطلع به الميناء في المنطقة، فضلا عن آفاق التنمية في سنة 2023:

1- تميزت سنة 2022 بنمو جميع أنشطة المركب المينائي طنجة المتوسط. ما هي قراءتكم للأرقام المحققة خلال سنة 2022؟

كانت حصيلة المركب المينائي طنجة المتوسط برسم سنة 2022 ممتازة، ذلك أنه كان، أولا وقبل كل شيء، قادرا على تحقيق نمو في جميع فروع النقل وكافة الأنشطة المتعلقة بالتشغيل اليومي للميناء.

وتؤكد نتائج هذا النمو، مجددا، ريادة المركب بالبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، إذ حققت زيادة بنسبة 6 في المائة من إجمالي الحمولة المعالجة على مستوى الميناء والتي قاربت سقف 108 مليون طن، ونمو نسبته 6 في المائة أيضا في حركة النقل بالحاويات والتي ناهزت 7,6 مليون حاوية من حجم 20 قدم هذه السنة، متقدما بكثير على صاحب الرتبة الثانية بحوض البحر الأبيض المتوسط والذي لم يتجاوز 5 ملايين حاوية من حجم 20 قدم على مدار السنة بأكملها.

وعرفت جميع أنواع حركة المرور نموا خلالا ل، لا سيما حركة التصدير والعربات الجديدة التي بلغت ما يناهز من 500.000 عربة، بما فيها قرابة 300.000 عربة من إنتاج مصنعي شركة رونو (Renault) بمنطقتي ملوسة وصوماكا بالدار البيضاء، والباقي من إنتاج مصنع ستيلانتس، وحوالي 125.000 عربة موجهة للتصدير بالكامل عبر ميناء طنجة المتوسط من إنتاج شركة بيجو (Peugeot) بالقنيطرة، فضلا عن حركة النقل التي تستخدم منصة طنجة المتوسط للوصول إلى موانئ معينة، على غرار موانئ أستراليا أو جنوب إفريقيا بالنسبة للعربات القادمة من آسيا أو أوروبا.

2- ما هي الفئات الأفضل أداء خلال سنة 2022؟

إلى جانب نشاطي النقل سالفي الذكر، شهد نشاط النقل عبر شاحنات النقل الدولي الطرقي نموا مزدوج الرقم هذه السنة، بنسبة بلغت حوالي 13 في المائة مقارنة بسنة 2021، لتصل إلى 460.000 وحدة.

وقد عبرت ما مجموعه 460 ألف شاحنة مضيق جبل طارق ذهابا أو إيابا بين طنجة المتوسط وميناء الجزيرة الخضراء، وهو أداء مدفوع بالنشاط الصناعي وصادرات الصناعات الغذائية.

وتمكن المركب المينائي من تلبية كافة الاحتياجات المتعلقة بنمو صادرات مختلف قطاعات النشاط الرئيسية في المغرب، ولا سيما قطاع السيارات وقطاع الفلاحة والصناعة الغذائية. كما تمكنا هذه السنة من تجاوز هذا الرقم وتحقيق نمو يتجاوز السنة الفارطة بحوالي 50 مليون إضافية.

جدير بالذكر أن حركة نقل المسافرين قد استأنفت بعد الإغلاق القسري الذي امتد لسنتين تقريبا، وذلك علىبسبب الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا. وبفضل استئناف نشاط نقل المسافرين بشكل اعتيادي في مارس الماضي، استخدم ما يناهز مليوني شخص البنية التحتية لعبور المضيق في اتجاه الموانئ الأوروبية، ولا سيما موانئ الجزيرة الخضراء وبرشلونة، إلى جانب ميناء سيت الفرنسي وميناء جنوة الإيطالي.

وشهدت حركات النقل الأخرى نموا كبيرا، بما في ذلك حركة نقل الهيدروكربونيات التي تجاوزت 9 ملايين طن برسم هذه السنة، وذلك بفضل مختلف الأنشطة المخصصة لهذا النوع من المنتجات والتي تم تعميمها على مستوى المركب المينائي. ويتعلق الأمر بالتزود بالوقود وبكل ما له صلة بتزويد السفن بالوقود في عرض البحر وفي الميناء، فضلا عن استيراد وتصدير السلع البيضاء لتلبية احتياجات المغرب، وكذا تداول المنتجات على غرار الوقود أو الديزل والتي يتم تطويرها من طرف مشغلين متخصصين على مستوى محطة المحروقات بطنجة المتوسط.

3- كيف يمكن للمركب المينائي طنجة المتوسط أن يعزز تعزيز ريادته بالبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا؟

يحظى هذا المركب بموقع جيوستراتيجي، حيث يقع على مضيق جبل طارق الذي يعد بدوره موقعا فريدا نتشاركه وميناء الجزيرة الخضراء الواقع قبالتنا. يتيح هذا التموقع فرصة لتحقيق تنافسية حقيقية ويعتبر ترجمة لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ارتأى منذ اليوم الأول اختيار هذا الموقع بالضبط.

ويتمتع ، أيضا، بانحراف صفري، أي أن السفن العابرة لمضيق جبل طارق ينتهي بها المطاف بالمرور بمحاذاة الميناء، لذا فإن تجهيز الميناء بمحطة توقف مينائية أسهل بكثير وأقل تكلفة من تموقع السفن خارج المسار.

وهكذا، تتيح كل هذه المزايا التنافسية والهيكلية والم هيك لة لميناء طنجة المتوسط الحفاظ على الصدارة اليوم في غرب البحر المتوسط وعلى جاذبيته في ما يتعلق بخطوط الشحن التي يعتمد مشغلي نقل الحاويات الرئيسيين في العالم اليوم عليها.

ويتعين تعزيز هذه المزايا التنافسية حتى يظل الميناء الخيار الأفضل لمالكي السفن من حيث التكلفة وجودة الخدمات، لأن إرساء السفن بالميناء يستدعي الامتثال لأفضل المعايير من حيث خدمة الإرشاد والرسو والاتصالات وغيرها، إلى جانب توفير جميع الخدمات التي تحتاجها السفن، بما فيها التزود بالوقود وجودة المنتجات المعروضة وسرعة الأداء والحد الأدنى من وقت الانتظار، فضلا عن جودة خدمات ممتازة في كافة مكونات محطة التوقف.

ويعتمد طنجة المتوسط على الرقمنة الحديثة والمبتكرة لتعزيز هذا الجانب، وقد نجحنا اليوم في تطبيق مبدأ “صفر-ورق”، حيث تتم إجراءات العبور عن طريق الاتصالات عن بعد. كما يمكننا تقديم المعلومات على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع لكافة السفن التي تعتزم الإرساء بالميناء وللزبناء وللمشغلين الذين يديرون محطات التوقف وخطوط العبور.

ووعيا منها بأهمية الرقمنة باعتباره مكونا مهنيا هاما، استثمر المركب المينائي طنجة المتوسط بشكل كبير في التكنولوجيا الرقمية من أجل ضمان المصداقية وجودة الخدمات والشفافية القصوى أثناء إدارة طوابير الانتظار والقدرة على التوقع لفائدة المشغلين الذين وضعوا ثقتهم في الميناء لوضع حمولاتهم وبضائعهم.

وتتمثل النقطة الثانية في تكثيف عدد محطات التوقف بميناء طنجة المتوسط، إذ يعتبر الاتصال بأزيد من 180 ميناء في 80 دولة مختلفة بمثابة ميزة تنافسية حقيقية كفيلة اليوم بجعل عرض المغرب عرضا كاملا ومتكاملا، أي أن إنشاء مختلف الصناعات في المغرب سيواكبه استيراد المواد الخام من كافة بقاع العالم، وتصدير المنتجات النهائية أيضا، وذلك بفضل الاتصال العالمي الذي يتيحه ميناء طنجة المتوسط اليوم والذي سمح له بتبوء المرتبة 17 عالميا أو 18 من حيث الاتصال القطري بفضل بنيته التحتية.

يمثل كل ما سبق مسارات يركز عليها الميناء من أجل ضمان جودة خدمات فضلى وتعزيز قدرته التنافسية والاستمرار في تحقيق الصدارة من حيث الترتيب في الجوار، بما فيها حوض البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا.

4- ما هي آفاق سنة 2023 ؟

يعتبر طنجة المتوسط بوابة إفريقيا، حيث يعالج 40 في المائة من حركة إعادة الشحن الموجهة إلى البلدان الإفريقية. وتعد مواصلة تعزيز هذه المكانة خلال السنة المقبلة من بين أهم العناصر بالنسبة لنا، إلى جانب مضاعفة محطات التوقف بالموانئ الإفريقية والاستمرار في المساهمة في التحكم في النفقات اللوجستية الإجمالية، سواء بالنسبة للمنتجات المصدرة من إفريقيا أو تلك المستوردة من البلدان الإفريقية والتي وضعت ثقتها اليوم في كفاءات طنجة المتوسط .

ويتمثل الهدف الأول في الحفاظ على مستويات حركة المرور الحالية، والسعي وراء رفعها من خلال المحطات قيد الإنجاز حاليا، أي استكمال الجزأين الأخيرين من ميناء طنجة المتوسط 2 والعمل على قفزة نزعية من خلال الوصول إلى 9 ملايين من العشرين قدم بحلول 2025/2026.

نحن اليوم بصدد الاستعداد لتحقيق الاستمرارية من خلال تكثيف حركة المرور، ومن ثمة فإن التمديدات والتوسيعات باتت ضرورية، خاصة بالنسبة لنشاط سفن نقـل الركاب المدرجية، إذ تضاعفت حركة مرور الشاحنات بمقدار ثلاثة مرات خلال الفترة 2010/2012.

ويتعلق الأمر بحركة متنامية لا تزال تأخذ في عين الاعتبار أثناء تطورها مختلف المخططات القطاعية التي وضعها المغرب، بما فيها مخطط المغرب الأخضر ومخطط تسريع التنمية الصناعية، المدران للسلع الموجهة للتصدير، وذلك من أجل الاستمرار في استخدام الشاحنة التي تستند إلى مبدأ “الإنتاج المبرمج”، أي أنها تتواجد “بالمكان المناسب وفي الوقت المناسب” للزبناء النهائيين، والتي تتطلب استخدام هذه الطريقة لتظل قادرة على المنافسة في الدول الأوروبية المجاورة لنا والتي توفر سوقا ذات إمكانات عالية.

كما يستدعي الأمر مواصلة الاستثمار في هذه التوسيعات لتمكين الميناء من استيعاب تدفقات المرور الإضافية التي سنشهدها حتما بمرور الوقت، ثم التركيز على حركة نقل المسافرين، التي موليها أهمية كبرى، خاصة عملية “مرحبا “، إذ يجب أن يكون يكون ميناء طنجة المتوسط قادرا على استيعاب ما يصل إلى 40 ألف مسافر في اليوم وما يناهز 10 ألف سيارة، مما يسمح بتلبية الاحتياجات الحقيقية لمواطنين المغاربة حول العالم، مما يستلزم مواصلة رفع الجودة وتعزيز الخدمات وتحسين الاتصال بين أوروبا وأفريقيا عبر طنجة المتوسط من خلال عبور المضيق.

الوسوم: السلطة المينائية لطنجة المتوسطحسن عبقري
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي

كاتب
كاتب لـ 6٬319 مقالات
كل المقالات
المقال السابق رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة غدا الأحد المقال التالي لمواكبة مباريات كأس العالم للأندية.. "البراق" يخصص رحلات خاصة من وإلى طنجة

مقالات ذات صلة

بلوكاج بميناء طنجة المتوسط بسبب “السكانير”.. و”إدارة البريني” في حرج

16 نوفمبر، 2020

“اضطربات في حركة الملاحة البحرية”.. السلطة المينائية لطنجة المتوسط تدعو المهنيين لاتخاذ تدابير السلامة والتواصل حول إلغاءات العبور

29 مارس، 2024

تعيين إدريس أعربي مديرًا عامًا لشركة TMPA

28 فبراير، 2025

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

بعد غضبة أخنوش.. أول مداخلة للمهاجري بعد الغياب تثير جدلاً دستورياً تحت قبة البرلمان

17 يونيو، 2025

طنجة.. ساكنة حي مسترخوش تشتكي من “تسلط” منعش عقاري وتهديده بترحيلهم

16 يونيو، 2025

رئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة يهاجم البرلماني الحمامي.. ويتهمه بجلب بلطجية

13 يونيو، 2025

مجلس عمالة طنجة أصيلة يصادق على إقالة كاتب المجلس وعدد من المشاريع التنموية

11 يونيو، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    من طنجة إلى مراكش.. تعيين حنان الرياحي عاملة مكلفة بالشؤون الداخلية الجهوية بولاية مراكش – آسفي

    0 12 مايو، 2025
  • 2

    مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مقترح تعديل النظام الداخلي للمجلس

    0 16 يوليو، 2024
  • 3

    Instruction royale : le ministère de l’Intérieur prend la main sur l’appui aux éleveurs après le scandale des “Farraqchia”

    0 14 مايو، 2025
  • 4

    طنجة.. حجز سيارات وتوقيف أشخاص هددوا مستعملي الطريق خلال موكب حفل زفاف

    0 22 يوليو، 2024
  • 5

    هشام العماري رئيسًا جديدًا لنادي قضاة المغرب لولاية 2025-2028

    0 17 مايو، 2025
  • 1

    من طنجة إلى مراكش.. تعيين حنان الرياحي عاملة مكلفة بالشؤون الداخلية الجهوية بولاية مراكش – آسفي

    0 12 مايو، 2025
  • 2

    مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مقترح تعديل النظام الداخلي للمجلس

    0 16 يوليو، 2024
  • 3

    Instruction royale : le ministère de l’Intérieur prend la main sur l’appui aux éleveurs après le scandale des “Farraqchia”

    0 14 مايو، 2025
  • 4

    طنجة.. حجز سيارات وتوقيف أشخاص هددوا مستعملي الطريق خلال موكب حفل زفاف

    0 22 يوليو، 2024
  • 5

    هشام العماري رئيسًا جديدًا لنادي قضاة المغرب لولاية 2025-2028

    0 17 مايو، 2025

آراء الكتّاب

حمزة الوهابي

حمزة الوهابي

كاتب
النهري يحذر من تغوّل الحكومة في تدبير الأموال المحجوزة ويشدد على ضرورة التوازن المؤسساتي
حذّر الدكتور حميد النهري، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة، من خطر ما أسماه بـ”تغوّل…
17 يونيو، 2025
وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي

كاتب
الوكالة الحضرية للحسيمة تطلق دراسات غير مسبوقة في التمنطق الزلزالي وقابلية البناء
انعقدت، اليوم الثلاثاء، أشغال الدورة الرابعة عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للحسيمة، حيث تمت المصادقة…
17 يونيو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
بعد غضبة أخنوش.. أول مداخلة للمهاجري بعد الغياب تثير جدلاً دستورياً تحت قبة البرلمان
17 يونيو، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • النهري يحذر من تغوّل الحكومة في تدبير الأموال المحجوزة ويشدد على ضرورة التوازن المؤسساتي 17 يونيو، 2025
  • الوكالة الحضرية للحسيمة تطلق دراسات غير مسبوقة في التمنطق الزلزالي وقابلية البناء 17 يونيو، 2025
  • بعد غضبة أخنوش.. أول مداخلة للمهاجري بعد الغياب تثير جدلاً دستورياً تحت قبة البرلمان 17 يونيو، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.