اقتصادسلايدر الرئيسية

المركز الجهوي للاستثمار بجهة الشمال صادق على مشاريع لتوفير 155 ألف منصب شغل قار جديد

عقد المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مؤخرا، مجلسه الإداري السادس.

وأشار بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار لطنجة-تطوان-الحسيمة الى أن المجلس الإداري جرى يوم 30 مارس المنصرم، برئاسة والي الجهة محمد مهيدية، تطبيقا للقانون 47-18 بشأن عمل المراكز الجهوية للاستثمار وإنشاء اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار (CRUI).

وخلال افتتاح هذه الدورة من المجلس، التي احتضنها مقر ولاية الجهة، أشاد مهيدية بالجهود التي بذلها فريق عمل المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بعد عملية الهيكلة والاصلاح، التي تم إطلاقها بتوجيهات من الملك محمد السادس، باعتبار أن المركز “الميسر لعملية الاستثمار في مواكبة الفاعلين الاقتصاديين ولاعب رئيسي في بلورة و تنفيذ سياسة الدولة من حيث الحوافز والترويج وجذب الاستثمارات”، والتي مكنت من تحسين جميع مؤشرات أداء المركز الجهوي للاستثمار.

ونوه الوالي أيضا بالفعاليات العمومية والخاصة المساهمة في النظام الاقتصادي للاستثمار الجهوي على دعمهم الدائم للمركز الجهوي للاستثمار في جميع المبادرات الشاملة التي تهدف إلى تحقيق التنمية وتحفيز الاستثمار ومواكبة حاملي المشاريع والمقاولات الصغرى والمتوسطية والمقاولات الصغيرة جدا وتعزيز التقارب وتضافر الجهود.

وفي هذا الصدد، أبرز الحاجة إلى الحفاظ على التعبئة العامة والجهود الجماعية من أجل مساهمة فعالة في دعم الاستثمار وفضاء الأعمال وتحقيق الانتعاش الاقتصادي، وفقا للمبادئ التوجيهية السامية للملك محمد السادس، من خلال اعتماد مخططات وبرامج واقعية ومبادرات ابتكارية لتحفيز الاستثمار، مما يسمح بالخلق المستدام للثروة ومناصب العمل القارة.

من جهته استعرض المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لطنجة تطوان الحسيمة جلال بنحيون انجازات المؤسسة خلال سنة 2021.

وفي هذا السياق، أوضح أن المركز، في إطار مهامه ذات الزخم الاقتصادي الجهوي، ساهم بمعية الجهات الفاعلة الأخرى المعنية في تطوير العرض الصناعي بالمنطقة وتوفير نشاط اقتصادي متنوع في جميع مدن الجهة، من خلال دراسة وبرمجة 14 منطقة صناعية جديدة ومنطقة النشاط الاقتصادي، على مساحة إجمالية تقدر ب 630 هكتارا تتطلب تعبئة غلاف مالي يوازي أكثر من 2.7 مليار درهم والتي ستمكن من خلق أكثر من 88 ألف فرصة عمل.

أما بخصوص عمل اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، فقد تم، حسب بنحيون، عقد 91 اجتماعا خلال عام 2021، جرت الموافقة خلالها على 307 مشاريع، أي 75 في المائة من المشاريع التي تمت معالجتها خلال هذه السنة المالية، بزيادة قدرها 68 في المائة مقارنة بعام 2020، وذلك بمبلغ إجمالي يفوق 35 مليار درهم، أي بارتفاع يقارب 120 في المائة.

و ستوفر هذه المشاريع أكثر من 155 ألف منصب شغل قار جديد، كما تم تسجيل تراجع متوسط زمن معالجة ملفات الاستثمار من 28 يوما في 2020 إلى 8.3 يوما حاليا.

كما بسط المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة الإجراءات الإدارية لخلق 3071 مقاولة، بزيادة قدرها 30 في المائة مقارنة بسنة 2020، قادرة على خلق أكثر من 8700 وظيفة قارة جديدة.

فيما يتعلق بالبرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات (PIAFE)، أشار السيد بنحيون إلى أنه منذ إطلاقه، تم تمويل 3424 مشروعا بميزانية قدرها 691 مليون درهم، مما يجعل الجهة في المرتبة الثالثة على المستوى الوطني من حيث قيمة التمويل.

وتميز عام 2021 أيضا، وفق المصدر، بتقوية جهود مواكبة والتوعية الجماعية التي ينهجها المركز الجهوي للاستثمار، بالتعاون مع منظومة الاستثمار بأكملها، ولا سيما من خلال تطوير العديد من المدونات والوثائق حول العرض الجهوي لفائدة حاملي المشاريع والمستثمرين مثل دليل تمويل المقاولة، وتنظيم القوافل التي حطت بـ 30 محطة على مستوى مختلف مدن الجهة، والتي أتاحت التواصل مع أكثر من 4000 من أصحاب المشاريع.

وفي نهاية الاجتماع، وافق أعضاء مجلس الإدارة بالإجماع على جميع القرارات المقدمة خلال هذه الدورة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق