اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

تعيين المسؤول الأول السابق لأمانديس “شهيد نصر” مديرا لمجموعة فيوليا بالمغرب

أعلن  أنطوان فريرو، الرئيس المدير العام لمجموعة فيوليا، خلال الأسبوع المنصرم عن تعيين شهيد نصر في منصب مدير فيوليا بالمغرب، وذلك ابتداءا من فاتح يوليوز 2021، عوضا عن السيد فرانسوا دو روشمبو الذي سوف يظل رئيسا غير تنفيذي.

بتعيينه مديرا لفيوليا المغرب، يلتحق  شهيد نصر باللجنة التنفيذية لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط لمجموعة فيوليا وسيظل في نفس الوقت مديرا عاما لريضال، ويقوم بمهامه داخل الشركـة بمساعدة السيد عثمان حمودة، الذي عين بدوره مديرا عاما مساعدا بريضال محل السيد أسامة بناني الذي سوف يتقاعد عند نهاية هذا الشهر.

وحسب بلاغ لمجموعة فيوليا، فإن هذه الترقية الداخلية للكفاءات المغربية تدل على الإرادة الراسخة لدى مجموعة فيوليا بضرورة إعطاء الأفضلية للمواهب والكفاءات الوطنية القادرة على الاستجابة للمتطلبات اللازمة على المستوى التدبيري للأطر العليا.

قبل تكليفه بمهمة الإدارة العامة لريضال، سبق لشهيد نصر أن قضى 8 سنوات داخل شركة أمانديس، أربعة سنوات منها كمدير عام للشركة. وكما هو الحال بطنجة وتطوان أو بالرباط وسلا، حصل على نتائج ملموسة تدل دلالة قاطعة أن نموذج التدبير المفوض للخدمات الأساسية هو أكثر من أي وقت مضى، عاملا للتقدم في مجالات الماء والكهرباء خصوصا مع التمدد العمراني والنمو الديمغرافي والتطور الاقتصادي بالمغرب.

داخل بلد يعتبر مرجعا وأداة للتطور المستدام للقارة الإفريقية، سيرفع  شهيد نصر بدون شك، عاليا وبعزم طموح مجموعة فيوليا المتمثل في أن تصبح الرائد العالمي للتحول الإيكولوجي.

يبلغ شهيد نصر 52  سنة، متزوج وأب لثلاثة أطفال.

المسار المهني لشهيد نصر، مدير فيوليا بالمغرب :

  • الإجازة في العلوم الفيزيائية بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1990
  • ماستر في العلوم الفيزيائية من جامعة كيبيك بكندا 1993
  • دكتوراه الدولة في الفيزياء الحيوية بكندا وبجامعة نوطردام بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1998
  • مدير العمليات والتصنيع بشركة س ط ميكروإليكترونيك بالدارالبيضاء ما بين سنة 1999 و 2004
  • مدير مصنع ليوني ببوزنيقة (شركة ألمانية متعددة الجنسية) وعضو اللجنة التنفيذية ما بين 2004 و2008
  • مدير مصنع سوميطومو إليكترونيك ويرينغ سيسطام بعين عودة والقنيطرة (شركة يابانية متعددة الجنسية) وقائد اللجنة التنفيذية ما بين 2008 و2010
  • مدير تقني وعضو المجلس الإداري لفيوليا النقل المغرب ما بين 2010 و2011
  • مدير عام لأمانور والمدير التنفيذي المساعد لأمانديس تطوان فرعي فيوليا المغرب ما بين 2011 و2014
  • مدير تنفيذي لأمانديس تطوان سنة 2014
  • مدير تنفيذي لأمانديس طنجة 2015
  • مديرعام لأمانديس ما بين 2015 و2019
  • مدير عام لريضال منذ 2019 إلى 2021

وتطمح مجموعة فيوليا لأن تصبح شركة مرجعية في مجال التحول البيئي. من خلال تواجدها داخل خمس قارات بعناصرها البشرية التي تقارب 179.000 مستخدم، حيث تقوم المجموعة بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة بإمكانها المساعدة في إحداث تغييرات جذرية. ومن خلال أنشطتها المتكاملة الثلاث، تساهم فيوليا في تطوير الولوج إلى الموارد والحفاظ على الموارد الموجودة وتجديدها أيضا.

خلال سنة 2020، قامت مجموعة فيوليا بتزويد 95 مليون نسمة بمياه الشرب، وبربط 62 مليونً ساكن بشبكة  الصرف الصحي، وإنتاج ما يقارب 43 مليون ميغاواط / ساعة  وتثمين 47 مليون طن من النفايات الصلبة. كما حققت فيوليا البيئة (Paris Euronext: VIE) خلال سنة 2020 رقم معاملات صافي بلغ 26,010 مليار يورو. www.veolia.com

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق