صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، الذي انعقد أمس الاثنين بتطوان في دورة عادية، بالإجماع على مشاريع برامج برسم سنتي 2025 و2026.
وحضر أشغال هذه الدورة، التي ترأسها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، على الخصوص، والي الجهة، وعامل إقليم تطوان، وعامل عمالة المضيق-الفنيدق، وممثلي عمال العمالات والأقاليم الأخرى بالجهة، ورئيس مجلس الجهة، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ورؤساء وممثلي المجالس الإقليمية والهيئات المنتخبة، وأعضاء المجلس الإداري، وعدد من الشخصيات.
وهكذا صادق أعضاء المجلس الإداري بالإجماع على مشروع برنامج العمل الجهوي والميزانية، وكذا مشروع برنامج التكوين المستمر برسم سنة 2026، فضلا عن مشروع تقرير الأداء برسم سنة 2025، والنظامين الداخليين لكل من المجلس الإداري للأكاديمية ومؤسسات التربية والتعليم العمومية المتضمن لميثاق التلميذ.
في كلمة بالمناسبة، أكد الوزير أن هذه الدورة تشكل محطة أساسية لتعزيز التواصل وفتح حوار بن اء حول سبل النهوض بالشأن التعليمي ودعم أوراش الإصلاح على مستوى الجهة.
في هذا الصدد، دعا برادة إلى تعزيز الانخراط الجماعي وتسريع وتيرة تنفيذ الأوراش ذات الأولوية، مثمنا المجهودات المبذولة من طرف مختلف الفاعلين ونساء ورجال التعليم.
وقدمت مديرة الأكاديمية الجهوية، وفاء شاكر، عرضا معززا بالمؤشرات الرقمية، تناولت فيه مرجعيات ورهانات الإصلاح، وتطور المؤشرات التربوية على الصعيد الجهوي، وكذا الحصيلة المرحلية لتنزيل خارطة الطريق 2022-2026 وتنفيذ برامج الإطار الإجرائي 2024-2025.
واستعرضت أولويات برنامج العمل، ومشروع الميزانية، ومشروع مخطط التكوين المستمر برسم سنة 2026، والنظام الداخلي للمجلس الإداري للأكاديمية ولمؤسسات التربية والتعليم العمومي المتضمن لميثاق التلميذ، وكذا تقرير الأداء لسنة 2025.
ووفق المسؤولة فإن الأكاديمية سجلت تطورا إيجابيا في نسب التمدرس الصافية بالسلك الثانوي، حيث بلغت 81,85 في المائة بالسلك الثانوي الإعدادي بزيادة 13,3 نقطة، و55,34 في المائة بالسلك الثانوي التأهيلي بزيادة 18,2 نقطة، وذلك مقارنة بالموسم الدراسي 2022-2023 الذي شهد انطلاق الإصلاح.
ومن جهة أخرى، تضيف، تم تسجيل تراجع معدل الهدر المدرسي، حيث انتقل من 11,42 في المائة خلال الموسم الدراسي 2022-2023 إلى 5, 8 في المائة برسم سنة 2024-2025، معزية هذا التحسن إلى تفعيل خلايا اليقظة، وتكثيف المواكبة التربوية، وتعزيز الدعم الاجتماعي، خاصة بالعالم القروي والمناطق ذات الهشاشة.
واستفاد أزيد من 22.746 تلميذة وتلميذ من الإطعام المدرسي، و11.239 من الإيواء بالداخليات، و84.562 من النقل المدرسي، بنسبة إنجاز فاقت 103 في المائة من الأهداف المسطرة، ما ساهم في تحسين شروط الاستقرار الدراسي.
وعلى هامش انعقاد هذه الدورة، قام الوزير بزيارات ميدانية لمؤسسات تعليمية بالجهة، لاسيما بإقليمي تطوان والفحص-أنجرة، إضافة إلى عمالة طنجة-أصيلة.
وبمدرسة الإمام مالك بتطوان، اطلع برادة على بعض الأنشطة البيداغوجية داخل الأقسام، فيما حضر بإعدادية مولاي عبد الله، الواقعة بجماعة البحراويين التابعة لإقليم الفحص-أنجرة، نشاطا فنيا لجداريات أنجزه التلاميذ.
وبمدينة طنجة، زار الوزير الثانوية الإعدادية أبو القاسم الشابي، حيث تفقد عددا من المرافق، من بينها المكتبة التي تحتضن ورشة للرسم، وتابع عن كثب أنشطة الدعم المدرسي، فضلا عن جانب من ورشات الكورال والمسرح.
وعقب هذه الزيارات، عقدت مديرة الأكاديمية ندوة صحفية أبرزت خلالها أهمية هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار دينامية تقييم وتثمين المكتسبات.
كما سجلت التحسن التدريجي لعدد من المؤشرات، مؤكدة أن الجهة تسير نحو الإعلان عن سلك ابتدائي بدون اكتظاظ، بفضل تضافر جهود مختلف المتدخلين الرامية إلى القضاء النهائي على ظاهرة الاكتظاظ داخل الأقسام.






