الجمعة 3 أكتوبر 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
الخط التحريري فريق العمل للنشر والإشهار
● عاجل
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة لفائدة الشباب المغربي Nominations au sein du corps des walis : Mohamed Fawzi à Marrakech–Safi et Khalid Zarouali à Fès–Meknès حركة تعيينات جديدة في سلك الولاة: محمد فوزي إلى مراكش–آسفي وخالد الزروالي إلى فاس–مكناس.. من هما؟ طنجة.. شعارات شباب Gen Z تطالب برحيل أخنوش وحكومته في اليوم السابع من الاحتجاجات مواطنون بطنجة يكشفون آراءهم حول احتجاجات جيل Z بين التأييد والتحفّظ
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • 🇫🇷
  • 🇪🇸
  • 🇬🇧
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • 🇫🇷
  • 🇪🇸
  • 🇬🇧

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة
الرئيسية › مقالات الرأي› أيمن الزبير يكتب: “الاختناق المروري في طنجة”
مقالات الرأي

أيمن الزبير يكتب: “الاختناق المروري في طنجة”

شمالي شمالي
14 مارس، 2025 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

إذا كنت من سكان طنجة، فربما لاحظت في الآونة الأخيرة تصاعد الحديث عن أزمة المرور التي تعصف بالمدينة. غالبًا ما يُربط هذا الاختناق المروري بارتفاع عدد المركبات المسجلة في المدينة، وهو تفسير قد يبدو مقنعًا في البداية لكنه لا يُغطي الصورة كاملة. المشكلة أكبر بكثير من مجرد زيادة عدد السيارات.

لنبدأ بالحقائق. في عام 2023، كشف تقرير المندوبية السامية للتخطيط عن أرقام هامة: حتى نهاية ديسمبر 2022، بلغ أسطول المركبات في المغرب 4,274,337 مركبة، منها 2,808,830 سيارة شخصية و1,183,421 مركبة مخصصة للخدمات. إذا افترضنا، بناءً على معطيات تقريبية، أن 8% من هذه المركبات تواجد في طنجة (وهي فرضية يمكن التشكيك في دقتها)، فهذا يعني أن 341,947 مركبة تتجول في شوارع المدينة التي يبلغ عدد سكانها 1,275,428 نسمة. هذا يعني أن هناك سيارة واحدة لكل ثلاثة إلى أربعة أشخاص.

لكن هل هذا يعني أن كل شيء يتلخص في عدد السيارات؟ بالطبع لا. دعونا نضع هذه الأرقام في سياقها المناسب، ونقارنها مع مدينة أخرى ذات خصائص مماثلة: بلنسية الإسبانية. على الرغم من أن عدد سكان بلنسية لا يتجاوز 788,842 نسمة، فقد تم تسجيل 338,000 مركبة في المدينة، ما يعني أن حوالي 43% من سكانها يمتلكون سيارات. وعلى الرغم من هذه النسبة المرتفعة، لا تواجه بلنسية الاختناق المروري ذاته الذي نراه في طنجة. فما السر وراء ذلك؟

أحد الأجوبة الأكثر منطقية هو الفجوة الكبيرة في البنية التحتية بين المدينتين. بلنسية، ثالث أكبر مدينة في إسبانيا، تمتلك شبكة مواصلات عامة متطورة تتضمن الميترو والحافلات التي تغطي معظم أنحاء المدينة. في المقابل، تفتقر طنجة إلى شبكة مماثلة، إذ لا وجود للميترو أو الترام، وعدد الحافلات لا يتجاوز 150 حافلة، وهي لا تلبي احتياجات السكان بشكل كامل. هذه الفجوة في النقل العام تجعل من المستحيل على المواطنين في طنجة الاعتماد على وسائل النقل العامة في تنقلاتهم اليومية، مما يفرض عليهم استخدام سياراتهم الخاصة، سواء في الرحلات الطويلة أو حتى القصيرة.

لكن الأرقام لا تنتهي هنا. فطنجة أيضًا تشهد عددًا كبيرًا من سيارات الأجرة، والتي تقدر بحوالي 1,500 إلى 2,000 سيارة، في حين أن بلنسية تمتلك حوالي 3,000 سيارة أجرة. ورغم ذلك، لا يبدو أن تأثيرها على حركة المرور في بلنسية يشكل نفس الضغوط كما في طنجة. وهذه نقطة مهمة يجب وضعها في الحسبان عند محاولة تفسير أسباب الاختناق المروري.

إذن، ما الذي يجعل طنجة مختلفة؟ الجواب يكمن في ثقافة استخدام السيارة. في طنجة، تجد أن كثيرًا من المواطنين يصرون على استخدام سياراتهم الخاصة حتى في التنقل لمسافات قصيرة جدًا. فعندما نقارن مع مدن أخرى مثل بلنسية، حيث يميل السكان إلى استخدام وسائل النقل العامة أو المشي في المسافات القصيرة، نكتشف أن الفرق ليس فقط في البنية التحتية، بل في العقلية الاجتماعية التي ترى في امتلاك السيارة وسيلة أساسية للتنقل، حتى لو كانت الخيارات الأخرى متاحة.

وفي هذا الصدد، لا يمكن تجاهل العامل الحيوي الآخر: غياب البنية التحتية للنقل العام. إذا نظرنا إلى الميترو في بلنسية، الذي يتيح للسكان التنقل عبر تسعة خطوط، ويخدم حوالي 90 مليون راكب سنويًا، نجد أن طنجة ما تزال بعيدة عن توفير مثل هذا النظام المتكامل. فلا ميترو، ولا ترام، ولا حتى قطارات كهربائية لتخفيف الضغط على الطرق.

إذا أردنا حلولًا جذرية للاختناق المروري في طنجة، ينبغي على المدينة أن تسلك طريق التخطيط العمراني الذكي وتعزيز البنية التحتية للنقل العام. يجب أن نتوقف عن التحدث عن التقليل من عدد السيارات فقط، بل يجب العمل على توفير شبكة ترام واسعة وخطوط حافلات إضافية، مع تحسين التنقل داخل الأحياء المختلفة، بحيث تصبح وسائل النقل العامة خيارًا أوليًا للمواطنين.

لكن الأمر لا يقتصر على مجرد البنية التحتية. هناك حاجة أيضًا إلى تغيير الثقافة، وهي قضية شائكة. يجب على السلطات أن تقوم بحملات توعية تهدف إلى تغيير العقلية السائدة والتي ترى في استخدام السيارة الخاصة الخيار الأفضل، حتى عندما تكون الطرق مزدحمة.

إذن، الحل ليس في تقليص عدد السيارات فقط، بل في إعادة تنظيم شبكة المواصلات وتحفيز المواطن على الاعتماد على وسائل النقل العامة. فقط حينما نجد التوازن بين تحسين وسائل النقل العامة وبين التغيير في ثقافة التنقل، يمكن أن نتوقع تحسنًا فعليًا في حركة المرور في طنجة.

فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

مقالات ذات صلة

خواطر سدراوي.. جيل Z: خديعة أخرى؟

3 أكتوبر، 2025

حرب الألوان بين الشباب والحكومة.. عندما يتحول اللباس إلى خطاب سياسي

2 أكتوبر، 2025

فلسطين, قلب ينزف وأمل لا يموت ! 

29 أغسطس، 2025

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

طنجة.. شعارات شباب Gen Z تطالب برحيل أخنوش وحكومته في اليوم السابع من الاحتجاجات

3 أكتوبر، 2025

مواطنون بطنجة يكشفون آراءهم حول احتجاجات جيل Z بين التأييد والتحفّظ

3 أكتوبر، 2025

كاميرا ترصد لحظات محاولة اقتحام مقر للدرك الملكي بالقليعة من الداخل والخارج

2 أكتوبر، 2025

Coupe du Monde U20 : Le Maroc bat le Brésil (2-1) et se qualifie pour les huitièmes de finale

2 أكتوبر، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    الرميد يشيد بقرار المحكمة الدستورية بشأن المسطرة المدنية وينتقد تأخر إصدار قانون الدفع بعدم الدستورية

    0 7 أغسطس، 2025
  • 2

    أول تعليق رسمي مغربي على سقوط الرئيس السوري المخلوع بشار الأسد

    0 9 ديسمبر، 2024
  • 3

    استشهاد خمسة من طاقم الجزيرة بغزة بينهم أنس الشريف ومحمد قريقع

    0 10 أغسطس، 2025
  • 4

    El puerto de Tánger Med refuerza su asociación con la región de Souss-Massa para apoyar la exportación de frutas y verduras

    0 12 ديسمبر، 2024
  • 5

    موجة حر تصل إلى 46 درجة مع رياح “الشركي” وزخات رعدية بعدد من مناطق المملكة

    0 15 أغسطس، 2025
  • 1

    الرميد يشيد بقرار المحكمة الدستورية بشأن المسطرة المدنية وينتقد تأخر إصدار قانون الدفع بعدم الدستورية

    0 7 أغسطس، 2025
  • 2

    أول تعليق رسمي مغربي على سقوط الرئيس السوري المخلوع بشار الأسد

    0 9 ديسمبر، 2024
  • 3

    استشهاد خمسة من طاقم الجزيرة بغزة بينهم أنس الشريف ومحمد قريقع

    0 10 أغسطس، 2025
  • 4

    El puerto de Tánger Med refuerza su asociación con la región de Souss-Massa para apoyar la exportación de frutas y verduras

    0 12 ديسمبر، 2024
  • 5

    موجة حر تصل إلى 46 درجة مع رياح “الشركي” وزخات رعدية بعدد من مناطق المملكة

    0 15 أغسطس، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة لفائدة الشباب المغربي
أعلنت القوات المسلحة الملكية عن تنظيم مباراة لفائدة الشباب المغاربة الذكور، المتراوحة أعمارهم ما بين…
3 أكتوبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
Nominations au sein du corps des walis : Mohamed Fawzi à Marrakech–Safi et Khalid Zarouali à Fès–Meknès
Le ministère de l’Intérieur a procédé à un réaménagement au sein du corps des walis,…
3 أكتوبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
حركة تعيينات جديدة في سلك الولاة: محمد فوزي إلى مراكش–آسفي وخالد الزروالي إلى فاس–مكناس.. من هما؟
شهدت وزارة الداخلية إعادة توزيع في سلك الولاة، تم بموجبها تعيين محمد فوزي والياً على…
3 أكتوبر، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة لفائدة الشباب المغربي 3 أكتوبر، 2025
  • Nominations au sein du corps des walis : Mohamed Fawzi à Marrakech–Safi et Khalid Zarouali à Fès–Meknès 3 أكتوبر، 2025
  • حركة تعيينات جديدة في سلك الولاة: محمد فوزي إلى مراكش–آسفي وخالد الزروالي إلى فاس–مكناس.. من هما؟ 3 أكتوبر، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.