الثلاثاء 15 يوليو 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
محاولة فرار تنتهي بتوقيف معتدي على شاب بحي الشرف في طنجة ظهور مفاجئ للوالي الأسبق لجهة طنجة–تطوان–الحسيمة بعد سنوات من الغياب موقف مطار طنجة.. واجهة استقبال تُربك السياح وتُجبِر المواطنين على الأداء بطرق ملتوية “ناسا” تعلن اكتشاف كوكب غامض يبلغ حجمه ضعف حجم الأرض موجة حر وزخات رعدية مصحوبة بتساقط البرد وبهبات رياح بعدد من مناطق المملكة
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ثقافة وفن
  • ملاعب
  • كوكتيل
  • تلفزيون شمالي

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة

الرئيسية › مقالات الرأي› أيمن الزبير يكتب: “الاختناق المروري في طنجة”
مقالات الرأي

أيمن الزبير يكتب: “الاختناق المروري في طنجة”

شمالي شمالي
14 مارس، 2025 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

إذا كنت من سكان طنجة، فربما لاحظت في الآونة الأخيرة تصاعد الحديث عن أزمة المرور التي تعصف بالمدينة. غالبًا ما يُربط هذا الاختناق المروري بارتفاع عدد المركبات المسجلة في المدينة، وهو تفسير قد يبدو مقنعًا في البداية لكنه لا يُغطي الصورة كاملة. المشكلة أكبر بكثير من مجرد زيادة عدد السيارات.

لنبدأ بالحقائق. في عام 2023، كشف تقرير المندوبية السامية للتخطيط عن أرقام هامة: حتى نهاية ديسمبر 2022، بلغ أسطول المركبات في المغرب 4,274,337 مركبة، منها 2,808,830 سيارة شخصية و1,183,421 مركبة مخصصة للخدمات. إذا افترضنا، بناءً على معطيات تقريبية، أن 8% من هذه المركبات تواجد في طنجة (وهي فرضية يمكن التشكيك في دقتها)، فهذا يعني أن 341,947 مركبة تتجول في شوارع المدينة التي يبلغ عدد سكانها 1,275,428 نسمة. هذا يعني أن هناك سيارة واحدة لكل ثلاثة إلى أربعة أشخاص.

لكن هل هذا يعني أن كل شيء يتلخص في عدد السيارات؟ بالطبع لا. دعونا نضع هذه الأرقام في سياقها المناسب، ونقارنها مع مدينة أخرى ذات خصائص مماثلة: بلنسية الإسبانية. على الرغم من أن عدد سكان بلنسية لا يتجاوز 788,842 نسمة، فقد تم تسجيل 338,000 مركبة في المدينة، ما يعني أن حوالي 43% من سكانها يمتلكون سيارات. وعلى الرغم من هذه النسبة المرتفعة، لا تواجه بلنسية الاختناق المروري ذاته الذي نراه في طنجة. فما السر وراء ذلك؟

أحد الأجوبة الأكثر منطقية هو الفجوة الكبيرة في البنية التحتية بين المدينتين. بلنسية، ثالث أكبر مدينة في إسبانيا، تمتلك شبكة مواصلات عامة متطورة تتضمن الميترو والحافلات التي تغطي معظم أنحاء المدينة. في المقابل، تفتقر طنجة إلى شبكة مماثلة، إذ لا وجود للميترو أو الترام، وعدد الحافلات لا يتجاوز 150 حافلة، وهي لا تلبي احتياجات السكان بشكل كامل. هذه الفجوة في النقل العام تجعل من المستحيل على المواطنين في طنجة الاعتماد على وسائل النقل العامة في تنقلاتهم اليومية، مما يفرض عليهم استخدام سياراتهم الخاصة، سواء في الرحلات الطويلة أو حتى القصيرة.

لكن الأرقام لا تنتهي هنا. فطنجة أيضًا تشهد عددًا كبيرًا من سيارات الأجرة، والتي تقدر بحوالي 1,500 إلى 2,000 سيارة، في حين أن بلنسية تمتلك حوالي 3,000 سيارة أجرة. ورغم ذلك، لا يبدو أن تأثيرها على حركة المرور في بلنسية يشكل نفس الضغوط كما في طنجة. وهذه نقطة مهمة يجب وضعها في الحسبان عند محاولة تفسير أسباب الاختناق المروري.

إذن، ما الذي يجعل طنجة مختلفة؟ الجواب يكمن في ثقافة استخدام السيارة. في طنجة، تجد أن كثيرًا من المواطنين يصرون على استخدام سياراتهم الخاصة حتى في التنقل لمسافات قصيرة جدًا. فعندما نقارن مع مدن أخرى مثل بلنسية، حيث يميل السكان إلى استخدام وسائل النقل العامة أو المشي في المسافات القصيرة، نكتشف أن الفرق ليس فقط في البنية التحتية، بل في العقلية الاجتماعية التي ترى في امتلاك السيارة وسيلة أساسية للتنقل، حتى لو كانت الخيارات الأخرى متاحة.

وفي هذا الصدد، لا يمكن تجاهل العامل الحيوي الآخر: غياب البنية التحتية للنقل العام. إذا نظرنا إلى الميترو في بلنسية، الذي يتيح للسكان التنقل عبر تسعة خطوط، ويخدم حوالي 90 مليون راكب سنويًا، نجد أن طنجة ما تزال بعيدة عن توفير مثل هذا النظام المتكامل. فلا ميترو، ولا ترام، ولا حتى قطارات كهربائية لتخفيف الضغط على الطرق.

إذا أردنا حلولًا جذرية للاختناق المروري في طنجة، ينبغي على المدينة أن تسلك طريق التخطيط العمراني الذكي وتعزيز البنية التحتية للنقل العام. يجب أن نتوقف عن التحدث عن التقليل من عدد السيارات فقط، بل يجب العمل على توفير شبكة ترام واسعة وخطوط حافلات إضافية، مع تحسين التنقل داخل الأحياء المختلفة، بحيث تصبح وسائل النقل العامة خيارًا أوليًا للمواطنين.

لكن الأمر لا يقتصر على مجرد البنية التحتية. هناك حاجة أيضًا إلى تغيير الثقافة، وهي قضية شائكة. يجب على السلطات أن تقوم بحملات توعية تهدف إلى تغيير العقلية السائدة والتي ترى في استخدام السيارة الخاصة الخيار الأفضل، حتى عندما تكون الطرق مزدحمة.

إذن، الحل ليس في تقليص عدد السيارات فقط، بل في إعادة تنظيم شبكة المواصلات وتحفيز المواطن على الاعتماد على وسائل النقل العامة. فقط حينما نجد التوازن بين تحسين وسائل النقل العامة وبين التغيير في ثقافة التنقل، يمكن أن نتوقع تحسنًا فعليًا في حركة المرور في طنجة.

فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
شمالي

شمالي

كاتب
كاتب لـ 21٬934 مقالات
كل المقالات
المقال السابق Le Conseil Supérieur du Pouvoir Judiciaire insiste sur le respect du délai raisonnable dans le traitement des affaires judiciaires المقال التالي أمن طنجة يوقف مروج مخدرات بحوزته 4266 قرصًا مخدرًا ومعدات إلكترونية

مقالات ذات صلة

واجهات بنايات طنجة العتيقة تستعيد بريقها قُبيل كأس إفريقيا

9 يوليو، 2025

سفينة الأوهام : من الناضور إلى العدم !‎

17 يونيو، 2025

عندما تزعج الرقابة البرلمانية ويتحول الانتماء السياسي إلى “تهمة”!

11 يونيو، 2025

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

طنجة.. سور المعكازين بحلة جديدة بعد إعادة تهيئته

13 يوليو، 2025

طنجة.. الشبكة المغربية للمقاولات الصغرى تعقد جمعها العام التأسيسي وتنتخب رشيد الورديغي رئيسا لها

13 يوليو، 2025

البرلماني المهاجري يهاجم ابن كيران.. ويحمل حكومة العدالة والتنمية مسؤولية مسيرة ايت بوكماز

13 يوليو، 2025

اختتام فعالية السباق الدولي للزوارق الشراعية بالدالية في نسخته الرابعة

13 يوليو، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    El proyecto del túnel Marruecos-España avanza con la participación del gigante alemán Herrenknecht

    0 27 يناير، 2025
  • 2

    Un promotor inmobiliario retrasa la entrega de apartamentos en la cornisa de Tánger y presiona a los propietarios… ¿Está buscando añadir más pisos?

    0 30 يناير، 2025
  • 3

    احتجاجاً على تقييد حق الإضراب.. الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يدعو إلى إضراب عام

    0 2 فبراير، 2025
  • 4

    Elecciones de la CGEM Tánger-Tetuán-Alhucemas: ¿qué esperan los empresarios del sucesor de Adil Rais?

    0 3 فبراير، 2025
  • 5

    الوالي التازي يتحدث عن أبرز المشاريع المرتقبة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

    0 5 فبراير، 2025
  • 1

    El proyecto del túnel Marruecos-España avanza con la participación del gigante alemán Herrenknecht

    0 27 يناير، 2025
  • 2

    Un promotor inmobiliario retrasa la entrega de apartamentos en la cornisa de Tánger y presiona a los propietarios… ¿Está buscando añadir más pisos?

    0 30 يناير، 2025
  • 3

    احتجاجاً على تقييد حق الإضراب.. الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يدعو إلى إضراب عام

    0 2 فبراير، 2025
  • 4

    Elecciones de la CGEM Tánger-Tetuán-Alhucemas: ¿qué esperan los empresarios del sucesor de Adil Rais?

    0 3 فبراير، 2025
  • 5

    الوالي التازي يتحدث عن أبرز المشاريع المرتقبة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

    0 5 فبراير، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
المحكمة العليا في كيبيك تدين اليوتيوبر هشام جيراندو بتهمة التشهير ضد محامٍ مغربي
أدانت المحكمة العليا في كيبيك، يوم الاثنين، اليوتيوبر هشام جيراندو، المقيم بمونتريال من أصل مغربي،…
15 يوليو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
محاولة فرار تنتهي بتوقيف معتدي على شاب بحي الشرف في طنجة
تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمنطقة امن بني مكادة مساء اليوم من توقيف شخص من ذوي…
15 يوليو، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
ظهور مفاجئ للوالي الأسبق لجهة طنجة–تطوان–الحسيمة بعد سنوات من الغياب
فاجأ محمد حصاد، الوالي الأسبق لجهة طنجة–تطوان–الحسيمة، الحضور خلال الجمع العام العادي لنادي الرجاء الرياضي…
15 يوليو، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • المحكمة العليا في كيبيك تدين اليوتيوبر هشام جيراندو بتهمة التشهير ضد محامٍ مغربي 15 يوليو، 2025
  • محاولة فرار تنتهي بتوقيف معتدي على شاب بحي الشرف في طنجة 15 يوليو، 2025
  • ظهور مفاجئ للوالي الأسبق لجهة طنجة–تطوان–الحسيمة بعد سنوات من الغياب 15 يوليو، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.