الأربعاء 3 سبتمبر 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
إخفاء عبد اللطيف العافية لمكان الجمع العام لعصبة الشمال يثير جدلًا واسعًا بين أندية الجهة موانئ المتوسط تسجل مفرغات صيد بحري بلغت 9624 طناً مع متم يوليوز 2025 انطلاق الأشغال الكبرى للقطار فائق السرعة الذي سيربط بين طنجة ومراكش في ساعتين و40 دقيقة جهة طنجة تطوان الحسيمة ثالث مساهم في إنتاج الثروة الوطنية الدولي المغربي نايف أكرد ينضم رسميا إلى فريق مارسيليا قادما من وست هام الإنجليزي
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
  • ثقافة وفن
  • Español
  • Français
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
  • ثقافة وفن
  • Español
  • Français

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة
الرئيسية › اقتصاد› إعادة فتح المعابر التجارية لسبتة ومليلية.. من المستفيد الأكبر؟ (تحليل)
اقتصادالمضيق الفنيدق

إعادة فتح المعابر التجارية لسبتة ومليلية.. من المستفيد الأكبر؟ (تحليل)

حمزة الوهابي حمزة الوهابي
24 فبراير، 2025 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

بعد سنوات من إغلاق المغرب للحدود التجارية مع مدينتي سبتة ومليلية، يعود النقاش مجددًا حول إمكانية إعادة فتح هذه المعابر، وسط تساؤلات حول المستفيد الأكبر من هذا القرار، ومدى تأثيره على التجارة الداخلية، خاصة في ظل محاولات بعض الأطراف البحث عن مسارات تجارية بديلة لتفادي الرسوم الجمركية ورسوم الموانئ المغربية.

من المستفيد الأكبر من فتح الحدود؟

مع احتدام الجدل حول إعادة فتح المعابر التجارية لسبتة ومليلية، يجد المغرب نفسه أمام خيار استراتيجي حاسم سيحدد مستقبل سياسته الاقتصادية والتجارية. فمن جهة، يمكن للمملكة التمسك بإغلاق الحدود، ما يعزز موقع ميناء طنجة المتوسط كمركز رئيسي للتجارة الدولية، ويضمن مراقبة صارمة على تدفق السلع وفق القوانين الجمركية المعتمدة، مما يحمي الاقتصاد المحلي من الإغراق السلعي ويعزز تنافسية المنتجين والمستوردين المغاربة.

ومن جهة أخرى، هناك خيار إعادة النظر في القرار والسماح بعودة النشاط التجاري عبر سبتة ومليلية، وهو ما قد يؤدي إلى انتعاش الحركة التجارية في المدينتين المحتلتين والمدن المجاورة، لكنه بالمقابل قد يفتح الباب أمام عودة تدفق السلع بطرق غير خاضعة للرقابة الجمركية، مما قد ينعكس سلبًا على الإيرادات الجمركية للمملكة، ويؤثر على الأسواق الداخلية من خلال إدخال بضائع بأسعار غير خاضعة لنفس المعايير الجمركية المفروضة على باقي المستوردين.

لا مصانع في سبتة ومليلية لتبرير التدفق الكبير للسلع

يبرر المسؤولون المغاربة بأن المدينتين المحتلتين لا تحتويان على مصانع كبرى أو أنشطة صناعية تبرر حجم السلع التي كانت تعبر منهما نحو الداخل المغربي.

وبذلك، فإن المنطق الاقتصادي يفرض أن يتم استيراد السلع مباشرة عبر ميناء طنجة المتوسط، بدلاً من استخدام طرق غير خاضعة للرقابة الجمركية.

التحول إلى بوابة التجارة الدولية بدل البوابة الأوروبية

فرض إغلاق الحدود التجارية بسبتة ومليلية أجبر السلع الصينية للجوء إلى الموانئ الدولية، حيث لم يعد بإمكانها المرور عبر Eurogate، وهو النظام الذي يسمح بإجراءات سريعة داخل الاتحاد الأوروبي حيث تستغرق الإجراءات عبر هذا الخط ليوم واحد على الأقل، بل باتت مجبرة على المرور عبر القنوات التجارية العالمية التي تتطلب وقتًا أطول للإجراءات الجمركية، وهو ما يُعد خسارة كبيرة للشحنات الصينية، حيث أن كل يوم تأخير في وصول البضائع يُكلف الشركات مبالغ طائلة.

ميناء طنجة المتوسط.. البديل الشرعي والقانوني

قدم المغرب ميناء طنجة المتوسط كبديل رئيسي لتدفق البضائع إلى الأسواق المغربية، حيث يوفر بنية تحتية متطورة، وإجراءات جمركية، ما يضمن استيراد السلع وفق القوانين المنظمة للتجارة الدولية، بعيدًا عن آليات التهريب التي ظلت سائدة عبر المعابر البرية المغلقة.

المغرب أمام خيار استراتيجي

إعادة فتح المعابر التجارية لسبتة ومليلية قد يحمل مكاسب كبيرة لبعض الأطراف، لكنه في المقابل قد يشكل خسارة استراتيجية للاقتصاد المغربي. فمن بين المستفيدين المحتملين، تأتي الشركات الصينية في المقدمة، حيث ستمكنها هذه الخطوة من تفادي الرسوم الجمركية ورسوم الموانئ المغربية من خلال استغلال المهربين المعيشيين للتهرب من الرسوم الجمركية والمينائية، ما يسمح لها بإغراق السوق المحلية بمنتجات بأسعار منخفضة دون المرور عبر القنوات الرسمية.

في الجهة الأخرى، قد تستفيد إسبانيا، التي تسعى إلى إعادة تنشيط الحركة التجارية في سبتة ومليلية بعد الركود الذي شهدته المدينتان نتيجة إغلاق المعابر. إعادة فتح هذه الحدود قد تعيد لهما أهميتهما الاقتصادية كمراكز عبور للبضائع، ما يخفف الضغط على الاقتصاد الإسباني، خصوصًا في المدينتين اللتين تعتمدان على النشاط التجاري العابر للحدود.

إضافة إلى ذلك، فإن هذه الخطوة قد تعيد تنشيط تجارة التهريب المعيشي، التي يعتمد عليها الآلاف ممن كانوا يستفيدون من إدخال البضائع بطرق غير نظامية، ما قد يعيد الاقتصاد غير المهيكل إلى الواجهة، بعد أن كان المغرب قد قطع خطوات مهمة في الحد من هذه الظاهرة وتعزيز التجارة الرسمية.

في المقابل، قد يكون الاقتصاد المغربي هو الخاسر الأكبر، حيث ستواجه الصناعات المحلية والتجار القانونيون منافسة غير عادلة مع المنتجات المهربة، مما قد يؤثر سلبًا على فرص الاستثمار والتنمية الصناعية، ويُضعف جهود المملكة في بناء اقتصاد قائم على التجارة المنظمة والمنافسة العادلة.

تشغيل بديل للمتضررين من التهريب المعيشي وتفعيل ديناميكي لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق

بعد إغلاق المعابر، وجد الآلاف من المشتغلين في التهريب المعيشي أنفسهم أمام تحديات اقتصادية كبرى، ما جعل الحاجة ملحة لإيجاد بدائل اقتصادية حقيقية ومستدامة لهذه الفئة. في هذا السياق، عملت السلطات المغربية على تطوير منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق لتكون قطبًا تجاريًا وصناعيًا قادرًا على توفير فرص عمل قانونية ودائمة، بعيدًا عن الاقتصاد غير المهيكل.

ورغم الجهود المبذولة، لا تزال هناك حاجة إلى حلول مبتكرة لتشغيل هذه المنطقة بكفاءة، من خلال جذب مزيد من المستثمرين، تقديم تحفيزات ضريبية، وتسهيل الإجراءات الإدارية لخلق بيئة أعمال ديناميكية تساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية بالمنطقة. كما أن دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وتطوير برامج تكوين مهني متخصصة، يمكن أن يشكل مسارًا بديلًا مستدامًا يمكن المشتغلين السابقين في التهريب المعيشي من الاندماج في الاقتصاد الرسمي وتحقيق استقرار اجتماعي واقتصادي دائم.

الوسوم: الحدود التجاريةالصينالمغربسبتة المحتلةمليلية
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
حمزة الوهابي

حمزة الوهابي

كاتب
كاتب لـ 1٬702 مقالات

المدير العام

كل المقالات
المقال السابق Un projet de protection de "Tanger-Tech" contre les inondations avec un budget de 376 millions de dirhams المقال التالي قافلة "جيتكس إفريقيا – المغرب 200" تحط رحالها في طنجة لدعم الشركات الناشئة وتعزيز التحول الرقمي

مقالات ذات صلة

موانئ المتوسط تسجل مفرغات صيد بحري بلغت 9624 طناً مع متم يوليوز 2025

2 سبتمبر، 2025

انطلاق الأشغال الكبرى للقطار فائق السرعة الذي سيربط بين طنجة ومراكش في ساعتين و40 دقيقة

2 سبتمبر، 2025

جهة طنجة تطوان الحسيمة ثالث مساهم في إنتاج الثروة الوطنية

2 سبتمبر، 2025

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

ابن كيران يهاجم جبروت مجددا.. ويدافع عن الصحفي حميد المهداوي

30 أغسطس، 2025

ابن كيران يدافع عن الملك وولي العهد في مواجهة “لوموند” و”جبروت”

27 أغسطس، 2025

رئيسة جمعية “جود” تتهم أخنوش باستغلال اسم جمعيتها في أهداف انتخابية

21 أغسطس، 2025

طنجة .. إدارة “Big fun” تخرج عن صمتها حول مزاعم منع دخول شابة من ذوي الهمم

21 أغسطس، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    هذه توقعات أحوال الطقس غدا الخميس

    0 9 أبريل، 2025
  • 2

    Le Maroc atteint un record touristique au premier trimestre 2025 avec 4 millions de visiteurs

    0 10 أبريل، 2025
  • 3

    Des hackers algériens attaquent les sites des ministères marocains de l’Agriculture et des Relations avec le Parlement

    0 13 أبريل، 2025
  • 4

    Les travailleurs du port de Casablanca annoncent le boycott d’un navire transportant des armes à destination d’Israël

    0 14 أبريل، 2025
  • 5

    جامعة عبد المالك السعدي تُثري فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب ببرنامج ثقافي متنوع في دورته الـ30

    0 16 أبريل، 2025
  • 1

    هذه توقعات أحوال الطقس غدا الخميس

    0 9 أبريل، 2025
  • 2

    Le Maroc atteint un record touristique au premier trimestre 2025 avec 4 millions de visiteurs

    0 10 أبريل، 2025
  • 3

    Des hackers algériens attaquent les sites des ministères marocains de l’Agriculture et des Relations avec le Parlement

    0 13 أبريل، 2025
  • 4

    Les travailleurs du port de Casablanca annoncent le boycott d’un navire transportant des armes à destination d’Israël

    0 14 أبريل، 2025
  • 5

    جامعة عبد المالك السعدي تُثري فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب ببرنامج ثقافي متنوع في دورته الـ30

    0 16 أبريل، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
إخفاء عبد اللطيف العافية لمكان الجمع العام لعصبة الشمال يثير جدلًا واسعًا بين أندية الجهة
تصاعدت حدة الجدل داخل أوساط الأندية المنضوية تحت لواء العصبة الجهوية لكرة القدم طنجة –…
2 سبتمبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
موانئ المتوسط تسجل مفرغات صيد بحري بلغت 9624 طناً مع متم يوليوز 2025
سجلت كمية منتجات الصيد البحري المفرغة بموانئ وقرى الصيادين بالسواحل المتوسطية لشمال المغرب، مع متم…
2 سبتمبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
Lancement des grands travaux de la ligne à grande vitesse reliant Tanger à Marrakech en 2h40
L’Office National des Chemins de Fer (ONCF) a entamé les grands travaux d’infrastructure dans la…
2 سبتمبر، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • إخفاء عبد اللطيف العافية لمكان الجمع العام لعصبة الشمال يثير جدلًا واسعًا بين أندية الجهة 2 سبتمبر، 2025
  • موانئ المتوسط تسجل مفرغات صيد بحري بلغت 9624 طناً مع متم يوليوز 2025 2 سبتمبر، 2025
  • Lancement des grands travaux de la ligne à grande vitesse reliant Tanger à Marrakech en 2h40 2 سبتمبر، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.